الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 نيسان (أبريل) 2016

البشير يقدم وزرائه بالفاشر لجرد نصيب دارفور في السلطة والثروة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2016 ـ عمد الرئيس السوداني عمر البشير خلال مخاطبته القوى السياسية بالفاشر، مساء الجمعة، إلى تقديم وزرائه الوزير تلو الوزير، ليقدموا تقارير حول نصيب دارفور في السلطة والثروة والخدمات والتنمية.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
البشير يخاطب القوى السياسية بالفاشر ـ الجمعة 1 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وبدأ الرئيس الذي وصل الفاشر، صباح الجمعة، جولة تشمل جميع ولايات دارفور، قبيل بدء عملية الاقتراع للاستفتاء في الفترة من 11 ـ 13 أبريل الحالي.

وقدم كل من وزير الحكم اللامركزي فيصل حسن ابراهيم، وزير الإعلام أحمد بلال، وزير النقل مكاوي محمد عوض، وزير الصحة بحر أبو قردة ورئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر، تقارير عن عدد من الانجازات في دارفور.

وقال البشير بعد أن استعرض الوزراء المشروعات والخدمات التي نفذت، "إن ما عرضناه ليس منا أو أذى لكن من باب هاكم أقرأوا كتابي"

وتابع "دارفور كانت مريضة ووضعناها في العناية المكثفة والآن تعافت بنسبة 80% ـ 85%.. سندخل 2017 ودارفور تعافت تماما".

وأكد الرئيس أن خارطة الطريق التي وقعتها الحكومة في أديس أبابا رفضتها الحركة الشعبية ـ شمال، "لأنها تريد نيفاشا ثانية"، وزاد "مافي نيفاشا تاني ومافي الدوحة تاني، وبعد انقضاء أمد السلطة الإقليمية لدارفور سنقلب الصفحة، وأكثر ما نعطيه بعد ذلك للناس هو العفو".

وروى البشير أنه عند توقيع اتفاق ابوجا في 2006 من قبل الحكومة وحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي والمنظمات الإقليمية والدولية والدول الكبرى، تم إمهال غير الموقعين أسبوعا للتوقيع أو اعتبارهم منظمات إرهابية.

وقال إن الرئيس الأميركي، حينها، جورج بوش الابن أجرى اتصالا بعد التوقيع كان الأول والأخير من قبل رئيس للولايات المتحدة به، موضحا أن بوش تغزل في التزام الحكومة ووعد بالعمل مع السودان.

وأضاف البشير أنه بعد بعد أسبوعين بدأوا في تصدير الاتهامات للحكومة بقتل المواطنين في دارفور وقصف القرى، ليتم تحديد مفاوضات أخرى في سرت غابت عنها الحركات المسلحة بعد تهديدات للحكومة حال فشل المفاوضات.

أمين حسن عمر: إذا أيد استفتاء دارفور نظام الأقاليم سيطبق في بقية السودان

من جانبه قال رئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر لدى مخاطبته اللقاء إن الشكل الإداري الذي سيختاره أهل دارفور في الاستفتاء سينسحب على بقية السودان.

وأكد "أن دارفور إذا اختارت الإقليم سينسحب على كل أجزاء السودان لأنه لا يمكن أن تحكم دارفور بنظام الإقليم وباقي السودان بنظام الولايات"، وتابع "نريد إرادة دارفور أيا ما كانت تكون حاضرة".

وبحسب اتفاقية الدوحة يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

ورأى أن تحديد الشكل الإداري ليس مهما ولكن الحركات المسلحة أصرت عليه و"فرضته فرضا" خلال المفاوضات في أبوجا والدوحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.