الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 كانون الثاني (يناير) 2017

التمويل وملكية الأرض تعطل حفر قناتين من سد بشمال السودان لزراعة ملايين الأفدنة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يناير 2017 ـ قال كيان أهلي بشمال السودان إنه بدأ الدراسات الفنية والإدارية لشق قناتين من سد مروي بعد مرور 8 سنوات من اكتمال السد، لكن المشروع الذي يستهدف ري ملايين الأفدنة الزراعية تحول دون قيامه مشكلات تتعلق بالتمويل وملكية الأرض.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء

ورغم اكتمال سد مروي ـ 350 كلم شمالي العاصمة الخرطوم ـ على نهر النيل في الولاية الشمالية في مارس 2009 إلا أن مشروع القناتين الغربية والشرقية ظل حبيس الأدراج ما يحول دون استغلال حصة السودان في النهر البالغة 18.5 مليار متر مكعب.

وطبقا لتصميم السد الذي يولد من الكهرباء 1250 ميغاواط فإنه مصمم ببوابات واحدة للترعة الشرقية وأخرى للترعة الغربية لري حوالي 300,000 هكتار من المشاريع الزراعية في الولاية الشمالية.

ويصل طول الترعة بالضفة الغربية 460 كلم والشرقية 360 كلم وتوفر القناتين توليد كهرومائي 25 ميغاواط.

والتئم مساء الثلاثاء بمدينة مروي في الولاية الشمالية لقاء بين معتمد المحلية العميد محمد شمت ووفد اللجنة الفنية والإدارية لتحديد مسارات الترعتين برئاسة محمد الحسن بهيئة نهضة الولاية الشمالية وعدد من خبراء لجنة المشروعات بالهيئة للوقوف الميداني علي المسارات.

وبحسب معتمد محلية مروي فإن مشروع ترعتي سد مروي سيوفر مساحات زراعية شاسعة تقدر بمليون فدان تسهم بقدر فاعل في تحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية وتوفير فرص للصادرات والاستثمارات المتعددة بالولاية.

وقال المعتمد إن المشروع يعد انطلاقة حقيقية لإنفاذ حلم مشروعات نهضة الولاية حيث تستفيد من المشروع خمس محليات هي مروي، الدبة، القولد، دنقلا والبرقيق.

لكن المشروع الضخم تحول دون قيامه العديد من المشكلات التمويلية والإدارية، وهو ما حال دون انجازه بالرغم من مرور 8 سنوات على اكتمال السد.

وطبقا لمصادر موثوقة في وزارة الموراد المائية والري والكهرباء لـ "سودان تربيون" فإن أبرز هذه المشكلات هي التكلفة العالية للمشروع فضلا عن تخصيص أراضي التروس العليا على ضفتي نهر النيل الشرقية والغربية.

وأفادت ذات المصادر بأن هيئة نهضة الولاية الشمالية تسعى الآن لإعداد الدراسات المتعلقة بالجوانب الإدارية في المشروعات الزراعية القائمة حاليا، كما تسعى لاستنفار الجهد الشعبي للمساعدة في توفير التكلفة المالية للمشروع. وزادت قائلة "بعد الفراغ من هذه الدراسات ستملك للوزارة".

وطبقا لدراسات فإن التكلفة الكلية للقناة الغربية تبلغ مليار وثمانمائة خمسة وخمسون مليون دولار لتشيد القناة من جسم السد عند منطقة الحامداب وحتى وادي هور جنوبي دنقلا.

وتتوقع هيئة تطوير الولاية الشمالية زراعة نحو 3 ملايين فدان من الأراض بالري الإنسيابي الرخيص حال اكتمال قناتي الري الرئيسيتين.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن تعلية سد الرصيرص بولاية النيل الأرزق ـ 550 كلم جنوبي الخرطوم ـ التي اكتملت في العام 2013، ينتظر أن تزيد الأراضي الزراعية المعتمدة على الري الدائم بنحو مليوني فدان، عبر قناتين رئيسيتين هما ترعة الرهد على شرق النيل الأزرق وترعة كنانة على الضفة الغربية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)

عندما يخرج الموقف السياسي من جيب القميص 2017-03-20 11:33:26 حزب ميادة الليبرالي حسب الظروف بقلم : د. أمجد فريد الطيب amjedfarid@gmail.com للمعلم محمد ابراهيم نقد، جملة خالدة في كتاب الحكمة السياسية: أن الموقف السياسي لا يخرج من جيب القميص. ومفاد حكمته هذه ان اي سياسي ينبغي ان (...)

على الحاج.. السفر الطويل والمسير الصعب 2017-03-19 11:49:31 كتب : عبدالحميد أحمد الآفاق المفتوحة على مداها، والبيئة البكر والحياة الطلقة، في الأقليم الشاسع مترامي الأطراف غربي السودان، كلها عناصر شكّلت بعض آثار النشأة الأولى التي نشأها د. على الحاج محمد جعلته يتحلّى برحابة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.