الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

البشير يكشف عن الدفع بتعديلات دستورية لإعلان حكومة ما بعد الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2016 ـ كشف الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الجمعة، عن تعديلات دستورية سيتم الدفع بها إلى البرلمان الأسبوع القادم تتعلق بحكومة ما بعد الحوار الوطني، مؤكدا أن الحزب الحاكم سيتحمل أغلب التنازلات عن مقاعد السلطة.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وجدد البشير لدى مخاطبته مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم، مساء الجمعة، الالتزام بتوصيات ومخرجات الحوار الوطني الذي أنهى أعماله بتوقيع القوى المشاركة فيه على وثيقة وطنية في العاشر من أكتوبر الحالي.

وأكد الرئيس أن الأسبوع المقبل سيشهد الاتفاق على التعديلات الدستورية التي تتعلق بمنصب رئيس الوزراء والمقاعد الإضافية في البرلمان. وتستدعي هذه القضايا تعديلات دستورية تمهيدا لإعلان حكومة جديدة في غضون 90 يوما.

وأشار البشير إلى أن المجلس الوطني "البرلمان" ينتظره عمل ضخم من ضمنه إجازة هذه التعديلات قبل انتهاء دورته الحالية التي تبقى لها شهران.

وقال "على البرلمان أن يضاعف جلساته وأيام عمله لأن هناك الموازنة العامة والتعديلات الدستورية وتعديل قانون الانتخابات وغيره من القوانين".

وأوضح البشير أن قانون الانتخابات ينبغي تعديله لأنه ينص على مقاعد للدوائر الجغرافية وأخرة للتمثيل النسبي في البرلمان، بينما أقرت توصيات الحوار الوطني إضافة مقاعد لضمان تمثيل القوى السياسية التي شاركت في عملية الحوار.

وخاطب الرئيس عضوية حزبه قائلا "إن المؤتمر الوطني سيكون له القدح المعلى في التنازل عن المقاعد في الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات، لأن الحزب هو صاحب مبادرة الحوار".

وتابع "لسنا خائفين من التغيير القادم.. علينا أن نفسح المجال للقادمين الجدد على جميع المستويات".

وأشار إلى أن الحوار لم يأتي بكل القوى السياسية، "لكنهم قلة لن نغلق الباب أمامهم"، وزاد "لا يوجد حوار ثاني لا في الداخل ولا الخارج، لكن الخانات موجودة للذي يريد أن ينضم للحوار ويبصم على الوثيقة الوطنية".

وأكد البشير تمسكه بخيار التفاوض مع الحركات المسلحة لتحقيق السلام في جميع إنحاء البلاد "لأن خيار السلام بالحوار أقل تكلفة من الحرب"، مشيرا إلى أن الحكومة أيضا جاهزة لأي خيار آخر، وقال "سندخل العام القادم والسودان خالي من التمرد والصراعات القبلية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.