الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 نيسان (أبريل) 2016

البشير يقدم وزرائه بالفاشر لجرد نصيب دارفور في السلطة والثروة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2016 ـ عمد الرئيس السوداني عمر البشير خلال مخاطبته القوى السياسية بالفاشر، مساء الجمعة، إلى تقديم وزرائه الوزير تلو الوزير، ليقدموا تقارير حول نصيب دارفور في السلطة والثروة والخدمات والتنمية.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
البشير يخاطب القوى السياسية بالفاشر ـ الجمعة 1 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وبدأ الرئيس الذي وصل الفاشر، صباح الجمعة، جولة تشمل جميع ولايات دارفور، قبيل بدء عملية الاقتراع للاستفتاء في الفترة من 11 ـ 13 أبريل الحالي.

وقدم كل من وزير الحكم اللامركزي فيصل حسن ابراهيم، وزير الإعلام أحمد بلال، وزير النقل مكاوي محمد عوض، وزير الصحة بحر أبو قردة ورئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر، تقارير عن عدد من الانجازات في دارفور.

وقال البشير بعد أن استعرض الوزراء المشروعات والخدمات التي نفذت، "إن ما عرضناه ليس منا أو أذى لكن من باب هاكم أقرأوا كتابي"

وتابع "دارفور كانت مريضة ووضعناها في العناية المكثفة والآن تعافت بنسبة 80% ـ 85%.. سندخل 2017 ودارفور تعافت تماما".

وأكد الرئيس أن خارطة الطريق التي وقعتها الحكومة في أديس أبابا رفضتها الحركة الشعبية ـ شمال، "لأنها تريد نيفاشا ثانية"، وزاد "مافي نيفاشا تاني ومافي الدوحة تاني، وبعد انقضاء أمد السلطة الإقليمية لدارفور سنقلب الصفحة، وأكثر ما نعطيه بعد ذلك للناس هو العفو".

وروى البشير أنه عند توقيع اتفاق ابوجا في 2006 من قبل الحكومة وحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي والمنظمات الإقليمية والدولية والدول الكبرى، تم إمهال غير الموقعين أسبوعا للتوقيع أو اعتبارهم منظمات إرهابية.

وقال إن الرئيس الأميركي، حينها، جورج بوش الابن أجرى اتصالا بعد التوقيع كان الأول والأخير من قبل رئيس للولايات المتحدة به، موضحا أن بوش تغزل في التزام الحكومة ووعد بالعمل مع السودان.

وأضاف البشير أنه بعد بعد أسبوعين بدأوا في تصدير الاتهامات للحكومة بقتل المواطنين في دارفور وقصف القرى، ليتم تحديد مفاوضات أخرى في سرت غابت عنها الحركات المسلحة بعد تهديدات للحكومة حال فشل المفاوضات.

أمين حسن عمر: إذا أيد استفتاء دارفور نظام الأقاليم سيطبق في بقية السودان

من جانبه قال رئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر لدى مخاطبته اللقاء إن الشكل الإداري الذي سيختاره أهل دارفور في الاستفتاء سينسحب على بقية السودان.

وأكد "أن دارفور إذا اختارت الإقليم سينسحب على كل أجزاء السودان لأنه لا يمكن أن تحكم دارفور بنظام الإقليم وباقي السودان بنظام الولايات"، وتابع "نريد إرادة دارفور أيا ما كانت تكون حاضرة".

وبحسب اتفاقية الدوحة يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

ورأى أن تحديد الشكل الإداري ليس مهما ولكن الحركات المسلحة أصرت عليه و"فرضته فرضا" خلال المفاوضات في أبوجا والدوحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.