الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الترويكا) تهدد بفرض عقوبات على معرقلي منتدى السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 ديسمبر 2017- دعت دول (الترويكا) الى تهيئة بيئة مواتية لعملية تنشيط السلام في جنوب السودان، مهددة بفرض عقوبات على من ينتهكون وقف اطلاق النار ويعرقلون المساعدات الانسانية قبل انعقاد منتدى التنشيط الذي تنظمه الإيقاد.

جنود من جيش جنوب السودان بولاية الوحدة في صورة تعود للعام 2012 (رويترز)وقام المبعوث الخاص للترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بجولة مؤخرا في المنطقة والتقى مسؤولين من جنوب السودان لتشجيع بلدان الإيقاد على عقد المنتدى رفيع المستوى في الدولة الوليدة.

وفى بيان أصدره الخميس أعرب مبعوث الدول الثلاث عن انزعاجه ازاء الازمة الاقتصادية والامنية والإنسانية التي يشهدها جنوب السودان، مؤكدا على ضرورة أن يكون هنالك تقدم عاجل في إرساء السلام.

وحذر المبعوث الطرفين المتحاربين من مواصلة القتال وطالبهما بإنهاء العنف لإظهار التزامهما في منتدى التنشيط القادم، وأردف " يتعين على حكومة جنوب السودان، على وجه الخصوص، التوقف عن سعيها لتحقيق النصر العسكري والوفاء بوعدها بإنهاء عرقلة وصول المساعدات الانسانية. ان الترويكا ستواصل تحديد المسؤولين عن عرقلة عملية السلام وفرض عقوبات عليهم. كما أن الترويكا ستعمل ضد من يستخدمون مواقعهم لتغذية الصراع والسرقة من شعب جنوب السودان ومن يسهلون انشطتهم المالية غير المشروعة".

وحثت مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا الثلاثاء مجلس الأمن على دعم منتدى التنشيط، مشيرة إلى المخاوف بشأن تزايد عدد الحوادث التي تستهدف الجهات الفاعلة في المجال الإنساني والقيود المفروضة على حركة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.

وابلغت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي مجلس الأمن الخميس بأن حكومة جوبا "تتحمل المسؤولية الأساسية عن عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب في جنوب السودان".

وشدد مبعوث الترويكا على ضرورة أن يكون منتدى التنشيط شاملا ويعكس مصالح جميع الأطراف والمناطق والمجموعات في جنوب السودان، بما في ذلك الشباب والنساء، وزاد " يجب تعديل بنود اتفاق السلام التي لم تعد تعكس واقع الأوضاع في جنوب السودان، ولا سيما تلك المتعلقة بتقاسم السلطة والجداول الزمنية، والترتيبات الأمنية الانتقالية".

كما حدد بيان بلدان الترويكا "الهدف الرئيسي" الذي ينبغي أن تعمل عليه العملية مثل الترتيبات الأمنية الفعالة لوقف الصراع وتحسين حقوق الإنسان ودعم عملية سياسية تؤدي إلى مسار متفق عليه لإجراء انتخابات نزيهة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.