الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 كانون الأول (ديسمبر) 2019

الثروة الحيوانية تعلن تراجع الإصابة بحمى (الوادي المتصدع)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
ميناء هيدوب المخصص لصادر الثروة الحيوانية ـ 40 كلم جنوبي سواكن

الخرطوم 1 ديسمبر 2019- قال مسؤول رفيع في وزارة الثروة الحيوانية السودانية، الأحد إن معدلات الإصابة بحمى المتصدع انحسرت بشكل ملحوظ .

واكد وكيل وزارة الثروة الحيوانية عادل فرح لـ (سودان تربيون) إن فرقا من الوزارة تعمل على إجراء مسوحات واخذ العينات من المناطق التي ظهرت فيها حالات للمرض بولاية البحر الاحمر ونهر عطبرة وارسالها اسبوعيا لمكتب الاوبئة الدولي في باريس.

والمنظمة العالمية لصحة الحيوان تعرف عموما بالمكتب الدولي للأوبئة وهي منظمة دولية تأسست عام 1924و تضم 175 عضو من البلدان وتعمل المنظمة على ضمان شفافية الحالة الصحية للأمراض الحيوانية في جميع أنحاء العالم وجمع وتحليل ونشر المعلومات العلمية البيطرية اضافة لتقديم الخبرة وتعزيز التضامن الدولي من أجل مكافحة الأمراض الحيوانية الى جانب ضمان السلامة الصحية للتجارة الدولية من خلال وضع القواعد الصحية للتجارة في الحيوانات والمنتجات الحيوانية.

وقال المسؤول إن الحالات التي ظهرت في سبتمبر الماضي تشمل حالتين في منطقة نهر عطبره الى جانب واحده فى ولاية البحر الاحمر.

وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) في السودان السبت أن وزارة الصحة السودانية أبلغت عن 345 حالة اشتباه بإصابات حمى الوادي المتصدع، بما في ذلك 11 حالة وفاة.

لكن وكيل الوزارة أكد لـ (سودان تربيون) أن التقرير يتحدث عن ارقام قديمة تعود الى فترة ظهور المرض في سبتمبر الماضي.

وحمى الوادي المتصدِّع مرض فيروسي ينقله البعوض من الحيوانات إلى البشر، وتنتشر معظم الإصابات للبشر من خلال ملامسة الدم أو الأعضاء أو الحليب من الحيوانات المصابة.

وذكر مكتب الأمم المتحدة، في تقريره أن الإصابات توزعت بين ولايات البحر الأحمر 128 حالة، ونهر النيل 212 حالة، والخرطوم حالة واحدة، والنيل الأبيض حالة واحدة، وكسلا حالتين، والقضارف حالة واحدة.

وأوضح التقرير أن الفئة العمرية الأكثر تأثرًا هي 15 إلى 45 سنة، والتي تمثل 83 في المائة من مجموع الحالات المشتبه فيها.

واكد فرح استمرار الوزارة بالتنسيق مع وزارات الصحة والزراعة في عمل التحوطات اللازمة وتنظيم حملات الرش للبعوض لمنع تسجيل أي حالات جديده في المناطق التي ظهر بها المرض.

وفيما يتعلق باستئناف صادرات الماشية الى السعودية أكد عدم استئنافها حتى الان لكنها مستمرة الى مصر وان هناك طلبات صادر من دولة قطر للحوم سيتم شحنها خلال الايام المقبلة من المسالخ العاملة حاليا والتي تشمل الكدرو وكرري.

واعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان oie مقرها (باريس) في سبتمبر الماضي عن وجود حمى الَوادي المتصدع بمنطقة البحر الأحمر شرق السودان، بعد تلقيها اخطارا من وزارة الثروة الحيوانية عقب إجراءات فنية اتخذتها للتأكد من المرض.

واشتبهت الوزارة بوجود المرض في شرق السودان منذ 25 سبتمبر الماضي إلا أنها لم تعلن ذلك الأبعد التأكد وإبلاغ المنظمة العالمية لكن وزارة الصحة سبقتها في اعلان المرض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.