الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 أيلول (سبتمبر) 2018

(الترويكا): تنفيذ السلام في جنوب السودان يقتضي تغيير النهج الحالي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 سبتمبر 2018- أشادت دول الترويكا "المملكة المتحدة والولايات المتحدة والنرويج" بالجهود التي بذلتها دول "إيقاد" لإنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات في جنوب السودان.

JPEG - 24.4 كيلوبايت
مؤسسة الرئاسة في جنوب السودان ينتظر تشكيلها من ست شخصيات

ومع ذلك، شككت الدول الثلاث في بيان أصدرته الأربعاء فيما إذا كان الاتفاق المنشَّط سيتم تنفيذه بالكامل هذه المرة، استناداً على الانتهاكات المتكررة لاتفاق وقف إطلاق النار والهجمات على المدنيين وعمال الإغاثة.

وأضاف البيان "ما زلنا نشعر بالقلق بشأن مستوى التزام الطرفين بهذه الاتفاقية واتفاقية وقف الأعمال العدائية الموقعة في أديس أبابا في ديسمبر".

وذكرت بلدان الترويكا الوضع في واو قائلاً إن الهجمات مستمرة بالرغم من وقف إطلاق النار وتم منع فرق مراقبة وقف إطلاق النار من الوصول في الوقت المناسب، بجانب حظر المساعدات الإنسانية.

وطالب البيان أطراف النزاع بالالتزام الجاد وتغيير نهجها، وزاد "يجب أن يشمل ذلك إنهاء العنف والوصول الكامل للمساعدات الإنسانية والإفراج عن السجناء السياسيين والالتزام الحقيقي بالتنفيذ الفعال والخاضع للمساءلة، والذي يتضح من خلال دعم آليات الأمن والإنفاذ، ومراقبة السلطة التنفيذية والاستخدام الشفاف للموارد لصالح جميع شعب جنوب السودان. وبدون تحقيق تقدم في هذه المجالات سنشعر بالقلق من أن الاتفاق لن يحقق السلام الذي يستحقه شعب جنوب السودان".

وفي يوليو الماضي هددت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي بوقف دعمهم للأنشطة والمؤسسات المكلفة بتنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان، مشيرين إلى أنهم لا يمكنهم اﻻﺳﺗﻣرار ﻓﻲ دﻋم أﻧﺷطﺔ وﻣؤﺳﺳﺎت ﺗﻧﻔﯾذ الاتفاق إلى ما لا نهاية إذا لم تساهم الأطراف في تحقيق السلام
.
وأضاف البيان "إننا نتطلع إلى عملية تنشيط سريعة وشاملة تسمح لنا بالتفكير في الالتزام بمزيد من الموارد. أن الآلية المشتركة للرصد والتقييم تعلب دوراً حيوياً في تحقيق الأهداف العاجلة التي وضعناها. ومع ذلك يجب تعزيز مؤسسات الآلية لتحقيق النتائج في السياق الجديد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.