الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 نيسان (أبريل) 2017

البشير يقترح على رؤساء القضاء الأفارقة تشكيل محكمة عدلية لأفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2017 ـ اقترح الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، على مؤتمر يضم رؤساء القضاء الأفارقة بالخرطوم، تشكيل محكمة عدلية أفريقية، متهما المحكمة الجنائية الدولية بأنها "أداة استعمارية" تستهدف أفريقيا.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية البشير منذ العام 2009 بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، ويرفض السودان الاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية ويراها أداة استعمارية موجهة ضد السودان والرؤساء الأفارقة.

وقال الرئيس البشير "ثبت لدى الأفارقة أن المحكمة الجنائية الدولية أداة استعمارية، ما يستدعي تشكيل محكمة عدلية أفريقية، لتحقيق العدالة القائمة على البينة، وليس على التلفيق والاعتبارات السياسية".

وأوضح أمام المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا في الدول الأفريقية بالخرطوم، يوم الأحد، أن القضاء الأفريقي اكتشف أن المحكمة الجنائية الدولية ظالمة ومسيسة شكلاً ومضموناً للنيل من القارة، ما دعا الاتحاد الأفريقي لإتخاذ قرار بالانسحاب الجماعي من المحكمة الدولية.

وأكد البشير "أن المؤتمر يمثل صحوة تعبر عن الموقف الأفريقي المتسم بالعدالة والصمود في مواجهة هذه المؤامرات، ويحمل رسالة قوية بأن أفريقيا قادرة على تغيير الصورة النمطية التي رسمها الإعلام المستعمر وإحلالها بصورة مغايرة".

وقال "ظلوا يتعاملون مع قارتنا بمنطق الكيل بمكيالين والمعايير المزدوجة، وتوجيه التهم المغرضة لقادة دولها والمطالبة بمحاكمتهم بتلك التهم الباطلة ونسوا أنهم أحق بالمحاكمة"، في إشارة للدول الغربية التى تدعم المحكمة التي مقرها لاهاي.

وأضاف البشير "نحن أجدر من غيرنا لتقييم أنفسنا، ولسنا في حاجة لتقييم أجنبي أو خارجي يحمل أجندات معينة ويستخدم معايير تخصه لا صلة لها بالقيم والأعراف".

وشدد على أن السودان يقف بحزم في مواجهة الإرهاب، وتهريب المال والبشر، ويكافح جرائم غسل الأموال، إلى جانب اهتمامه بقضايا حقوق الإنسان ونبذ العنف والتداول السلمي للسلطة وتحقيق الحكم الراشد عبر استخدام تجاربه الخاصة.

بدوره دعا رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله إلى التوافق لإنشاء بديل قضائي إقليمي من داخل القارة الأفريقية، مؤكداً أهمية تشكيل محكمة أفريقية كضمان لمنع التدخلات الوافدة، لإيصال رسالة للعالم بان الشعوب الأفريقية قادرة على القيام بواجباتها القضائية والعدلية بدون الحاجة إلى تدخلات خارجية.

وقال "إن أفريقيا شهدت تجنيا على الخارطة القضائية في الآونة الأخيرة متمثلا في تكتلات قضائية لا تمت لها بصلة على المستوى الجغرافي".

وأوضح أن الأمر تجاوز ليطال رموز السيادة في القارة من خلال التشكيك في نزاهة القضاء، وتجاهل وجهات نظر القادة الأفارقة بشأن قضاياهم "ما يتطلب قيادة مبادرة لتشكيل تحالف قضائي أفريقي فاعل عصي على التدخلات الخارجية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.