الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 كانون الأول (ديسمبر) 2018

التوتر يخيم على مشاورات أديس وأمبيكي يجتمع بالمهدي والدقير ومناوي

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 12 ديسمبر 2018- تجددت الأزمة بين الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى وتحالف قوى (نداء السودان) الأربعاء، مع إصرار جميع ممثلي الأخير على المشاركة في الاجتماع الثنائي مع الوساطة ككتلة واحدة.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
قادة المعارضة لحظة التوقيع على خارطة الطريق بحضور أمبيكي..الاثنين 8 أغسطس 2016

وسادت حالة من الفوضى بمقر التفاوض في فندق (راديسون بلو) لبعض الوقت قبل أن يتمكن رئيس آلية الوساطة ثابو أمبيكي من الاجتماع برئيس التحالف الصادق المهدي ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي بجانب رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير.

وطبقا لمصادر موثوقة تحدثت لـ (سودان تربيون) من أديس أبابا الأربعاء فإن وفد الحكومة السودانية اعترض على اجتماع الوساطة بتحالف نداء السودان مجتمعا وطالب بحصر الاجتماع على القوى الموقعة على (خارطة الطريق).

والموقعون على خارطة الطريق هم حكومة السودان والحركة الشعبية وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي

وتنحصر اعتراضات الحكومة السودانية على وجود كل من مالك عقار وياسر عرمان على طاولة التفاوض أو التشاور باعتبار أن التفويض انتقل لجناح عبد العزيز الحلو في أعقاب الخلافات التي عصفت بالتنظيم، وأن مجموعة الحلو هي المعنية بالاجتماع مع الوساطة الأفريقية.

ووصلت وفود من الحكومة ومجموعات المعارضة الى أديس أبابا هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع آلية الوساطة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بعد اقتراح قدمته في سبتمبر الماضي لمراجعة خارطة الطريق لتحقيق سلام شامل في السودان.

وبدأت الازمة بين الوسطاء و(نداء السودان) منذ الثلاثاء حين فشلت الآلية الافريقية في الاجتماع مع التحالف نداء السودان بعد ان طالبت بعقد اجتماعات منفصلة مع حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان – فصيل مني أركو مناوي وحزب الأمة القومي.

ورفض الوسطاء الاجتماع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال التي يقودها مالك عقار، مما أثار حفيظة المجموعات الأخرى في التحالف وتمسكت بعقد الاجتماع مع الكيان مجتمعا.

وقال مصدر قريب من الاجتماع "إن الحكومة السودانية ترفض الاجتماع مع مجموعة نداء السودان، وتعتبر مشاركتهم في الاجتماع خطا أحمر ".

وألمحت تسريبات حكومية الى أن مجموعة عقار وعرمان تسعى لإفشال هذه الجولة من باب الكيد لفصيل الحلو.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.