الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 أيلول (سبتمبر) 2016

البشير يعد بالنظر في اطلاق سراح أسرى الحركات ويفرج عن القصر منهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 7 سبتمبر 2016 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الأربعاء، اطلاق سراح القصر من أسرى معركة "قوز دنقو" بجنوب دارفور، ووعد بالنظر في اطلاق سراح الأسرى من الحركات المسلحة.

JPEG - 133 كيلوبايت
من اليمين: الرئيسين التشادي والسوداني وأمير قطر ورئيس أفريقيا الوسطى

وتشير إحصائية غير رسمية كشفت عنها آلية الحوار الوطني في وقت سابق إلى أن عدد المحكومين في السجون السودانية من منسوبي الحركات المسلحة يصل إلى 93 محكوما، فضلا عن أسرى معارك منهم 340 أسيرا من معركة "قوز دنقو" مع حركة العدل والمساواة بجنوب دارفور في أبريل 2015.

وقال البشير الذي كان يخاطب حشد في الفاشر بمناسبة انتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور بحضور أمير قطر ورئيسي تشاد وأفريقيا الوسطى، يوم الأربعاء، إن وزارة الرعاية الاجتماعية في العاصمة الخرطوم، تباشر الآن تسلم القصر من أسرى معركة "قوز دنقو".

وأضاف أن السلطات ستحرص على إلحاق القصر بالمدارس وذويهم.

وبشأن أسرى الحركات المسلحة أكد البشير أنه سيتم النظر في اطلاق سراحهم، حيث تقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان ودارفور منذ 2011 ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ العام 2003.

واشترط الرئيس منح العفو للحركات بوضع السلاح وجدد دعوته "لما تبقى" من الحركات المسلحة بوضع السلاح والركون للسلم، مشيرا إلى أن وجود حركات دارفور أصبح قاصرا في جنوب السودان حيث تعتزم الحكومة هناك طردهم، فضلا عن مجموعات اسماها بالمرتزقة في ليبيا.

وحذر أن أيا من المجموعتين تحاول الدخول إلى البلاد بسلاحها ستلقن درسا لن تنساه ـ حسب تعبيره ـ، كما حدث في معركة "قوز دنقو"، عندما حاولت قوات حركة العدل والمساواة الدخول إلى دارفور عبر جنوب السودان.

وقال الرئيس التشادي إدريس ديبي "بصفتي رئيس الاتحاد الأفريقي أجدد النداء العاجل للذين لم ينضموا من الحركات لمنبر التفاوض بأن يفعلوا بأسرع وقت ممكن".

ودعا ديبي المجتمع الدولي للمساهمة في اكمال وثيقة الدوحة التي عدها نهاية للصراع في دارفور، وأضاف "يجب علينا الانتقال الى خطوة أخرى من السلام بتعزيز المكتسبات للوصول الى سلام دائم".

ومنحت جامعة النيلين السودانية الدكتوراة الفخرية في القانون لأمير دولة قطر تميم بن حمد لجهوده ودعمه الفعال لسيادة حكم القانون ومكافحة الفساد.

من جانبه أكد التيجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التي انتهى أجلها اليوم الأربعاء، "أن الحرب في دارفور انتهت"، وأوضح أن الإقليم الآن أصبح خاليا من الحركات المسلحة، مستعرضا مناطق وجود التمرد بولايات دارفور في السابق.

وأفاد السيسي أن ما تم تنفيذه ويجري تنفيذه من اتفاق الدوحة لسلام دارفور الموقع في يوليو 2011 وصل إلى نسبة 89%، مشيرا إلى اكمال تنفيذ خمسة بنود وتبقي بند واحد فقط من الاتفاقية، من دون أن يسميه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.