الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 شباط (فبراير) 2017

البشير يعفو عن صحفي تشيكي أدين بالتجسس و(الشعبية) تطالب بالإفراج عن القساوسة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2017 ـ أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، عفوا عن الصحفي التشيكي بيتر جاسيك، المحكوم عليه بالسجن 20 عاما، بعد ادانته بالتجسس، فيما طالبت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، باطلاق سراح القساوسة الموقوفين معه في ذات القضية فورا.

JPEG - 46.9 كيلوبايت
وزير خارجية التشيك يتوسط نظيره السوداني ومدير الادارة الأوربية بالخارجية السودانية ..الأحد 26 فبراير 2017

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي لوبير زاوراليك بالخرطوم "تقديرا من القيادة السودانية للعلاقات التاريخية بين السودان ودولة التشيك اطلق الرئيس البشير سراح الصحفي التشيكي بيتر جاسيك".

وتابع: "راعى البشير العلاقات الثنائية بين البلدين، وسيتسلم وزير خارجية التشيك المواطن التشيكي وسيغادر الى بلاده اليوم".

وأضاف غندور "نتطلع أن تكون هذه الزيارة بداية لعلاقة متميزة بين البلدين".

وأوقفت السلطات الأمنية قسيسان والتشيكي جاسيك بعد دخوله البلاد بأربعة أيام خلال أكتوبر 2015.

بدوره عبر وزير الخارجية التشيكي،لوبوبير زاوراليك، الذي وصل الى الخرطوم، الأحد، عن سعادته، قائلا "انا سعيد أن أشهد نهاية القضية غير السعيدة للمواطن التشيكي".

وأضاف: "زيارتي للسودان هي بداية لصفحة جديدة في مسار العلاقات بين البلدين"، وزاد "في مباحثاتي مع كل المسؤولين السودانيين أكدت رغبة بلادى في تعزيز علاقاتها مع السودان في كافة المجالات".

ونقل الوزير التشيكي الى النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح، رسالة شكر من الحكومة التشيكية، على إطلاق سراح المواطن التشيكي.

من جهته قال الأمين العام للحركة الشعبية -شمال ياسر عرمان في تصريح لـ"سودان تربيون" الأحد، إن إطلاق سراح المواطن التشيكي تصحيح لاخطاء النظام،لكن السؤال يظل قائما لماذا لم يطلق سراح القساوسة السودانيين".

وأضاف عرمان "أن الحركة الشعبية تطالب بإطلاق سراح القساوسة فوراً، واحترام حقوق المواطنة للمسيحيين السودانيين"، داعيا لاطلاق سراح كل السياسيين ونشطاء حقوق الانسان وعلى رأسهم دكتور مضوي ابراهيم.

وأوضح عرمان أن محكمة القساوسة والتشيكي هي جزء من حملة ضد المسيحيين السودانيين بغرض إرهابهم وتجريدهم حقوق المواطنة امتداد لمشروع الاسلام السياسي في البلاد ،وزاد "خاصة وأنه تم تدمير أكثر من 20 كنيسة".

يذكر أن محكمة سودانية حكمت بالسجن المؤبد (20 عاماً) والغرامة للصحفى التشيكي بيتر جاسيك في يناير الماضي، لإدانته بالتجسس على السودان ورفعه لتقارير عبر "منظمة أميركية معادية للسودان" تشير إلى مزاعم اضهطاد للمسيحية في البلاد وقصف الحكومة لمناطق ومدنيين بجبال النوبة في جنوب كردفان.

وقضت ذات المحكمة بالسجن 12 عاماً لكل من المدانين الثاني والثالث "القس حسن عبد الرحيم، والمهندس الجيولوجي عبد المنعم عبد المولى، لإدانتهما بالمعاونة الجنائية للتشيكي ونشر أخبار كاذبة عن البلاد وإثارة الكراهية ضد الطوائف الدينية عبر زيارتهم الشاب المحروق زاعمين أنه حرق بواسطة السلطات لتحوله للمسيحية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.