الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 أيار (مايو) 2013

التوتر يخيم على (ابيي) وكي مون يدعو إلى ضبط النفس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2013- ارتفعت حدة التوتر في منطقة أبيي عقب مقتل ناظر دينكا نوك امس الاول في حادث إطلاق نار بين مجموعة قبلية وقوات حفظ السلام الأممية. و حذر المؤتمر الوطني من ان تكون الاحداث مدخلا لفتنة جديدة بالمنطقة ووجدت الحادثة ادانة دولية واسعة .

JPEG - 17.7 كيلوبايت
سلطان قبائل دينكا نقوك كوال دينق مجوك الذى اغتيل السبت

وحظرت القوات الاثيوبية التى حملها المسيرية مسؤولية ما حدث التجوال كما اقامت نقاط تفتيش إضافية لتقييد الحركة ومنع التجمع.

و قالت وزارة الداخلية ان الاشتباكات التي وقعت بين المسيرية من جهة ودينك نوك وقوات حفط السلام بالمنطقة من جهة اخري اوقعت اكثر من (17 ) قتيلا من ابناء المسيرية و(12) جريحا ً بينما قتل من الدينكا شخصين بينهم الامير كوال دينق ناظر دينكا نقوك و جرح فرد واحد بجانب احد جنود قوات حفظ السلام وجرج اثنان توفي احدهما لاحقا.

واعربت وزارة الداخلية عن أسفها للحادث الذى وصفته بالعارض متمنية تحلى الجميع بضبط النفس و ابدي عدد من مكونات دينكا نقوك قلقا بالغا حيال تصاعد العنف في ابيي داعين ابناء المنطقة للتصدى بروح المسئولية لجميع اشكال العنف.

وطالبوا الدولة بالاسراع في تسليط الضوء على ما وصفوه بالجريمة بالغة الخطورة وحملت مكونات دينكا نقوك في بيان لها السبت قوات اليونسيفا والرئيس المشترك لادارية ابيي "الخير الفهيم" مسئولية اغتيال الناظر كوال دينق ومرافقيه .

واعلنت وزارة الخارجية أن السلطات المختصة ستجري تحقيقا عاجلا وشاملاً وشفافا وعادلا حول الحادثة، حتي يتم محاسبة من يثبت تورطهم فيها .

ودعا المتحدث باسم المؤتمر الوطني الحاكم ياسر يوسف الي تفويت الفرصة علي ما اسماهم بـ" اعداء السلام " للاستثمار في الحادثه وابدي بالغ اسفه علي ارواح الضحايا ودفع بالتعازي الحارة لاسر الذين قضوا في الاحداث وطالب بضبط النفس وعدم اطلاق الاحكام مسبقا قبل نتائج التحقيق في الحادثه >

ولفت يوسف الي مسارعة حكومة الجنوب بتحميل الحكومة السودانية مسؤولية الاحداث وقال الان نحن في طور جمع المعلومات المتوفرة ولابد من فتح تحقيق في هذه القضية لان هنالك روايات من اطراف متعددة وينبغي ان لا تطلق الاحكام مسبقا مبينا ان التحقيق المحايد هو الذي يعطي المعلومات الحقيقية

واكد يوسف ان حزبه يعمل علي جمع المعلومات حول الاحداث وان رئيس اللجنه الاشرافية من جانب الحكومة يتابع الاحداث عن كسب ويجري اتصالات مع جميع الاطراف وقال " اذا الحكومة كونة لجنة لتقصي الحقائق يمكن للمؤتمر الوطني ان يساعدها "

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى ضبط النفس وناشد القبيلتين وحكومتي السودان وجنوب السودان بتجنب التصعيد بعد مقتل "كوال" وأحد أفراد قوة السلام الإثيوبية،.

وشددت الولايات المتحدة على ضرورة تقديم المسؤولين من اغتيال ناظر دينكا نوك كوال دينق مجوك للعدالة.واعربت الخارجية في بيان السبت عن أسفها البالغ وإدانتها الكاملة لحادثة مقتل ناظر دينكا نقوك، وثلاثة من أفراد قوة اليونيسفا و أفراد قبيلة المِسيرية .

ودعت كافة الأطراف لممارسة أقصى درجات الحكمة وضبط النفس ، وشددت على إلتزام الحكومة بكل الإتفاقيات الموقعة مع دولة جنوب السودان

. ودعت الولايات المتحدة الامريكية أطراف النزاع في أبيي لاستخدام الآليات لاسيما " اللجنة الأمنية المشتركة" والتي قاموا بانشائها لإجراء تحقيق شفاف وفعال .وطالبت جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس خلال هذه الفترة الحساسة والمتقلبة.

ودعت لعودة الهدوء في أبيي ،التمست من جميع الأطراف تجنب المزيد من التصعيد للعنف .
وكانت منطقة ابيي شهدت تبادلاً لاطلاق النار بين قبيلة المسيرية والقوات الاثيوبية على خلفية توغل الاخيرة شمالاً الى حقل دفرة النفطي بصحبة سلطان دينكا نقوك كوال مينق .

ووفقاً لشهود ان مجموعة من المسيرية حاصرت موكب السلطان والذى يشغل في الوقت ذاته منصب الرئيس المناوب للجنة الادارية المشتركة في ابيي غير ان أحد افراد القوات الاثيوبية سارع باطلاق النار.

وكانت ابيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الشمال والجنوب شهدت عدة توترات آخرها كان في العام 2011 وراح ضحية العشرات من قبيلة المسيرية التى تري ان لها حقاً في المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.