الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 أيلول (سبتمبر) 2017

(التيار) تخضع لتعليق الصدور ومجلس الصحافة يحملها المسؤولية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2017 ـ قالت هيئة تحرير صحيفة "التيار" إنها بدأت الخميس انفاذ عقوبة من مجلس الصحافة والمطبوعات بتعليق الصدور ليومين، لكن المجلس حمل الصحيفة مسؤولية عدم صدورها يوم الخميس.

PNG - 183.6 كيلوبايت
ناشر ورئيس تحرير (التيار) يتوسط الصحفيين المضربين عن الطعام ـ الإثنين 1 مارس 2016 (صورة لـ "سودان تربيون")

وأفاد ناشر ورئيس تحرير "التيار" عثمان ميرغني، أنه ظل لأربعة أيام "يقاتل" في محكمة الصحافة لوقف تنفيذ القرار لحين النظر في استئناف قدمته الصحيفة للمحكمة، وزاد "لكن المحكمة لم تستجب وحددت جلسة يوم 3 أكتوبر للنظر في وقف التنفيذ".

وأصدرت هيئة مجلس الصحافة قرارا بتعليق صدور الصحيفة ليومين بناءً على قرار لجنة الشكاوى بالمجلس بسبب مقال ورد في عمود الصحفية شمائل النور "العصب السابع" تحت عنوان "في أحكام القضاء"، تناول ضعف الثقة في الأجهزة العدلية والأحكام القضائية.

ويقول صحفيون في "التيار" إنه لا توجد جهة بعينها ومعلومة خلف الشكوى التي قادت لتعليق صدور الصحيفة.

وقال ميرغني لـ "سودان تربيون" إن مجلس الصحافة أرسل للمطبعة خطابا يطلب عدم طباعة الصحيفة ليومي الخميس والجمعة، وأضاف "لم يكن أمام هيئة تحرير (التيار) سوى وقف العمل وتحويل المواد للأسبوع القادم وإخطار الصحفيين وتعطيل كل النشاط الصحفي".

وتابع "قريبا من وقت صلاة المغرب أخطرني مدير المطبعة أنه تلقى اتصالا من مجلس الصحافة يخطرهم بطباعة الصحيفة، لكن كان الأمر متأخر جدا فقد توقف العمل وغادر الصحفيون والطاقم الفني مقر الصحيفة".

واطلعت "سودان تربيون" على خطاب من مجلس الصحافة لمدير المطبعة الدولية التي تطبع فيها "التيار" يأمرها بعدم طباعة الصحيفة يومي الخميس والجمعة.

وانتقد رئيس التحرير ما اعتبره إضاعة للوقت سعيا وراء محكمة الصحافة لوقف إنفاذ القرار، قائلا "وفي ذاك قصة أخرى أكثر إيلاما".

لكن مجلس الصحافة قال في بيان تلقته "سودان تربيون"، الخميس، "يؤكد المجلس أن عدم صدور صحيفة (التيار) اليومية اليوم الخميس يعود إلى أسباب خاصة بالصحيفة ولا علاقة للمجلس بذلك".

وتابع البيان: "كان ناشر الصحيفة قد تقدم باستئناف لدى المحكمة المختصة طاعنا في قرار إداري صادر عن لجنة الشكاوى بتعليقها لمدة يومين منذ الأسبوع الماضي، ولما كان قبول المحكمة للنظر في الاستئناف تم في يوم متأخر في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، أفادنا الناشر بأنه لن يتمكن من الصدور اليوم الخميس بسبب غياب طاقمه التحريري والإداري".

وتخضع الصحف السودانية لعقوبات من جهاز الأمن والمخابرات بالمصادرة بعد الطباعة باستمرار بسبب ما يعتبره الجهاز تجاوزا للخطوط الحمراء، كما تواجه الصحف عقوبات من لجنة الشكاوى بمجلس الصحافة وشكاوى في المحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.