الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 حزيران (يونيو) 2018

(الترويكا) تندد بمعارك جبل مرة وتدعو لمعاقبة (المخربين)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2018 ـ نددت دول الترويكا (النرويج، المملكة المتحدة والولايات المتحدة) بتواصل الاشتباكات في منطقة جبل مرة بين القوات السودانية وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور، ووجهت انتقادات للطرفين داعية المجتمع الدولي لمعاقبة مخربي السلام.

JPEG - 67 كيلوبايت
صورة حديثة لأسرة نازحة من جبل مرة بعد معارك القوات الحكومية وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد

وفي مطلع يونيو الجاري أنكر والي وسط دارفور وقوع معارك بين الجيش السوداني والمتمردين في منطقة الجبل لكنه أكد في ذات الوقت ملاحقة السلطات لمسلحي حركة عبد الواحد نور بعد تحولهم الى لصوص.

لكن تقارير لاحقة أفادت بوقوع معارك عنيفة في عدة مناطق حول جبل مرة، نتج عنها نزوح ما لا يقل عن 9 الاف من المدنيين حسبما أفادت إحصاءات أممية.

وكانت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) وثقت في تقرير لمجلس الأمن وقوع اشتباكات متقطعة في جبل مرة خلال أبريل الماضي لكنها أشارت الى أن تلك المعارك لم تكن واسعة النطاق.

ودان بيان لدول الترويكا صدر لثلاثاء المعارك بين قوات حركة تحرير السودان وقوات الحكومة السودانية علاوة على حالات العنف القبلي.

وأضاف "لا يزال السكان يتحملون وطأة هذا العنف غير الضروري، الذي أدى إلى إحراق القرى، مما تسبب في ارتفاع الإصابات والوفيات بين المدنيين، وتشريد ما يقرب من 000 9 شخص".

وانتقد البيان منع الحكومة السودانية، على نحو متكرر بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) والجهات الإنسانية الفاعلة من الوصول إلى مناطق الصراع والسكان المشردين، وشدد على أن ذلك "غير مقبول".

ودعا بيان دول الترويكا الخرطوم الى ضرورة السماح ليوناميد والجهات الإنسانية بالوصول الى تلك المناطق دون أي قيود.

وتابع "إن تصرفات الحكومة في العمليات العسكرية وتقاعسها عن وقف العنف يقوض الجهود الرامية إلى التوصل لحل سلمي للصراع. لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع في دارفور، وعلى المجتمع الدولي التفكير في فرض عقوبات ضد الذين يواصلون العمل كمخربين".

وصوبت دول الترويكا كذلك سهام الانتقاد لحركة عبد الواحد بسبب رفضه الانضمام إلى عملية السلام، وقالت إن ذلك "يعيق تحقيق السلام المستدام في دارفور ويطيل دون داع معاناة المدنيين".

ودعت أطراف النزاع إلى التوقف فوراً عن المشاركة العسكرية والعمليات العدائية، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون قيود، والتحاور بشكل هادف مع مساعي السلام بقيادة الية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى (AUHIP) من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.