الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

بنك السودان يطبق زيادة الدولار فوق 15 جنيها بالبنوك والصرافات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2016 ـ شرع بنك السودان المركزي في تطبيق سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه سعر للبيع الرسمي سابقاً.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

وقال المركزي في تعميم صحفي تلقته (سودان تربيون) إن الاجتماع خلص إلى قرارات مهمة، تتضمن إعادة العمل بنظام الحافز، لاستقطاب تحاويل المغتربين ودعم الصادر.

وأضاف "سيساعد ذلك على حشد الموارد في القطاع المنظم، إلى جانب استمرار البنك المركزي في مراقبة أداء اعمال السوق المنظم حتى لا تحدث أي تشوهات أو انحرافات على السياسات والموجهات".

وعزا السياسة الجديدة لحفز واستقطاب تحاويل المغتربين، ودعم الصادر، متوقعاً مساهمة السياسيات الجديدة في حشد الموارد في القطاع المنظم. وأضاف أنها تجعل سعر الصرف لدى المصارف والصرافات يكون بسعر مجزي.

وعقد محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن عبد الرحمن، الأربعاء، اجتماعا موسعا مع مديري البنوك والصرافات، أطلعهم خلاله على القرارات الجديدة المتعلقة بتنظيم سوق النقد الأجنبي.

وأوضح محافظ المركزي أن قرار إلغاء رخص 5 صرافات وتوجيه إنذار لــ8 صرافات أخرى، إذا لم تقم بتصحيح مسارها يعتبر خطوة في ذلك الاتجاه.

وأكد بنك السودان أن الغاء نسبة الــ10% من عائدات حاصل الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الدواء، لجهة أن الممارسة السابقة بينت أن السعر المدعوم للادوية لا يستفيد منه المواطن. وزاد "ظهر ذلك من خلال بعض الممارسات التي تقوم بها بعض الجهات العاملة في هذا المجال".

وأضاف ستواصل الدولة سياستها في أن يصل الدعم المباشر للقطاعات المستهدفة من خلال الاستمرار في التامين الصحي وتوفير الأدوية المدرجة تحت مظلته.

وتوقع الاستمرار في الاستيراد بكافة طرق الدفع لتوفير الأدوية بكل أنواعها، وبأسعار تقل من الأسعار السارية، ما يتيح استمرارية الوفرة لجميع أنواع الأدوية وانخفاض اسعارها.

وشدد بنك السودان على أنه سقتصر تمويل الأدوية، ليكون مباشرة من الشركات المستوردة ومصانع الأدوية المحلية للصيدليات من الفئة (B).

وأشار إلى احتمالية كبيرة لاستقرار أسعار تذاكر الطيران، بعد قراره القاضي بالسماح لشركات الطيران الاجنبية بتحويل متبقي فوائضها من بيع التذاكر ليكون من ضمن استخدامات النقد الأجنبي لدى المصارف.

وأبان أن الممارسة بعد المراجعة أكدت أن الشركات تحدد أصلا أسعار التذاكر وفقا لأسعار الدولار في السوق الموازي، وتابع "نتوقع أن يستقر هذا القطاع وتتزايد عدد شركات الطيران العاملة، بعد أن تحدد لهم بصورة واضحة طريقة تحويل فوائض مبيعات التذاكر".

وأوضح أن من بين القرارات التي خلص لها اجتماع محافظ البنك المركزي ومديرو البنوك والمصارف، السماح للمصارف باستغلال نسبة الـ 5% من الاحتياطي النقدي القانوني المحفوظ لدى بنك السودان في حالة تمويلها لنشاط الصادر.

وقال البنك المركزي إنه سيعمل قبل نهاية العام الحالي، على زيادة رأس مال بنك النيلين فرع أبوظبي وفق متطلبات البنك المركزي الاماراتي، ليتمكن البنك من تقديم خدمة المراسلة للمصارف السودانية، وتقديم خدماته للسودانيين العاملين بالخارج.

ودعا البنوك للاستفادة من خدمات بنك النيلين فرع أبوظبي وخدمات بنك الخرطوم بفروعه بالخارج.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.