الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 نيسان (أبريل) 2016

البشير يصل أثيوبيا للمشاركة في منتدى (تانا) لقضايا السلم والأمن الأفريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أبريل 2016 ـ وصل الرئيس السوداني عمر البشير، مترأسا وفد بلاده، الجمعة، أثيوبيا للمشاركة في أعمال منتدى "تانا" الخامس الذي يبحث قضايا السلم والأمن في أفريقيا الذي تستضيفه مدينة بحر دار يوم السبت.

JPEG - 17.2 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير

ويشارك في المنتدى الذي تستمر فعالياته لمدة يومين عدداً من الرؤساء والزعماء الأفارقة إلى جانب حضور منظمات دولية واقليمية.

ويهدف المنتدى إلى مناقشة قضايا السلم والأمن في القارة، وكيفية سبل التعاون للوصول إلى تفاهمات تعزز جهود الحكومات الأفريقية لتحقيق الأمن في بلدانهم.

وينتظر أن تقدم خلال المنتدى العديد من المحاضرات والندوات حول القيادة في أفريقيا ووضع الأمن والسلم، بجانب دعم عمليات السلام في القارة الأفريقية.

وقال مدير الإعلام برئاسة الجمهورية المهندس أبي عز الدين إن المنتدى سيناقش التعاون المشترك لإحلال وبناء السلام في مناطق النزاعات بالقارة وكيفية إسهام أفريقيا في حفظ السلام على المستوى الدولى، والتخطيط لمبادرة دول القارة في وضع الأجندة الأمنية علی المستويين الإقليمي والدولي.

ونوه إلی أن كلا من الرئيس البشير والمدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولی سيخاطبان المنتدی.

ويشهد المنتدی ندوات وجلسات حوارية حول وضع الأمن والسلم في أفريقيا يشارك فيها عدد من البروفيسرات في الجامعات والمنظمات الدولية.

ووفقا لمدير الإعلام بالرئاسة فإن المنتدی سينعقد بحضور رؤساء كل من يوغندا ورواندا ومالي وبتسوانا وموزمبيق إلی جانب جنوب السودان فضلا عن مشاركة عدد من الرؤساء السابقين والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان.

وأضاف أن وفد السودان يضم إلی جانب الرئيس بعض الشخصيات المرموقة التي ستساهم في المداولات مثل مدير جهاز الأمن ووزير شؤون الرئاسة فضل عبد الله فضل.

على صعيد ثانٍ، دعا مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي الذي أنهى أعماله، الخميس، بالعاصمة التركية استانبول، المجتمع الدولي لشطب ديون السودان الخارجية فضلاً عن رفض العقوبات القسرية المفروضة على السودان والتي تركت أثراً سلبياً على تنميته ورخاء شعبه.

وشدد المؤتمر على رفعٍ فوري لهذه العقوبات "غير المبررة"، مناشداً الدول الأعضاء والمؤسسات المالية للمنظمة المساهمة في تقديم جميع أشكال الدعم والمساعدة للسودان، ودعا إلى شطب إسم السودان من قائمة الولايات المتحدة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وأثنى المؤتمر على الخطوات المتخذة لتنفيذ اتفاق سلام دارفور الموقع في 14 يوليو 2011 بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في العاصمة القطرية الدوحة.

ودعا المؤتمر في بيانه الختامي، الجماعات المسلحة والمتمردة التي لم توقع على اتفاق الدوحة للانضمام إلى هذه العملية، كما دعا الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء إلى متابعة تنفيذ نتائج المؤتمر الدولي للمانحين لإعادة الإعمار وبناء السلام في دارفور.

وعبر بيان المؤتمر عن ارتياحه لعقد الاستفتاء حول الوضع الإداري لدارفور في الفترة من 11 إلى 13 أبريل الحالي بشكل سلمي.

وأعربت القمة عن دعمها القوي لعملية الحوار الوطني وللإصلاحات السياسية والاقتصادية التي أطلقتها الحكومة السودانية كخطوة أساسية صوب تعزيز السلام والاستقرار والتنمية، ما شجع جميع الأطراف، بما في ذلك الحركات المسلحة، على المشاركة في الحوار.

وحث المؤتمر السودان وجنوب السودان على الحفاظ على علاقات حسن الجوار والسعي إلى تسوية جميع القضايا العالقة فيما بينها سلميا من خلال الحوار والتفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.