الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 17 آب (أغسطس) 2018

الرئيس السوداني يواسي أسر التلاميذ الغرقى في بحيرة سد مروي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2018 ـ واسى الرئيس السوداني عمر البشير، الجمعة، أسر التلاميذ الذين قضوا نحبهم في غرق عبارة في بحيرة سد مروي بولاية نهر النيل الأربعاء الماضي.

JPEG - 44.8 كيلوبايت
البشير يعزي في ضحايا قارب التلاميذ الغرقى بنهر النيل ـ 17 أغسطس 2018

ووصل البشير إلى محلية البحيرة لتأدية واجب العزاء على رأس وفد رفيع من الحكومة الاتحادية وحكومة ولاية نهر النيل، وخاطب أسر الضحايا وجموع المعزين في موقع الحادث لانتشال الجثث على ضفاف بحيرة سد مروي.

وتسبب غرق التلاميذ بينهم أشقاء في ردود فعل واسعة إثر غرق قارب كان يقلهم من منطقة الكنيسة بالوحدة الإدارية بكبنة، حيث كانوا في طريقهم للدراسة، كما لقيت شابة في مقتبل العمر نحبها في ذات الحادث.

وقال الرئيس إن "المصاب جلل وهو مصاب وحزن لجميع أهل السودان". وأضاف أن "الأطفال مستقبلنا وموت أي طفل يهز كل أهل السودان فكيف بهذا العدد الكبير من فلذات أكبادنا الذين اهتز لموتهم الناس في كل بقاع السودان".

وتعهد بالموافقة على كل مشروعات الخيار المحلي مشيرا إلى صدور خطابات الضمان للبدء في تنفيذها، حيث رفضت مجموعات من قبيلة المناصير مغادرة أراضيهم عند إنشاء سد مروي وتمسكوا بالسكن حول بحيرة السد.

واقترح البشير تسمية قرية الكنيسة باسم قرية "الشهداء" ووجه كذلك ببناء مدرسة نموذجية مختلطة في القرية تحمل اسم "شهداء البحيرة" تخليدا للأطفال ضحايا الحادث.

وجدد ثقته في والي الولاية حاتم الوسيلة الشيخ السماني معربا عن أمله في أن تشهد الولاية في عهده مزيدا من التقدم والتطور في الخدمات الأساسية ومقومات التنمية الشاملة والمستدامة.

من جانبه جدد الوسيلة مسؤوليته الكاملة عن الحادثة مؤكدا التزام حكومته بتنمية وتطوير المحلية وتحقيق استقرار وأمن مواطن محلية البحيرة.

وأعلن الوالي عن اكتمال كافة الإجرءات لعدد من مشروعات التنمية بالمحلية في مجالات الطرق والكهرباء والمياه وتأهيل المشاريع الزراعية.

ورحب ممثل أسر الضحايا الرحيم البصير بزيارة الرئيس البشير "كمعزي سوداني وابن بلد أصيل"، قائلا إن تعزيته تحمل معاني ودلالات عميقة.

وأضاف أن زيارة الرئيس والوفد التنفيذي المرافق وتوافد جميع أهل المنطقة وتعاطف أهل السودان خفف كثيرا من الفاجعة. وزاد "لم تبكينا المصيبة ولكن ابكتنا دموع الرجال الذين جاءوا ليتقاسموا معنا الحزن".

وأدى البشير والوفد المرافق صلاة الجمعة في موقع الحادث ثم قدم العزاء لأمهات الضحايا.
وأعلن تكفله بعمرة محرم لآباء وأمهات الضحايا في حين أعلن والي الولاية تكفله بحج الآباء والأمهات الحج القادم والحداد في الولاية لعشرة أيام.

وضم الوفد المرافق للرئيس فضل عبدالله فضل وزير شؤون رئاسة الجمهورية، إبراهيم محمود وزير الداخلية، حامد ممتاز وزير ديوان الحكم الاتحادي، حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب الرئيس وياسر يوسف والي الولاية الشمالية.

وبعد أن ضجت منصات التواصل الاجتماعي بالنقد العنيف لتجاهل الحكومة المركزية الحادث وتقديم التعازي لأسر الضحايا، نعت رئاسة الجمهورية الضحايا في تصريح مقتضب الخميس.

وكان رؤوسا كل من قطر والبحرين والكويت أبرقوا الرئيس البشير معزين في ضحايا الحادث.

بدورها أعربت سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم عن حزنها وتعازيها لأسر ضحايا القارب، وقالت في بيان بتوقيع القائم بالأعمال ستيفن كوتسيس، إنها "تتعاطف مع ضحايا الأمطار والفيضانات في أنحاء كل السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.