Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يعلن قرب إنتاج الغاز من سنار ويعد الولاية بشبكة طرق

سنجة/ الخرطوم 24 مارس 2015 ـ التزم الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، ببناء شبكة طرق وسكك حديدية تربط مناطق الإنتاج في ولاية سنار، وبشر بقرب إنتاج الغاز من مربع “8” الواقع في منطقة السوكي شرقي الولاية.

البشير يخاطب حشدا جماهيريا في الجنينة بولاية غرب دارفور ـ الأحد 18 يناير 2015
البشير يخاطب حشدا جماهيريا في الجنينة بولاية غرب دارفور ـ الأحد 18 يناير 2015
وكان السودان قد أعلن في العام 2009 بدأ انتاج الغاز من بئر “توكل” في ولاية سنار ضمن مربع “8” بإنتاج 3.7 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز المكثف، مشيرا إلى إحتياطي كلي بالمربع يبلغ 25 مليار قدم مكعب.

ويشكل إنتاج الغاز مرحلة جديدة لم تعهدها الصناعة النفطية السودانية من قبل، بعد أن برز بصورة واضحة في بعض المربعات المطروحة خاصة مربعي (8) و(15).

وتعهد البشير، الذي كان يخاطب حشدا بمدينة سنجة عاصمة ولاية سنار ضمن حملته الانتخابية، الثلاثاء، بربط منطقة الدالي والمزموم المعروفة بإنتاج الذرة والسمسم وزهرة الشمس، بالطرق المسفلتة، بعد أن نجحت الحكومة في حل أزمة المياه والكهرباء فيها.

ووعد الرئيس بتشييد طريق البر الشرقي لولاية سنار الرابط بين “كركوج” و”أمدرمان فلاتة”، إلى جانب طريق “سنار ـ القضارف”، وطريق محمية الدندر الطبيعية، فضلا عن مد خط جديد للسكة الحديد يمتد شرق الولاية بين “هيا” بولاية البحر الأحمر مرورا بسنار وحتى “كوستي” بولاية النيل الأبيض.

وأشار إلى الحكومة ستمضي في كهربة المشاريع الزراعية وبستنة حوض نهر الدندر، وتعميم خدمة مياه الشرب، مبشرا أهالي سنجة بقرب إنتاج النفط والغاز من الولاية.

وكان والي سنار أحمد عباس، قد تقدم بقائمة طلبات للرئيس أثناء خطابه للحشد في استاد سنجة، شملت الطرق والمياه ومشاريع مصانع السكر في السوكي وشرق سنار.

واعتبر البشير أن دولة الفونج الإسلامية التي اتخذت من سنار عاصمة كانت نموذجا لانصهار السودانيين عن طريق التحالف الشهير بين عبد الله جماع وعمارة دنقس، وقال “عندما سقطت الأندلس كانت سنار تعوض المسلمين عن فقد الأندلس”.

وذكر أن سنار أول من أقام دولة للشريعة الاسلامية، وكان لها سهمها الواسع عبر الرواق السناري في الأزهر الشريف والأوقاف في المدينة المنورة، منوها إلى أن دولة سنار استقبلت الحجاج من غرب أفريقيا وشنقيط والمغرب خيار استقبال ما دفع الحجاج للاقامة فيها.

يشار إلى ان الرئيس البشير حرص إثناء توجهه للمنصة على أن يؤدي رقصته المفضلة “العرضة” مع الفنان الشاب صلاح ولي المشهور بقفزاته خلال تأدية الأغاني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.