الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

البشير يهنئ ترامب والخرطوم لا تتوقع تغييرا في سياسة واشنطن تجاهها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 نوفمبر 2016 ـ هنأ الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، بينما توقع وزير الخارجية إبراهيم غندور أن لا تتغير السياسية الأميركية تجاه السودان.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير - ارشيف

وأكد البشير في برقية تهنئة بعثها لترامب احترام السودان لخيار "الشعب الأميركي، معرباً عن أمله في ترقية العلاقات بين البلدين الصديقين.

وكان المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب فاز برئاسة الولايات المتحدة الاربعاء، بعد تجاوزه أصوات المجمع الانتخابي والمقررة بـ270 صوتًا، متفوقا على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في انتخابات الرئاسة.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور إن أمريكا دولة مؤسسات والرئيس الاميركي سيقود هذه المؤسسات، مضيفاً "لا اتوقع أن تتغير السياسة الاميركية كثيرا".

وأكد غندور في تصريح لوكالة سونا للأنباء أن السودان سيستمر في التحاور مع الولايات المتحدة حتى يصل إلى تفاهمات و إقامة علاقات طبيعية.

وقال "نأمل أن تتذكر القيادة الجديدة للولايات المتحدة الاميركية أن هناك بلدا فرضت عليه العقوبات استمرت لأ كثر من عشرين عاما بدون أي ذنب وقد اثرت على الشعب السوداني والضعفاء على وجه الخصوص".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما جدد الثلاثاء قبل الماضي العقوبات المفروضة على السودان منذ العام 1997 واتهم الخرطوم بالاستمرار فى سياستها العدائية تجاه السودان.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية ضد السودان منذ عام 1997 وقامت بتجميد كل ممتلكات المؤسسات لحكومة السودانية بالولايات المتحدة. وتشمل العقوبات الاميركية المجالين التجاري والاستثماري.

وكانت واشنطن وعدت في الماضي برفع العقوبات بعد تطبيق اتفاقية السلام الشامل لعام 2005 والتي قادت لانفصال الجنوب في هذا العام إلا أنها رفعت سقف المطالب بعد ذلك إلى المطالبة بإنهاء حرب دارفور والنزاع حول أبيي ومؤخرا بالنزاع الدائر في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

يشار الى ان العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على السودان تطال المجالين التجاري والاستثماري كما تمنع التعاملات المالية مع اشخاص ومنظمات يعتقد ان لهم علاقة بما تصفه واشنطن بـ"الابادة الجماعية" التي تنفذها الخرطوم في اقليم دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)

عندما يخرج الموقف السياسي من جيب القميص 2017-03-20 11:33:26 حزب ميادة الليبرالي حسب الظروف بقلم : د. أمجد فريد الطيب amjedfarid@gmail.com للمعلم محمد ابراهيم نقد، جملة خالدة في كتاب الحكمة السياسية: أن الموقف السياسي لا يخرج من جيب القميص. ومفاد حكمته هذه ان اي سياسي ينبغي ان (...)

على الحاج.. السفر الطويل والمسير الصعب 2017-03-19 11:49:31 كتب : عبدالحميد أحمد الآفاق المفتوحة على مداها، والبيئة البكر والحياة الطلقة، في الأقليم الشاسع مترامي الأطراف غربي السودان، كلها عناصر شكّلت بعض آثار النشأة الأولى التي نشأها د. على الحاج محمد جعلته يتحلّى برحابة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.