الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 كانون الثاني (يناير) 2019

البشير يلمز من قناة حلفائه السابقين ويسخر من الحديث عن سقوط النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2019- لمز الرئيس السوداني عمر البشير من قناة حلفائه السابقين غازي صلاح الدين ومبارك الفاضل قائلا "إنهم درجوا على القفز من المركب كل مرة بحسبان إنها أوشكت على الغرق".

JPEG - 39.2 كيلوبايت
البشير سخر من الحديث عن قرب اسقاط النظام ..الخميس 3 يناير 2019 (سودان تربيون)

وسحبت حركة (الإصلاح الآن) ممثليها في البرلمانات التشريعية وأعلنت انحيازها لمطالب الشعب السوداني المنادية بتغيير النظام، كما سحب رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل ممثله الوحيد في الجهاز التنفيذي لذات السبب، وتواثق الرجلان مع قوى حزبية أخرى على صياغة مذكرة للرئاسة تدعو البشير لتسليم السلطة الى مجلس سيادة يتم بعدها تشكيل حكومة انتقالية لأربع سنوات.

وسخر البشير الذي كان يتحدث الخميس الى حشد من النقابات العمالية والمهنية المعترف بها من الحكومة ممن ظنوا أن الحكومة "سقطت" وأن القارب سيغرق فسارعوا الى القفز منه.

وأضاف" هي ليست المرة الأولى التي يقفزوا.. نحن لا نريد مثل هؤلاء . نريد من يثبت في أوقات الشدة ليكون معنا عندما تهدأ الأمور".

يشار الى أن غازي صلاح الدين كان من قيادات المؤتمر الوطني لكنه انسلخ منه في أعقاب مطالبته بإصلاحات حزبية في أعقاب احتجاجات اندلعن خلال العام سبتمبر 2013، وقرر الحزب معاقبته بالفصل فغادر بمعية آخرين وشكل حركة باسم "الإصلاح الآن" التي التحقت في العام 2014 بمبادرة الحوار الوطني وما لبث أن رفض الاستمرار فيها لبعض الوقت قبل أن يعود للانضمام اليها قبل أسابيع معدودة من ختامها وجرى تبعا لذلك تمثيل مندوبين عن الحركة في البرلمانات القومية والولائية.

واعترف البشير مجددا بمواجهة بلاده أزمات اقتصادية حادة نتجت عن حصار متطاول لأكثر من عشرين عاما، ورغم ذلك ظل السودان صامدا لا يستجيب للإملاءات حسب قوله.

وأضاف " كان يمكن أن نسلك الطريق السهل والقريب بأن نبيع استقلالنا وقرارنا وكرامتنا بحفنة دولارات ...لكن البلد أعز من أن تباع بدولارات من أجل وقود أو قمح".

وجدد الرئيس السوداني انتقاده لأعمال التخريب التي صحبت الاحتجاجات الأخيرة في مدن ولائية متهما العابثين بالأمن باتباع تعليمات من مخابرات وسفارات. دون أن يفصح عن تفصيل.

وأضاف" المظاهرات السلمية ليست تخريبا وحرقا وتدميرا، وما يحرقونه تم بناءه بأموال الشعب السوداني، وسيعاد بناءه بأموال الشعب".

وأحرق متظاهرون في مدن عطبرة والدامر والقضارف مقار لحزب المؤتمر الوطني الذي يرأسه البشير كما طالت نيران الغاضبين مقار حكومية في عدة مدن.

لكن الاحتجاجات التي شهدتها الخرطوم في أواخر ديسمبر الماضي لم تشهد أي أعمال تخريب أو اعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، ومع ذلك استهدفتها قوى الأمن بعنف مفرط وسقط خلالها جرحى بالرصاص إثر إصابات مباشرة في الرأس والساق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.