الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 أيلول (سبتمبر) 2016

البشير يعد بالنظر في اطلاق سراح أسرى الحركات ويفرج عن القصر منهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 7 سبتمبر 2016 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الأربعاء، اطلاق سراح القصر من أسرى معركة "قوز دنقو" بجنوب دارفور، ووعد بالنظر في اطلاق سراح الأسرى من الحركات المسلحة.

JPEG - 133 كيلوبايت
من اليمين: الرئيسين التشادي والسوداني وأمير قطر ورئيس أفريقيا الوسطى

وتشير إحصائية غير رسمية كشفت عنها آلية الحوار الوطني في وقت سابق إلى أن عدد المحكومين في السجون السودانية من منسوبي الحركات المسلحة يصل إلى 93 محكوما، فضلا عن أسرى معارك منهم 340 أسيرا من معركة "قوز دنقو" مع حركة العدل والمساواة بجنوب دارفور في أبريل 2015.

وقال البشير الذي كان يخاطب حشد في الفاشر بمناسبة انتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور بحضور أمير قطر ورئيسي تشاد وأفريقيا الوسطى، يوم الأربعاء، إن وزارة الرعاية الاجتماعية في العاصمة الخرطوم، تباشر الآن تسلم القصر من أسرى معركة "قوز دنقو".

وأضاف أن السلطات ستحرص على إلحاق القصر بالمدارس وذويهم.

وبشأن أسرى الحركات المسلحة أكد البشير أنه سيتم النظر في اطلاق سراحهم، حيث تقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان ودارفور منذ 2011 ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ العام 2003.

واشترط الرئيس منح العفو للحركات بوضع السلاح وجدد دعوته "لما تبقى" من الحركات المسلحة بوضع السلاح والركون للسلم، مشيرا إلى أن وجود حركات دارفور أصبح قاصرا في جنوب السودان حيث تعتزم الحكومة هناك طردهم، فضلا عن مجموعات اسماها بالمرتزقة في ليبيا.

وحذر أن أيا من المجموعتين تحاول الدخول إلى البلاد بسلاحها ستلقن درسا لن تنساه ـ حسب تعبيره ـ، كما حدث في معركة "قوز دنقو"، عندما حاولت قوات حركة العدل والمساواة الدخول إلى دارفور عبر جنوب السودان.

وقال الرئيس التشادي إدريس ديبي "بصفتي رئيس الاتحاد الأفريقي أجدد النداء العاجل للذين لم ينضموا من الحركات لمنبر التفاوض بأن يفعلوا بأسرع وقت ممكن".

ودعا ديبي المجتمع الدولي للمساهمة في اكمال وثيقة الدوحة التي عدها نهاية للصراع في دارفور، وأضاف "يجب علينا الانتقال الى خطوة أخرى من السلام بتعزيز المكتسبات للوصول الى سلام دائم".

ومنحت جامعة النيلين السودانية الدكتوراة الفخرية في القانون لأمير دولة قطر تميم بن حمد لجهوده ودعمه الفعال لسيادة حكم القانون ومكافحة الفساد.

من جانبه أكد التيجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التي انتهى أجلها اليوم الأربعاء، "أن الحرب في دارفور انتهت"، وأوضح أن الإقليم الآن أصبح خاليا من الحركات المسلحة، مستعرضا مناطق وجود التمرد بولايات دارفور في السابق.

وأفاد السيسي أن ما تم تنفيذه ويجري تنفيذه من اتفاق الدوحة لسلام دارفور الموقع في يوليو 2011 وصل إلى نسبة 89%، مشيرا إلى اكمال تنفيذ خمسة بنود وتبقي بند واحد فقط من الاتفاقية، من دون أن يسميه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.