الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 تموز (يوليو) 2017

البشير يمتثل لطلب سعودي ويقرر التواصل (الإيجابي) مع أميركا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يوليو 2017- قالت الحكومة السودانية إن الرئيس عمر البشير وافق على طلب سعودي بالإستمرار في "التواصل الإيجابي" مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية، وأجهزتها الرسمية من أجل الرفع النهائي للعقوبات عن الخرطوم.

JPEG - 43.1 كيلوبايت
البشير لدى لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ..الثلاثاء 18 يوليو 2017 (واس)

والإسبوع الماضي أصدر البشير، قرارا جمهوريا بتجميد لجنة التفاوض مع واشنطن حتى 12 أكتوبر المقبل، وذلك ردا على قرار الإدارة الأميركية بتمديد مهلة النظر في رفع العقوبات لثلاث أشهر.

وأوضح وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور بعدها ، إن قرار البشير اتخذ احتجاجا على قرار ادارة ترامب،الرافض لالغاء العقوبات كليا، لكنه لفت الى أن الخطوة لاتعني وقف التعاون الثنائي بين البلدين عبر المؤسسات ممثلة في وزارة الخارجية ووكالة الإستخبارات وغيرها من الواجهات السياسية والاقتصادية الأخرى.

وأفاد بيان مشترك صدر عقب مباحثات جرت في الرياض بين البشير وخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، ليل الثلاثاء، وتلاه وزير الخارجية السوداني إنه "واستجابة لطلب القيادة فى السعودية وافق السيد الرئيس على الاستمرار فى التواصل الايجابي مع الحكومة والاجهزة الرسمية الأميركية خلال الفترة القادمة، من اجل الرفع النهائي للعقوبات المفروضة على السودان، بالاضافة الى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وحل كافة الاشكالات القائمة بين البلدين".

وأورد البيان أن الرئيس السوداني، شكر قيادة المملكة على الجهود التى بذلتها فى تحسين العلاقات بين السودان والولايات المتحدة.

وأضاف " أكد الجانبان أهمية محاربة الإرهاب والتطرف وتمويله باعتباره يمثل الخطر الاكبر على المجتمعات المسالمة فى كل انحاء العالم ،و التزامهما بكل القرارات الدولية فى هذا الشان".

وتتمتع المملكة العربية السعودية بعلاقات وشيجة مع واشنطن، حيث زار الرئيس دونالد ترامب الرياض الشهر قبل الماضي، وحضر قمة إسلامية – أميركية نادرة في وجود عدد من الزعماء العرب، والأفارقة، لكنه اعترض على وجود الرئيس السوداني، وطلب من القيادة السعودية إبلاغه بعدم المشاركة، برغم اعلان البشير بنفسه إنه سيحضر تلك القمة وعدها خلال لقاء صحفي أجرى معه في الدوحة اختراقا في العلاقات السودانية – الأميركية.

وأمام طلب السعودية بعدم الحضور اضطر البشير للاعتذار عن المشاركة في تلك القمة، وابتعث مدير مكتبه الخاص وقتها الفريق طه عثمان الى الإجتماع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.