الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

بنك السودان يطبق زيادة الدولار فوق 15 جنيها بالبنوك والصرافات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2016 ـ شرع بنك السودان المركزي في تطبيق سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه سعر للبيع الرسمي سابقاً.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

وقال المركزي في تعميم صحفي تلقته (سودان تربيون) إن الاجتماع خلص إلى قرارات مهمة، تتضمن إعادة العمل بنظام الحافز، لاستقطاب تحاويل المغتربين ودعم الصادر.

وأضاف "سيساعد ذلك على حشد الموارد في القطاع المنظم، إلى جانب استمرار البنك المركزي في مراقبة أداء اعمال السوق المنظم حتى لا تحدث أي تشوهات أو انحرافات على السياسات والموجهات".

وعزا السياسة الجديدة لحفز واستقطاب تحاويل المغتربين، ودعم الصادر، متوقعاً مساهمة السياسيات الجديدة في حشد الموارد في القطاع المنظم. وأضاف أنها تجعل سعر الصرف لدى المصارف والصرافات يكون بسعر مجزي.

وعقد محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن عبد الرحمن، الأربعاء، اجتماعا موسعا مع مديري البنوك والصرافات، أطلعهم خلاله على القرارات الجديدة المتعلقة بتنظيم سوق النقد الأجنبي.

وأوضح محافظ المركزي أن قرار إلغاء رخص 5 صرافات وتوجيه إنذار لــ8 صرافات أخرى، إذا لم تقم بتصحيح مسارها يعتبر خطوة في ذلك الاتجاه.

وأكد بنك السودان أن الغاء نسبة الــ10% من عائدات حاصل الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الدواء، لجهة أن الممارسة السابقة بينت أن السعر المدعوم للادوية لا يستفيد منه المواطن. وزاد "ظهر ذلك من خلال بعض الممارسات التي تقوم بها بعض الجهات العاملة في هذا المجال".

وأضاف ستواصل الدولة سياستها في أن يصل الدعم المباشر للقطاعات المستهدفة من خلال الاستمرار في التامين الصحي وتوفير الأدوية المدرجة تحت مظلته.

وتوقع الاستمرار في الاستيراد بكافة طرق الدفع لتوفير الأدوية بكل أنواعها، وبأسعار تقل من الأسعار السارية، ما يتيح استمرارية الوفرة لجميع أنواع الأدوية وانخفاض اسعارها.

وشدد بنك السودان على أنه سقتصر تمويل الأدوية، ليكون مباشرة من الشركات المستوردة ومصانع الأدوية المحلية للصيدليات من الفئة (B).

وأشار إلى احتمالية كبيرة لاستقرار أسعار تذاكر الطيران، بعد قراره القاضي بالسماح لشركات الطيران الاجنبية بتحويل متبقي فوائضها من بيع التذاكر ليكون من ضمن استخدامات النقد الأجنبي لدى المصارف.

وأبان أن الممارسة بعد المراجعة أكدت أن الشركات تحدد أصلا أسعار التذاكر وفقا لأسعار الدولار في السوق الموازي، وتابع "نتوقع أن يستقر هذا القطاع وتتزايد عدد شركات الطيران العاملة، بعد أن تحدد لهم بصورة واضحة طريقة تحويل فوائض مبيعات التذاكر".

وأوضح أن من بين القرارات التي خلص لها اجتماع محافظ البنك المركزي ومديرو البنوك والمصارف، السماح للمصارف باستغلال نسبة الـ 5% من الاحتياطي النقدي القانوني المحفوظ لدى بنك السودان في حالة تمويلها لنشاط الصادر.

وقال البنك المركزي إنه سيعمل قبل نهاية العام الحالي، على زيادة رأس مال بنك النيلين فرع أبوظبي وفق متطلبات البنك المركزي الاماراتي، ليتمكن البنك من تقديم خدمة المراسلة للمصارف السودانية، وتقديم خدماته للسودانيين العاملين بالخارج.

ودعا البنوك للاستفادة من خدمات بنك النيلين فرع أبوظبي وخدمات بنك الخرطوم بفروعه بالخارج.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.