الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 أيلول (سبتمبر) 2016

البشير يعد بالنظر في اطلاق سراح أسرى الحركات ويفرج عن القصر منهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 7 سبتمبر 2016 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الأربعاء، اطلاق سراح القصر من أسرى معركة "قوز دنقو" بجنوب دارفور، ووعد بالنظر في اطلاق سراح الأسرى من الحركات المسلحة.

JPEG - 133 كيلوبايت
من اليمين: الرئيسين التشادي والسوداني وأمير قطر ورئيس أفريقيا الوسطى

وتشير إحصائية غير رسمية كشفت عنها آلية الحوار الوطني في وقت سابق إلى أن عدد المحكومين في السجون السودانية من منسوبي الحركات المسلحة يصل إلى 93 محكوما، فضلا عن أسرى معارك منهم 340 أسيرا من معركة "قوز دنقو" مع حركة العدل والمساواة بجنوب دارفور في أبريل 2015.

وقال البشير الذي كان يخاطب حشد في الفاشر بمناسبة انتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور بحضور أمير قطر ورئيسي تشاد وأفريقيا الوسطى، يوم الأربعاء، إن وزارة الرعاية الاجتماعية في العاصمة الخرطوم، تباشر الآن تسلم القصر من أسرى معركة "قوز دنقو".

وأضاف أن السلطات ستحرص على إلحاق القصر بالمدارس وذويهم.

وبشأن أسرى الحركات المسلحة أكد البشير أنه سيتم النظر في اطلاق سراحهم، حيث تقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان ودارفور منذ 2011 ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ العام 2003.

واشترط الرئيس منح العفو للحركات بوضع السلاح وجدد دعوته "لما تبقى" من الحركات المسلحة بوضع السلاح والركون للسلم، مشيرا إلى أن وجود حركات دارفور أصبح قاصرا في جنوب السودان حيث تعتزم الحكومة هناك طردهم، فضلا عن مجموعات اسماها بالمرتزقة في ليبيا.

وحذر أن أيا من المجموعتين تحاول الدخول إلى البلاد بسلاحها ستلقن درسا لن تنساه ـ حسب تعبيره ـ، كما حدث في معركة "قوز دنقو"، عندما حاولت قوات حركة العدل والمساواة الدخول إلى دارفور عبر جنوب السودان.

وقال الرئيس التشادي إدريس ديبي "بصفتي رئيس الاتحاد الأفريقي أجدد النداء العاجل للذين لم ينضموا من الحركات لمنبر التفاوض بأن يفعلوا بأسرع وقت ممكن".

ودعا ديبي المجتمع الدولي للمساهمة في اكمال وثيقة الدوحة التي عدها نهاية للصراع في دارفور، وأضاف "يجب علينا الانتقال الى خطوة أخرى من السلام بتعزيز المكتسبات للوصول الى سلام دائم".

ومنحت جامعة النيلين السودانية الدكتوراة الفخرية في القانون لأمير دولة قطر تميم بن حمد لجهوده ودعمه الفعال لسيادة حكم القانون ومكافحة الفساد.

من جانبه أكد التيجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التي انتهى أجلها اليوم الأربعاء، "أن الحرب في دارفور انتهت"، وأوضح أن الإقليم الآن أصبح خاليا من الحركات المسلحة، مستعرضا مناطق وجود التمرد بولايات دارفور في السابق.

وأفاد السيسي أن ما تم تنفيذه ويجري تنفيذه من اتفاق الدوحة لسلام دارفور الموقع في يوليو 2011 وصل إلى نسبة 89%، مشيرا إلى اكمال تنفيذ خمسة بنود وتبقي بند واحد فقط من الاتفاقية، من دون أن يسميه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.