الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 أيار (مايو) 2017

(الترويكا) تدعو حكومة جوبا إلى تنفيذ وقف اطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 مايو 2017 ـ أصدرت دول الترويكا "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج" بيانا مشتركا أعربت فيه عن خيبة أملهما إزاء استمرار القتال في جنوب السودان، مطالبة الرئيس سلفاكير ميارديت بتنفيذ وقف اطلاق النار الذى تعهد به من جانب واحد.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وأبدى أعضاء الترويكا والاتحاد الأوروبي عن انزعاجهم العميق جراء الصراع الدائر في الدولة الوليدة.

ولفت البيان الذي صدر الإثنين إلى أن العمليات التي تجري حاليا تتعارض بشكل مباشر مع هدف الحكومة المعلن وهو التوصل الى حل سياسى للنزاع وتقوض بشدة أي حوار وطني موثوق به.

وتابع البيان "أن دول الترويكا والاتحاد الأوروبي يطالبون الرئيس سلفا كير بتنفيذ التزامه بوقف اطلاق النار من جانب واحد وفقا لما نقله الى رؤساء دول الإيقاد بتاريخ 25 مارس فورا".

وجدد البيان المخاوف التي أعرب عنها رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد مؤخرا ورئيس اللجنة المشتركة للرصد والتقييم فيستوس موغاي بشأن العنف المتزايد، مناشدا الأطراف المتحاربة بإنهاء جميع العمليات العسكرية فورا.

وأشارت الترويكا الى أن هجمات المعارضة على المدنيين تعطل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، لافتة في الوقت ذاته إلى أن الهجمات التي شنتها القوات الحكومية فى مناطق يوايي ووات وتونجا وكودوك أجبرت ما بين 50 و100 ألف شخص على النزوح الأسابيع الأخيرة.

وأضاف البيان "أن القوات الحكومية تواصل استهداف المدنيين في انتهاك لقانون النزاعات المسلحة".

وأكد أهمية وقف اطلاق النار من جانب واحد، موضحا أن العمل العسكري لن يحقق حلا للصراع المسلح المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، وناشد حكومة جوبا بضمان وقف فعلي لإطلاق النار حتى تظهر التزامها الحقيقي بالسلام والاستقرار.

وقال "إن مثل هذا الالتزام يجب أن يتجاوز مجرد وقف الأعمال العدائية ويجب أن يضمن سحب القوات وحل الميليشيات العرقية والمساعدة وليس إعاقة المساعدات الإنسانية واطلاق سراح المعتقلين السياسيين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.