الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

(الثورية) تحذر من تسمية الولاة ونواب البرلمان قبل التوصل لاتفاق سلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 نوفمبر 2019 - أطلقت الجبهة الثورية، تحذيرات جدية للحكومة السودانية، من التورط في خرق إعلان جوبا لحسن النوايا وبناء الثقة، وذلك في أعقاب تصريحات للمتحدث باسم تحالف "الحرية والتغيير" أعلن فيها الاتجاه لإعلان حكومات الولايات وتسمية أعضاء المجلس التشريعي قبل 17 نوفمبر الجاري.

JPEG - 96.6 كيلوبايت
قادة الجبهة الثورية أثناء الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جوبا..14 أكتوبر 2019 (سونا)

وقال المتحدث الرسمي، باسم الجبهة الثورية، أسامة سعيد، لسودان تربيون الثلاثاء إن "الجبهة الثورية ترفض أي محاولة من طرف واحد، لخرق اتفاق اجراءات بناء الثقة والتمهيد للتفاوض الموقع في 11 سبتمبر 2019 بجوبا، مع حكومة السودان".

وأضاف " التنصل من هذا الاتفاق يعيدنا إلى سياسة النظام البائد المتمثلة في نقض العهود والمواثيق".

وأوضح أن الجبهة الثورية متمسكة بإعلان جوبا، خاصة ما ورد في المادة ج (3) التي نصت على إرجاء تكوين المجلس التشريعي، وتعيين ولاة الولايات إلى حين الوصول إلى اتفاق سلام.

ولفت الى أن المتحدث باسم " الحرية والتغيير" وجدي صالح، قال في مؤتمره الصحفي الأخير إنهم بصدد تعيين ولاة الولايات وأعضاء المجلس التشريعي وحدد موعدا.

وكان صالح أشار الى ان الإعلان الدستوري يتحدث عن ضرورة تعيين المجلس التشريعي خلال 3 أشهر من إعلان الحكومة بما يتوجب إتمام الخطوة قبل 17 نوفمبر الجاري.

وقال أسامة سعيد إن وفد الحكومة قدم في جلسات التفاوض الأخيرة التماسا لتجاوز النص الخاص بتأجيل الإعلان عن الولاة والمجلس التشريعي الوارد في اتفاق جوبا التمهيدي، ودفع بحيثيات لم تكن مقنعة للجبهة الثورية.

وتابع "عليه لم يتم الاتفاق على تجاوز هذا النص مطلقا".

ووصف سعيد تصريحات قوى التغيير بـ "الخطيرة" كونها صدرت من جهة ليست طرفا في التفاوض، كما رأى فيها محاولة لخلق أمر واقع ترفضه الجبهة الثورية.

وأردف " نحن نلتزم بالاتفاق وندعو الطرف الذي وقع معنا وهو حكومة السودان وليست الحرية والتغيير للالتزام بما تم التوقيع عليه في 11 سبتمبر في اتفاق إعلان جوبا".

في جنوب السودان منتصف أكتوبر الماضي، مباحثات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، من أجل التوصل لاتفاق سلام.

وتجري هذه المفاوضات عبر مسارين يضم الأول الحركة الشعبية – بقيادة الحلو، والثاني تشارك فيه الجبهة الثورية التي تضم حركات من إقليم دارفور علاوة على الحركة الشعبية – قيادة مالك عقار، وفصائل أخرى تمثل شرق السودان وشماله.

وكان رئيس دولة جنوب السودان تقدم بمبادرة للتوسط بين المجلس العسكري والحركات المسلحة بعد عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.