الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 شباط (فبراير) 2018

(الترويكا) تدعو فرقاء جنوب السودان للاجتهاد من أجل السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 فبراير 2018- حثت دول الترويكا الجمعة الاطراف المتحاربة في جنوب السودان المشاركة فى منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى الذى تتوسط فيه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) على بذل المزيد من الجهود بشأن الترتيبات الامنية والادارية المعلقة من اجل التوصل الى اتفاق هادف وناجح .

منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى في قاعة الاتحاد الأفريقي بأديس باباوقررت الوساطة الجمعة تعليق المرحلة الثانية من عملية التنشيط وتعهدت باستئناف المناقشات في غضون اسبوعين او ثلاثة وفقا لما ذكرته وكالة الانباء الاثيوبية.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الخارجية الاثيوبية هيروت زيمين للصحفيين نيابة عن رئيس مجلس وزراء الإيقاد "ان مساعينا المشتركة في المشاورات يجب ان تستمر من اجل الحفاظ على قوة الدفع".

من جانبها رحبت الترويكا بالجهود البناءة التي بذلتها الأطراف لإبرام اتفاق، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة تقديم المزيد من التنازلات لإحراز تقدم مستدام صوب السلام.

وقال بيان أصدرته المجموعة عقب تعليق المحادثات "ان الترويكا تدعو جميع الاطراف الى الرجوع إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن دون شروط مسبقة لمعالجة الترتيبات الهامة للحكم والامن الضرورية للسلام".

ونصح البيان الأطراف بأن تحدد فصل السلطات وآليات تسوية المنازعات والمصالحة وتقديم الخدمات والمساءلة كأولويات، وزاد "اننا ندعو الاطراف الى وضع ترتيبات امنية عملية تضع نهاية للعنف وبناء الثقة وتحدد طريقا واقعيا لإصلاح قطاع الامن بشكل أكبر".

ورفضت حكومة جنوب السودان الخميس مقترحا يدعو الى اقامة هيئة قيادية جماعية تضم اربعة نواب للرئيس برئاسة الرئيس سلفا كير. كما دعت جماعات المعارضة إلى إبعاد الرئيس كير خلال الفترة الانتقالية، قائلة إنه يعيق تنفيذ اتفاق السلام.

ومع فشل الطرفين في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية، نصح الوسطاء الأطراف بمراجعة مواقفهم والتوصل إلى أفكار لتقريب الشقة القائمة.

كما حثت الترويكا الاطراف على الوفاء بتعهداتها بعدم استئناف القتال والامتثال لاتفاق وقف الاعمال العدائية الذي تم التوصل اليه في ديسمبر الماضي.

وأضافت "اننا نؤيد رغبة الإيقاد والاتحاد الإفريقي بشأن فرض عقوبات على الأطراف التي تقوض السلام في أسرع وقت ممكن ونحن على استعداد لدعمهم فى جهودهم".

و أشار البيان الى ضرورة الافراج عن السجناء السياسيين وأسرى الحرب، منوها إلى أن هذا الاجراء جزء من اتفاقية وقف الاعمال العدائية الموقعة، وزاد "يجب على الاطراف ايضا ان تسمح بالوصول غير المقيد لمراقبي وقف إطلاق النار والترتيبات الامنية الانتقالية ودخول المساعدات الانسانية وعمال الاغاثة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.