الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

البشير يوسّع جولته للكويت وقطر ويصل السعودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2017 ـ وسّع الرئيس السوداني عمر البشير جولة خليجية له كان يفترض أن تقتصر على الكويت وقطر، ووصل إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء الثلاثاء، حيث أجرى مباحثات مع العاهل السعودي حول مستجدات الأحداث بالمنطقة.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الملك سلمان يستقبل الرئيس البشير ـ الرياض 24 أكتوبر 2017 (صورة من واس)

ورغم أن الهدف من جولة البشير حشد الدعم لمؤتمر إعمار السودان الذي ترعاه الجامعة العربية، لكن وصوله إلى السعودية يعزز ترجيحات بقيادته وساطة بين أطراف الأزمة الخليجية.

وكان نائب الرئيس السوداني، حسبو عبد الرحمن قد كشف في يوليو الماضي عن زيارة مرتقبة للرئيس البشير الى السعودية والإمارات والكويت وقطر للقاء قادتها دعما للمبادرة الكويتية الرامية لإنهاء أزمة دول الخليج.

واتخذ السودان موقفاً محايداً من الأزمة الخليجية التي نشبت منذ يونيو الفائت بين قطر من جانب والإمارات والبحرين والسعودية من جانب آخر وأعلن مساندته لمبادرة الكويت لطي الخلاف.

وأنهى البشير يوم الثلاثاء بالدوحة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ركزت على وسائل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها وجهود إعمار دارفور والسودان، ومنها طار إلى الرياض.

يذكر أن البشير وصل الدوحة منذ يوم الإثنين قادما من الكويت التي وصلها الأحد الماضي في اطار جولة لمؤتمر إعمار السودان الذي ترعاه جامعة الدول العربية وتستضيفة المملكة العربية السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن الرئيس السوداني وصل إلى الرياض، الثلاثاء، في زيارة رسمية للمملكة. ولم توضح الوكالة أسباب الزيارة التي لم تكن معلنة.

واستقبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في قصره بعرقة مساء الثلاثاء، الرئيس عمر البشير.

وعلى الفور عقد الملك والبشير جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأحداث في المنطقة.

وحضر المباحثات، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان الوزير المرافق، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان.

كما حضرها من الجانب السوداني، وزير الدولة بالرئاسة فضل عبد الله فضل، وزير الخارجية إبراهيم غندور، مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولى، وزير الدولة مدير مكتب الرئيس حاتم حسن بخيت، والقائم بأعمال سفارة السودان لدى المملكة أحمد التجاني سوار.

وكان في استقبال البشير في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان وسفير السودان لدى السعودية عبد الباسط السنوسي ومندوب عن المراسم الملكية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.