الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017

البشير يشيد بمساندة رواندا للسودان ضد الجنائية الدولية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم20 ديسمبر 2017 - أشاد الرئيس السوداني عمر البشير الأربعاء بموقف رواندا الداعم لبلاده ضد المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
البشير استقبل نطيره الرواندي بالخرطوم الأربعاء 20 ديسمبر 2017

وشارك الرئيس السوداني عمر البشير، أغسطس الماضي في احتفال تنصيب الرئيس الرواندي بول كاغامي الذي أدى القسم لفترة رئاسية ثالثة تمتد لسبعة أعوام.

وتطلب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي منذ العام 2008 توقيف الرئيس البشير على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في إقليم دارفور.

وأصدرت المحكمة مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010، لكن الخرطوم ترفض التعامل مع المحكمة وتقول انها غير مؤهلة وتعمل وفق أجندة سياسية.

وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرواندي الذي وصل الخرطوم الأربعاء، إن "رواندا لعبت دورا في مساندة قضايا السودان العادلة بالمحافل الاقليمية والدولية بصوتها العالى في مناهضة مزاعم ما يسمّي بالمحكمة الجنائية الدولية".

وجدد البشير اتهامه للمحكمة الجنائية باستهداف القارة الأفريقية خدمة لأجندة بعض القوى ـ لم يحددها ـ.

ودعا الدول الأفريقية لتطبيق مقررات قمة الاتحاد الأفريقي، خاصة الانسحاب من عضويّة المحكمة الجنائية ما لم تستجبْ للمطالب الأفريقية.

وأكد البشير أن "السودان ورواندا لهما ذات التطلعات ويواجهان تحديات مماثلة ولديْهما من الإرادة السياسية والإمكانات ما يؤهلهما للتعاون المثمر، وتحقيق التنمية الاقتصادية والرخاء لشعبيهما".

وتابع " لا بد من العمل الأفريقي المشترك لتعزيز الأمن والاستقرار في القارة، وحتْميّة تفعيل الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي الذي تضطلعون به ".

وقال البشير إن بلاده تتطلع لوجود قارة أفريقية نامية ومتطورة ولها القدرة على إدارة شؤونها وحلّ قضاياها بإمكاناتها المتاحة وبمواطنيه.

وامتدح الرئيس السوداني مساهمة القوات الرواندية ضمْن بعثة حفظ السلام في دارفور(يوناميد) وتعزيز جهود الدولة لاستتباب الأمن والاستقرار بالإقليم وإنجاح حملة جمع الأسلحة غير المرخصة التي كانت منتشرة في أيدي المواطنين وحملة السلاح.

من جانبه قال الرئيس الرواندي إن" موقف البلدين فيما يتعلق بالجنائية معروف وانهما ليس مختلفين في ضرورة استقلال القارة الافريقية".

واضاف " نرفض ان يصبح الافارقة ضحايا لتدخلات خارجية".

وأنشأت رواندا محكمة خاصة لمقاضاة الأفراد المسؤولين عن الإبادة الجماعية في رواندا وباقي الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي في رواندا أو من قبل مواطنين روانديين في دول الجوار في الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 1994.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.