الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 تموز (يوليو) 2018

البشير يلوح بفضح منتهكي اتفاق الهدنة في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2018 ـ قرر الرئيس السوداني عمر البشير الكشف عن أي خروقات ترتكبها أطراف النزاع لوقف إطلاق النار في جنوب السودان لتتحمل الجهة المنتهكة المسؤولية.

JPEG - 76.5 كيلوبايت
فرقاء جنوب السودان وقعوا على اتفاق يمهد للسلام ـ الخرطوم الأربعاء 27 يونيو 2018 ـ تصوير كمال عمر

ووقعت الأطراف الرئيسية للصراع في جنوب السودان، الأربعاء، بالقصر الرئاسي في الخرطوم تحت رعاية وضمان البشير ودول (ايقاد) اتفاقية للسلام تنص على وقف دائم لإطلاق النار يبدأ بعد 72 ساعة من التوقيع وحكومة انتقالية لثلاث سنوات.

وامتدح بيان صدر عما أطلق عليه "مكتب ضامن تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم بجنوب السودان" الرئيس عمر البشير، بتاريخ 30 يونيو، إعلان أطراف الصراع في الدولة الجارة الالتزام بتنفيذ الاتفاق، بما يعكس احترامها لإعلان الخرطوم.

وناشد البيان هذه الجهات المتابعة مع قواتها في الميدان منعا لأي مناوشات وإشاعة لروح السلام والاطمئنان.

وأضاف"اعتبارا من هذه الليلة فإن مكتب ضامن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار سيعلن عن أي خروقات أو استفزازات تحدث، ويسمي من قاموا بها علنا ويضعهم أمام مسؤولياتهم الأخلاقية والقانونية أمام شعب جنوب السودان وأمام المجتمع الإقليمي والدولي".

والجمعة اتهمت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بزعامة رياك مشار القوات الحكومية بخرق الاتفاق ومهاجمة موقع لهم في مبورو التي تبعد نحو 40 كيلومتراً جنوب واو. لكن جوبا نفت ذلك.

وأهاب بيان مكتب الضامن بجميع الأطراف في جنوب السودان الابتعاد عما يعكر صفو الحالة العامة في هذا البلد.

وأفاد أن الوساطة السودانية تواصل وفقا للتفويض الصادر من منظمة (ايقاد) جهودها مع كافة الأطراف لإبرام اتفاق تام حول اليات وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية.

وبدأت في الخرطوم منذ الإثنين الماضي مفاوضات مباشرة بين المعارضة الرئيسية في جنوب السودان بزعامة رياك مشار والحكومة التي يقودها سلفا كير ميارديت توجت بعد يومين من انطلاقها بالتوقيع على وقف إطلاق النار بينما تواصل وفود من الطرفين العمل لتحقيق تقارب في بقية الملفات من بينها القضايا المتعلقة بالسلطة.

وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية الأحد إن النقاش والتداول حول ملف السلطة سيبدأ في وقت لاحق بعد الانتهاء من الترتيبات الأمنية.

وأضاف "كل الأطراف الجنوب سودانية أصدرت بيانات أكدت فيه التزامها بوقف إطلاق النار، وأن الجنوبيين صدقوا بما وعدوا به بعد توقيعهم على الاتفاق الإطاري".

ومن المقرر أن تتواصل هذه الجولة لنحو اسبوعين تنتقل بعدها الى العاصمة الكينية نيروبي.

ومنذ ديسمبر 2013 دخل جنوب السودان في حرب أهلية أسفرت عن تشريد الملايين من سكان الدولة الوليدة التي استقلت عن السودان في 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.