الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 تموز (يوليو) 2011

البشير يشكل لجنة لإعداد دستور جديد قبل عرضه في استفتاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2011 — اعلن الرئيس السودانى عمر البشير عن مشاورات لتشكيل لجنة قومية لاعداد وثيقة الدستور الدائم للبلاد، مؤكداً طرحه علي استفتاء شعبي حر عقب عرضه علي الهيئة التشريعية القومية.

وقال ان اللجنة تضم في فقهاء في الدستور وخبراء في القانون والسياسية والاقتصاد، مشيراً الي ان الخطوة تأتي سعياً لتحقيق توافق وطني واسع وعريض حول رؤية استراتيجية جامعة مع جميع مكونات المجتمع السياسية والاجتماعية والاهلية، مؤكداً استمرار الحوار السياسي لتشكيل تفاهمات تشمل الحكم وآلياته.

ودعا البشير في خطابه أمس امام الهيئة التشريعية القومية الي المشاركة بروح المسؤلية في الحوار الوطني الجامع لافتاً الي ان المشاركة تكون عبر منابر تتسع للراي والراي الآخر، واصدر البشير توجيهات لمراجعة حالات من يجري التحقيق معهم من المعتقلين السياسين بسبب الراي المخالف والمعارض للحكومة واخلاء سبيل من لم تقم عليه بينه تثبت ارتباطه بحركات تمرد ارهابية او عنف تقضي احالته للنيابة العامة، واكد ان سيادة حكم القانون وبسط العدل وضمان حقوق المواطن بجانب النزاهة في صرف المال العام واتباع التجرد والشفافية في اتخاذ القرارات ستكون المبادي التي تقوم عليها الجمهورية الثانية.

واعلن البشير تعديل قانون المشورة الشعبية لولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان لتمديد القيد الزمني المحدد بالقانون وقال ان التعديل بغرض توسيع الوقت لابناء الولايتين لمزيد من التشاور ومعالجة اوضاعهما.

وشدد علي ان المشورة لا تتم إلا تحت سقف الولاء والمسؤلية الوطنية بين ابناء السودان، وطمأن ابناء الولايتين بتوسيع المشاركة السياسية العادلة وتمكينهم من قيادة شأنهم.

واوكد استمرار التعامل الجاد مع الآلية الرفيعة للاتحاد الافريقي برئاسة ثابو امبيكي لمعالجة المسائل العالقة بشأن أمن منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

واكد البشير التوقيع غداً بالدوحة علي الوثيقة النهائية لسلام دارفور مشدداً علي ان الوثيقة ستطوي ملف الازمة وتنقل الاوضاع في المنطقة الي افق جديد.

لكن النائب عن حزب المؤتمر الشعبي فى البرلمان اسماعيل حسين انتقد خطاب الرئيس واعتبر ما حواه لا يحمل جديداً، وقال انه كان يتوقع اعتذار رئيس الجمهورية للشعب السوداني واعلانه الاستقاله من منصبه كرئيس عقب انفصال الجنوب.

لافتاً الي ان الرئيس فشل في تحقيق برنامجه الانتخابي الذي بشر بالوحدة علاوة علي ان انقلابه العسكري قبل ربع قرن كان من اجل الوحدة.

واكد حسين في تصريحات أمس ان الجنوب حالة توجد الان في اكثر من منطقة في السودان الشمالي ورهن المحافظة علي ما تبقي من السودان بتغيير العقلية والمنهج اللتان تدير بهما الحكومة الاوضاع واردف "ما لم يكن هنالك تغير جزري في العقلية والمنهج سيتشظي ما تبقي من سودان الي دويلات".

وكان الرئيس السودانى تحدث ايضا عن برنامج اسعافي لثلاث سنوات قادمه لتعويض نقص موارد البترول لافتاً الي طرح تعديلاً لقانون الموازنة الجارية لاسيعاب المتغيرات الجديدة دون ان يتضمن مشروع التعديل فرض رسوم او ضرائب جديدة،

وأوضح وزير المالية السودانى علي محمود بقاء الجنيه السوداني كعملة للسودان مشيراً الي ان الاجراءات الفنية تقتضي تغيير العملة في الوقت الحالي لجهة ان الجنوب سيصدر عملته الخاصة الاسبوع المقبل مؤكداً ان تغير العملة لن يشكل أي اعباء جديدة مشدداً علي عدم فرض أي رسوم او ضرائب مالية جديدة على المواطنين في التعديلات الجديدة.

وزاد فى تصريحات للصحفيين امس "انها مجرد ترتيبات داخلية في الموازنة وستظل الامور عادية" قاطعاً بعدم تغير اسعار المحروقات والسلع الاستهلاكية حتي نهاية العام الجاري مؤكداأ توفرها في المخازن، وقال ان التفاوض جاري مع الجنوب حول البترول وانابيب النفط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.