الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 حزيران (يونيو) 2018

(الترويكا) تندد بمعارك جبل مرة وتدعو لمعاقبة (المخربين)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2018 ـ نددت دول الترويكا (النرويج، المملكة المتحدة والولايات المتحدة) بتواصل الاشتباكات في منطقة جبل مرة بين القوات السودانية وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور، ووجهت انتقادات للطرفين داعية المجتمع الدولي لمعاقبة مخربي السلام.

JPEG - 67 كيلوبايت
صورة حديثة لأسرة نازحة من جبل مرة بعد معارك القوات الحكومية وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد

وفي مطلع يونيو الجاري أنكر والي وسط دارفور وقوع معارك بين الجيش السوداني والمتمردين في منطقة الجبل لكنه أكد في ذات الوقت ملاحقة السلطات لمسلحي حركة عبد الواحد نور بعد تحولهم الى لصوص.

لكن تقارير لاحقة أفادت بوقوع معارك عنيفة في عدة مناطق حول جبل مرة، نتج عنها نزوح ما لا يقل عن 9 الاف من المدنيين حسبما أفادت إحصاءات أممية.

وكانت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) وثقت في تقرير لمجلس الأمن وقوع اشتباكات متقطعة في جبل مرة خلال أبريل الماضي لكنها أشارت الى أن تلك المعارك لم تكن واسعة النطاق.

ودان بيان لدول الترويكا صدر لثلاثاء المعارك بين قوات حركة تحرير السودان وقوات الحكومة السودانية علاوة على حالات العنف القبلي.

وأضاف "لا يزال السكان يتحملون وطأة هذا العنف غير الضروري، الذي أدى إلى إحراق القرى، مما تسبب في ارتفاع الإصابات والوفيات بين المدنيين، وتشريد ما يقرب من 000 9 شخص".

وانتقد البيان منع الحكومة السودانية، على نحو متكرر بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) والجهات الإنسانية الفاعلة من الوصول إلى مناطق الصراع والسكان المشردين، وشدد على أن ذلك "غير مقبول".

ودعا بيان دول الترويكا الخرطوم الى ضرورة السماح ليوناميد والجهات الإنسانية بالوصول الى تلك المناطق دون أي قيود.

وتابع "إن تصرفات الحكومة في العمليات العسكرية وتقاعسها عن وقف العنف يقوض الجهود الرامية إلى التوصل لحل سلمي للصراع. لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع في دارفور، وعلى المجتمع الدولي التفكير في فرض عقوبات ضد الذين يواصلون العمل كمخربين".

وصوبت دول الترويكا كذلك سهام الانتقاد لحركة عبد الواحد بسبب رفضه الانضمام إلى عملية السلام، وقالت إن ذلك "يعيق تحقيق السلام المستدام في دارفور ويطيل دون داع معاناة المدنيين".

ودعت أطراف النزاع إلى التوقف فوراً عن المشاركة العسكرية والعمليات العدائية، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون قيود، والتحاور بشكل هادف مع مساعي السلام بقيادة الية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى (AUHIP) من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.