الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

البشير يوسّع جولته للكويت وقطر ويصل السعودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2017 ـ وسّع الرئيس السوداني عمر البشير جولة خليجية له كان يفترض أن تقتصر على الكويت وقطر، ووصل إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء الثلاثاء، حيث أجرى مباحثات مع العاهل السعودي حول مستجدات الأحداث بالمنطقة.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الملك سلمان يستقبل الرئيس البشير ـ الرياض 24 أكتوبر 2017 (صورة من واس)

ورغم أن الهدف من جولة البشير حشد الدعم لمؤتمر إعمار السودان الذي ترعاه الجامعة العربية، لكن وصوله إلى السعودية يعزز ترجيحات بقيادته وساطة بين أطراف الأزمة الخليجية.

وكان نائب الرئيس السوداني، حسبو عبد الرحمن قد كشف في يوليو الماضي عن زيارة مرتقبة للرئيس البشير الى السعودية والإمارات والكويت وقطر للقاء قادتها دعما للمبادرة الكويتية الرامية لإنهاء أزمة دول الخليج.

واتخذ السودان موقفاً محايداً من الأزمة الخليجية التي نشبت منذ يونيو الفائت بين قطر من جانب والإمارات والبحرين والسعودية من جانب آخر وأعلن مساندته لمبادرة الكويت لطي الخلاف.

وأنهى البشير يوم الثلاثاء بالدوحة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ركزت على وسائل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها وجهود إعمار دارفور والسودان، ومنها طار إلى الرياض.

يذكر أن البشير وصل الدوحة منذ يوم الإثنين قادما من الكويت التي وصلها الأحد الماضي في اطار جولة لمؤتمر إعمار السودان الذي ترعاه جامعة الدول العربية وتستضيفة المملكة العربية السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن الرئيس السوداني وصل إلى الرياض، الثلاثاء، في زيارة رسمية للمملكة. ولم توضح الوكالة أسباب الزيارة التي لم تكن معلنة.

واستقبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في قصره بعرقة مساء الثلاثاء، الرئيس عمر البشير.

وعلى الفور عقد الملك والبشير جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأحداث في المنطقة.

وحضر المباحثات، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان الوزير المرافق، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان.

كما حضرها من الجانب السوداني، وزير الدولة بالرئاسة فضل عبد الله فضل، وزير الخارجية إبراهيم غندور، مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولى، وزير الدولة مدير مكتب الرئيس حاتم حسن بخيت، والقائم بأعمال سفارة السودان لدى المملكة أحمد التجاني سوار.

وكان في استقبال البشير في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان وسفير السودان لدى السعودية عبد الباسط السنوسي ومندوب عن المراسم الملكية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.