الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 كانون الأول (ديسمبر) 2016

التعديلات الدستورية تحصد اجماع النواب في مرحلة العرض الأخير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2016 ـ مررت الهيئة التشريعية القومية في السودان بالإجماع التعديلات الدستورية التي أودعها رئيس الجمهورية منضدة البرلمان، في مرحلة العرض الثالث والأخير.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وتتصل التعديلات المجازة بحكومة ما بعد الحوار الوطني، وتشمل استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد للبرلمان ومجلس الولايات والمجالس الولائية بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى "حكومة الوفاق الوطني"، لكن أحزاب المعارضة المحاورة تعترض على عدم الدفع بالتعديلات الخاصة بالحريات.

ومنحت التعديلات المجازة البرلمان حق تعديل المراسيم المؤقتة، واعترض نواب على عدم إخضاع النائب العام لرقابة البرلمان وهو ما تصدت له رئيس جنة التعديلات بدرية سليمان مؤكدة استحالة إخضاع النائب العام لرقابة المجلس وأوضحت أن الأمر من اختصاص رئيس الجمهورية.

واعتبر رئيس الهيئة التشريعية إبراهيم أحمد عمر، اجازة التعديلات تأكيد لاستعداد المجلس استقبال عضوية جديدة من أفراد الشعب لينضموا للبرلمان.

وأضاف "الإجازة تدل أن الهيئة التشريعية كانت بقلبها ووجدانها مع الحوار الوطني وبدأت بتنفيذ مخرجاته".

وامتنع القيادي بالمؤتمر الوطني النائب في البرلمان أمين حسن عمر، عن التصويت على المادة "70" في التعديلات الدستورية الخاصة بتكوين مجلس الوزراء القومي وصلاحياته.

وأوضح إن نص المادة يشير الى أن رئيس الجمهورية يرشح أعضاء مجلس الوزراء، وهو أمر "غير متسق مع الاعراف".

وشدد على ضرورة ان يكون الأمر من اختصاص رئيس الوزراء ويعطي الحق الأدبي في أن يسمي وزرائه.

وأضاف "امتنعت لأني أفضل تسمية الوزراء من رئيس الوزراء بالتوافق مع رئيس الجمهورية"، مشيراً إلى أن التوافق ضروري لأنها مسألة وفاق وطني.

وطالب النواب في مداولاتهم بأن يكون رئيس الوزراء مسؤولا أمام المجلس الوطني بالإضافة لرئيس الجمهورية.

ودعا النائب علي أبرسي الى أن لا تكون حكومة الوفاق الوطني مثل سابقاتها، وأن تصبح إضافة لمعاش الشعب السوداني وحل القضايا الاقتصادية، مؤكدا أن رئيس الوزراء يجب أن يكون شخصية مختلفة ومتميزة وصاحب "كاريزما".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.