الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 شباط (فبراير) 2015

البشير يوجه بحماية رجال الشرطة وعدم مساءلتهم إلا بإذن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 فبراير 2015- وجه الرئيس السوداني عمر البشير، بتوفير الحماية الكاملة لرجال الشرطة ،وعدم إخضاعهم لأي مساءلة، إلا بإذن وإجراءات الشرطة نفسها، كما أمر بالافراج عن ألفي نزيل بسجون البلاد المختلفة.

وتورط عدد من عناصر الشرطة أخيرا في قضايا جنائية حيث اخضعوا لمحاكمات وصدرت بمواجهتهم أحكام بالسجن والإعدام، وهو ما أثار جدلا واسعا في الساحة السودانية.

ومن أشهر القضايا التي شغلت الرأي العام قضية النقيب أبوزيد عبد الله صالح الذي قررت المحكمة الدستورية خلال نوفمبر الماضي إلغاء اﻹدانة والعقوبة بعد سجنه وفصله من العمل لكشفه قضايا فساد داخل جهاز الشرطة وجرائم اخرى، وأكدت المحكمة عدم إحقية الشرطة في محاكمة منسوبيها بمواد القانون الجنائي.

وقضت محكمة عسكرية في السابق بالحكم على النقيب أبوزيد عبد الله صالح بالسجن 4 سنوات و5 ملايين جنيه غرامة.

وكان الضابط المفصول أشار الى تورط بعض القيادات والوزراء في تمويل وتسليح المليشيات في دارفور، وأعد خلال عمله برئاسة قوات الشرطة والإدارة العامة للمرور بالخرطوم، تقارير معلوماتية عن فساد إداري ومالي واخلاقي بوحدات إدارات الشرطة شاملة المكاتب التنفيذية للوزير والمدير العام وهيئة الشؤون المالية وهيئة الشؤون الإدارية والتخطيط.

كما حكم على شرطي أواخر العام الماضي بالإعدام بعد إدانته بقتل مواطنة الديم "عوضية عجبنا" اثر اشتباك وقع بين افراد من دورية الشرطة وذوى القتيلة بضاحية الديم الشهيرة، لكن الدفاع عن المتهم استئناف الحكم وخلص القرار لإلغاء حكم الإعدام.

وأمر البشير بإطلاق سراح 2000 من نزلاء السجون بالبلاد، كما وجه باستكمال جميع مشروعات الشرطة ليتمكن الشرطي من أداء مهامه بتأمين المواطنين والممتلكات ووجه بالإسراع في إكمال مشروعات إسكان أفراد الشرطة وتأمين مستقبلهم وتوفير كل المعينات لهم.

وأكد البشير اهتمامه بالشرطة داعياَ لأن يكون القائمين على الإصلاحية رجال صالحون ليحولوا الأحداث والنزلاء إلى مواطنين صالحين.

وأثنى البشير على انجازات الشرطة وتطورها وأشار لدى افتتاحه، الاثنين، سكن الضباط بشمبات الى ان المدينة الإصلاحية إصلاح للنزيل حتى يصبح مواطناَ صالحاَ يعود بالنفع على مجتمعه وان المدينة نقلة للسجون الموروثة من زمن الاستعمار لتكون مدناَ للإصلاح والتأهيل والإدماج في المجتمع.

من جهته قال وزير الداخلية الفريق أول ركن عصمت عبد المجيد زين العابدين ان المرحلة الرابعة من مدينة "الهدى" الإصلاحية تأتي في اطار مشروعات تحسين بيئة السجون وتأهيلها وزيادة سعتها لاستيعاب النزلاء في بيئة تعليمية وتنفيذ برامج إصلاحية وتخفيف الضغط علي سجون العاصمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.