الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

البشير يكشف عن الدفع بتعديلات دستورية لإعلان حكومة ما بعد الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2016 ـ كشف الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الجمعة، عن تعديلات دستورية سيتم الدفع بها إلى البرلمان الأسبوع القادم تتعلق بحكومة ما بعد الحوار الوطني، مؤكدا أن الحزب الحاكم سيتحمل أغلب التنازلات عن مقاعد السلطة.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وجدد البشير لدى مخاطبته مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم، مساء الجمعة، الالتزام بتوصيات ومخرجات الحوار الوطني الذي أنهى أعماله بتوقيع القوى المشاركة فيه على وثيقة وطنية في العاشر من أكتوبر الحالي.

وأكد الرئيس أن الأسبوع المقبل سيشهد الاتفاق على التعديلات الدستورية التي تتعلق بمنصب رئيس الوزراء والمقاعد الإضافية في البرلمان. وتستدعي هذه القضايا تعديلات دستورية تمهيدا لإعلان حكومة جديدة في غضون 90 يوما.

وأشار البشير إلى أن المجلس الوطني "البرلمان" ينتظره عمل ضخم من ضمنه إجازة هذه التعديلات قبل انتهاء دورته الحالية التي تبقى لها شهران.

وقال "على البرلمان أن يضاعف جلساته وأيام عمله لأن هناك الموازنة العامة والتعديلات الدستورية وتعديل قانون الانتخابات وغيره من القوانين".

وأوضح البشير أن قانون الانتخابات ينبغي تعديله لأنه ينص على مقاعد للدوائر الجغرافية وأخرة للتمثيل النسبي في البرلمان، بينما أقرت توصيات الحوار الوطني إضافة مقاعد لضمان تمثيل القوى السياسية التي شاركت في عملية الحوار.

وخاطب الرئيس عضوية حزبه قائلا "إن المؤتمر الوطني سيكون له القدح المعلى في التنازل عن المقاعد في الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات، لأن الحزب هو صاحب مبادرة الحوار".

وتابع "لسنا خائفين من التغيير القادم.. علينا أن نفسح المجال للقادمين الجدد على جميع المستويات".

وأشار إلى أن الحوار لم يأتي بكل القوى السياسية، "لكنهم قلة لن نغلق الباب أمامهم"، وزاد "لا يوجد حوار ثاني لا في الداخل ولا الخارج، لكن الخانات موجودة للذي يريد أن ينضم للحوار ويبصم على الوثيقة الوطنية".

وأكد البشير تمسكه بخيار التفاوض مع الحركات المسلحة لتحقيق السلام في جميع إنحاء البلاد "لأن خيار السلام بالحوار أقل تكلفة من الحرب"، مشيرا إلى أن الحكومة أيضا جاهزة لأي خيار آخر، وقال "سندخل العام القادم والسودان خالي من التمرد والصراعات القبلية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.