الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 تموز (يوليو) 2017

البشير يمتثل لطلب سعودي ويقرر التواصل (الإيجابي) مع أميركا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يوليو 2017- قالت الحكومة السودانية إن الرئيس عمر البشير وافق على طلب سعودي بالإستمرار في "التواصل الإيجابي" مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية، وأجهزتها الرسمية من أجل الرفع النهائي للعقوبات عن الخرطوم.

JPEG - 43.1 كيلوبايت
البشير لدى لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ..الثلاثاء 18 يوليو 2017 (واس)

والإسبوع الماضي أصدر البشير، قرارا جمهوريا بتجميد لجنة التفاوض مع واشنطن حتى 12 أكتوبر المقبل، وذلك ردا على قرار الإدارة الأميركية بتمديد مهلة النظر في رفع العقوبات لثلاث أشهر.

وأوضح وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور بعدها ، إن قرار البشير اتخذ احتجاجا على قرار ادارة ترامب،الرافض لالغاء العقوبات كليا، لكنه لفت الى أن الخطوة لاتعني وقف التعاون الثنائي بين البلدين عبر المؤسسات ممثلة في وزارة الخارجية ووكالة الإستخبارات وغيرها من الواجهات السياسية والاقتصادية الأخرى.

وأفاد بيان مشترك صدر عقب مباحثات جرت في الرياض بين البشير وخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، ليل الثلاثاء، وتلاه وزير الخارجية السوداني إنه "واستجابة لطلب القيادة فى السعودية وافق السيد الرئيس على الاستمرار فى التواصل الايجابي مع الحكومة والاجهزة الرسمية الأميركية خلال الفترة القادمة، من اجل الرفع النهائي للعقوبات المفروضة على السودان، بالاضافة الى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وحل كافة الاشكالات القائمة بين البلدين".

وأورد البيان أن الرئيس السوداني، شكر قيادة المملكة على الجهود التى بذلتها فى تحسين العلاقات بين السودان والولايات المتحدة.

وأضاف " أكد الجانبان أهمية محاربة الإرهاب والتطرف وتمويله باعتباره يمثل الخطر الاكبر على المجتمعات المسالمة فى كل انحاء العالم ،و التزامهما بكل القرارات الدولية فى هذا الشان".

وتتمتع المملكة العربية السعودية بعلاقات وشيجة مع واشنطن، حيث زار الرئيس دونالد ترامب الرياض الشهر قبل الماضي، وحضر قمة إسلامية – أميركية نادرة في وجود عدد من الزعماء العرب، والأفارقة، لكنه اعترض على وجود الرئيس السوداني، وطلب من القيادة السعودية إبلاغه بعدم المشاركة، برغم اعلان البشير بنفسه إنه سيحضر تلك القمة وعدها خلال لقاء صحفي أجرى معه في الدوحة اختراقا في العلاقات السودانية – الأميركية.

وأمام طلب السعودية بعدم الحضور اضطر البشير للاعتذار عن المشاركة في تلك القمة، وابتعث مدير مكتبه الخاص وقتها الفريق طه عثمان الى الإجتماع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.