الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 كانون الثاني (يناير) 2017

البشير يجري مباحثات مع الملك سلمان ومنحة سعودية للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يناير 2017 ـ عقد الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض، تركزت على العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية، وشهدا سويا مراسم التوقيع على منحة سعودية ترمي لتوفير المياه لبعض مناطق الريف بالسودان.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
الملك سلمان يستقبل الرئيس البشير في قصره بالرياض ـ 24 أكتوبر 2016 (صورة من "واس")

وكان البشير وصل العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية دون أن تحدد عدد أيام الرحلة.

واستقبل البشير في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور "إن الرئيس سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، للتفاكر حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة كما سيلتقي البشير بعدد من المسؤولين السعوديين" .

وفعليا اجتمع البشير في وقت لاحق بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في قصره بالرياض وعقدا جلسة مباحثات مشتركة.

وجرى خلال الجلسة بحسب وكالة اأنباء السعودية (واس)، استعراض العلاقات بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالاضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقب جلسة المباحثات جرى التوقيع على مذكرة تفاهم إطارية بشأن منحة سعودية لتمويل مشروع يرمي لتوفير مياه الشرب في المناطق الريفية.

ووقع عن الجانب السعودي نائب رئيس مجلس الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب يوسف بن إبراهيم البسام، ومن الجانب السوداني وزير الدولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان الحسين.

ولم تحدد الوكالة السعودية الرسمية قيمة المنحة ، لكن مصادرا سودانية أفادت أن المبلغ يصل الى مائة مليون دولار تم التوقيع عليها مع بنك التنمية السعودي دعما للمياه في ارياف العاصمة السودانية.

وذكرت تقارير اعلامية سعودية، الأحد، أن زيارة البشير العاشرة للسعودية خلال عامين، تأتي بعد أيام من رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان من قبل الولايات المتحدة الأميركية بوساطة سعودية، ويبحث فيها مع الملك سلمان تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة الاقتصادية، إضافة إلى وضع دول التحالف العربي الذي يشارك فيه السودان بجنود وطائرات حربية.

وكان البشير زار المملكة أواخر أكتوبر الماضي لخمسة أيام، عقد خلالها مباحثات مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بحثت العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة والأوضاع في اليمن.

وشهدت علاقات السودان والسعودية قفزات متوالية منذ اغلاق الخرطوم في العام 2014 المراكز الثقافية الإيراني.

وفي مارس الماضي أعلن السودان عقب زيارة البشير للرياض مشاركته في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ضمن تحالف ضم عشر دول عربية وإسلامية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.