الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 أيار (مايو) 2016

(الترويكا) تشجب القصف الجوي للمدنيين في جنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2016- نددت دول الترويكا، بالقصف الجوي الذي نفذته الحكومة السودانية على المدنيين في كاودا، - أحد ابرز معاقل الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال- ومنطقة هيبان بولاية جنوب كردفان، وقالت انها روعت بتلك العمليات بما فيها تفجير مدرسة فنسنت الابتدائية.

JPEG - 19.8 كيلوبايت
أطفال في جبال النوبة يحتمون بالكهوف من قصف الطيران الحكومي

وبحسب المتحدث باسم الحركة أرنو نقوتلو لودي في وقت سابق فإن غارة بهيبان في الأول من مايو الحالي أدت إلى مقتل 6 أطفال لأسرة واحدة، وقدمت الحركة شكوى رسمية لمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بحماية الأطفال في مناطق النزاعات، ليلى زروقي، طالبت فيها بتحقيق رسمي حول حادثة هيبان.

وقالت الحركة، في وقت سابق، إن قيادتها تجري اتصالات بنقابة المحاميين الفرنسيين لفتح بلاغ نيابة عن أسر الضحايا.

وفي بيان لاحق يوم السبت، قال المتحدث باسم الحركة الشعبية، ارنو لودي، ان قواتهم في جنوب كردفان تمكنت من صد هجوم للقوات الحكومية داخل منطقة( الازرق) بعد محاولات لفك الحصار المفروض عليها بالتقدم نحو جبل (قورو) شرق مدينة هيبان.

واضاف " تم هزيمة ومطاردة هذه القوات حتى خنادقها داخل منطقة الازرق ، الحصار مستمر"

وحمل أعضاء الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) في بيان تلقته (سودان تربيون) الحكومة السودانية مسؤولية حماية جميع مواطنيها.

وأضاف "نحن نحث جميع الأطراف على وقف العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية فورا إلى المحتاجين ونعتقد أن خارطة الطريق التي قدمها فريق التنفيذ الرفيع المستوى للاتحاد الأفريقي يمثل الطريق إلى الأمام".

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي التوقيع على خارطة طريق حول الحوار الوطني ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية، في مارس الماضي، بينما وقعت الحكومة والوسيط الأفريقي على الوثيقة منفردين.

من جهة أخرى، أبدت دول (الترويكا) أيضا قلقها البالغ للطرد بحكم الواقع الذي مارسته الحكومة السودانية على رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) ايفو فرايسن .

ونوهت الى أن قرار الحكومة تجاه المسؤول الأممي يساهم في خلق صعوبات متزايدة أمام تلبية الاحتياجات الإنسانية في السودان، سيما مع استمرار الوضع الإنساني الحرج، لأكثر من 5.4 مليون شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية.

وتابعت" ندعم بالكامل ولاية مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، وندعو الحكومة لمراجعة هذا القرار الأخير، ورفع القيود المفروضة على تسليم المساعدات الإنسانية لجميع السودانيين المتضررين من الأزمة والصراع في الوقت المناسب".

وكانت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أكدت أن الحكومة السودانية رفضت التجديد لفرايسن ، ورفضت اعتبار الخطوة تجاه المسؤول طردا، وشددت على انه اجراء عادي سيما وأن المسؤول دخل البلاد وتسلم مهامه لقترة انتقالية، لكن تطاول الفترة الزمنية لتسمية البديل اضطرها للاعتذار عن تمديد الإقامة.

واكدت مصادر مطلعة بمفوضية العون الانساني لـ(سودان تربيون) تضجر الحكومة من التقارير السالبة عن الأوضاع الانسانية التي ظل يرفد بها رئيس مكتب (اوشا) إيڨو فرايسِن، رئاسة الأمم المتحدة في نيويورك، متضمنة احصائيات غير دقيقة وقالت إن فترته شهدت توترا وضعفا في العلاقة بين (اوشا) والحكومة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.