الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017

انتقادات غربية لمهاجمة جيش جنوب السودان معقلا للمتمردين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 يوليو 2017 ـ أدان أعضاء الترويكا والاتحاد الأوروبي استمرار العنف في جنوب السودان، وخاصة الهجوم الذي شنته القوات الحكومية مؤخرا على قوات المعارضة المسلحة التي يقودها النائب السابق رياك مشار بالقرب من بلدة باجاك.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
دبابة تقف في منتصف شارع رئيسي في مدينة جوبا نهار الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 .. (رويترز)

وفي بيان مشترك الخميس قالت الترويكا والاتحاد الأوروبي إن الهجوم على باجاك يعد انتهاكا واضحا لوقف اطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس سلفا كير في 22 مايو، ويشكك في التزام حكومة جوبا بالتوصل الى السلام من خلال الحوار الوطني، على الرغم من الجهود المخلصة التى بذلها قادة اللجنة التوجيهية.

وأضاف البيان "إن الترويكا والاتحاد الأوروبي يؤيدان الدعوة التي أطلقها قادة منظمة إيقاد بتاريخ 12 يونيو للرئيس كير لضمان احترام قواته لوقف إطلاق النار من جانب واحد، ولجماعات المعارضة المسلحة أن تلتزم بوقف إطلاق النار حتى تسمح بتسليم المساعدات الانسانية بلا قيود الى جميع المحتاجين".

ورحبت دول الترويكا وأعضاء الاتحاد الأوروبي بإعلان إيقاد عن منتدى تنشيط رفيع المستوى لعملية السلام في جنوب السودان، مطالبين بالإسراع لعقده وإشراك الأطراف الرئيسية الحالية في الصراع.

وزاد البيان "وبالمثل نحث جميع الأطراف على المشاركة الكاملة في المنتدى. وتتفق الترويكا والاتحاد الأوروبي مع إيقاد على أن المنتدى ينبغي أن يركز على تحقيق وقف إطلاق النار واستئناف الحوار السياسي الذي يركز على تحديث الجداول الزمنية لتنفيذ أحكام الاتفاق التي لم تنفذ بسبب توسع النزاع منذ عام 2015".

وأشار البيان إلى أن انتشار العنف والتشرد وانعدام الامن الغذائي يجعل أي نقاش حول الانتخابات في المستقبل المنظور هو تحويل غير ضرورى عن الأهداف الرئيسية لتحقيق السلام والمصالحة.

وتابع "إن قادة جنوب السودان والدول المجاورة والشركاء الإقليميين والدوليين يجب أن يركزوا أولا على تحقيق السلام من أجل خلق الظروف اللازمة لإجراء انتخابات ذات مصداقية، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف العاجلة نتطلع الى اعادة تنشيط عملية سلام شاملة وذات مصداقية فورا من جانب منظمة الإيقاد".

من جانبه طالب نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة مايكل جي سيسون الخميس أعضاء مجلس الأمن بضرورة مساءلة الأطراف المشاركة في صراع جنوب السودان على عدم الوفاء بالتزاماتهم.

وأضاف "لقد طالبنا الأطراف بوقف القتال والالتزام بعملية سياسية والسماح بالوصول الإنساني بدون عوائق، ولكن لم يحدث أي من هذه الخطوات تقريبا. لذا يجب على مجلس الأمن أن يكون مستعدا لإخضاع الأطراف للمساءلة عن تقاعسهم وعن استمرار معاناة شعب جنوب السودان.. أن المجلس يجب أن يضع ضغوطا حقيقية على الأطراف لتغيير سلوكهم".

وينزلق جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر 2013 في حرب أهلية شرسة عندما اتهم الرئيس كير نائبه حينها مشار بمحاولة انقلاب، ومنذ ذلك الحين قتل عشرات الآلاف وشرد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.