الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 أيلول (سبتمبر) 2016

التحالف العربي من أجل السودان: يطلب الكشف عن مهاجمي بلدة (السنادرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 سبتمبر 2016 ـ طالب التحالف العربي من أجل السودان الحكومة بالكشف عن الجناة في الهجوم على بلدة السنادرة بجنوب كردفان الذي أدى إلى سقوط قتلى ومصابين الجمعة الماضية، وتشكيل لجنة محايدة لإجراء تحقيق عادل وشفاف في الحادثة.

JPEG - 31.4 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لاحتشاد ذوي القتلى في أحداث السنادرة بجنوب كردفان

وتعرضت "السنادرة"، غربي مدينة العباسية، لهجوم على يد مليشيات يوم الجمعة الماضي ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين على الأقل وإصابة آخرين جرى نقلهم إلى مشافي في الأبيض بشمال كردفان والخرطوم.

وحمل التحالف العربي من أجل السودان، الذي يمارس نشاطه من القاهرة، السلطات السودانية ممثلة في الحكومتين الاتحادية والولائية، المسؤولية الكاملة لدعمها ومساندتها للمليشيات المنفذة للهجوم والتستر عليها، وتقصيرها في عدم القيام بواجبها تجاه إنقاذ المدنيين.

وعبر في بيان عن قلقه الزائد من أي ردود فعل من قبل السلطات تجاه المعتصمين ومحاولات فضّ الإعتصام بالقوة، داعيا للاستجابة لمطالب الذين احتشدوا من ذوي القتلى وأهالي العباسية في المستشفى مطالبين مسؤولي بمعالجة الأوضاع الأمنية.

وأكد البيان أهمية تشكيل لجنة محايدة من أشخاص مقبولين لدى كل الأطراف لإجراء تحقيق عادل وشفاف ومحاسبة المتورطين ومسائلة المسؤولين بالسلطات المحلية من أمن وشرطة وقضاء لتخليهم عن واجبهم القانوني والأخلاقي.

وطالب بالكشف عن أماكن الجناة والقبض عليهم وتقديمهم لمحاكمة عادلة.

وكان والي ولاية جنوب كردفان قد تعهد الأحد الماضي بتوقيف الجناة الذين تسببوا في مقتل 7 أشخاص ببلدة "السنادرة".

وأفاد التحالف العربي من أجل السودان أن الجناة نفذوا هجومهم على مدنيين عزّل بالقرية التي تقطنها حوالي 200 أسرة، مستخدمين كل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة، وهم على متن سيارات دفع رباعي ودراجات بخارية "على مرأى ومسمع السلطات المحلية".

وعبر عن أسفه العميق واستنكاره الشديد لاستمرار دعم وتسليح المليشيات، من قبل السلطات في المركز والولاية وتوفير الحماية لهم وعدم الإلتزام بمبدأ إحقاق العدالة وإنصاف الضحايا، متهما سلطات الأمن بمنع أسر الضحايا من فتح بلاغات جنائية في مواجهة الجناة.

وتأسس التحالف بالقاهرة في مايو 2008 باسم التحالف العربي من أجل دارفور، وفي يناير 2014 تم تغيير الاسم ليصبح التحالف العربي من أجل السودان. ويضم في عضويته 130 منظمة من منظمات المجتمع المدني في 19 دولة عربية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.