الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

(الثورية) تدعو (الشعبية) لتجاوز الخلافات والحكومة تؤكد تأثر عملية التفاوض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017 - قالت الحكومة السودانية الاثنين ، إن الخلافات التي تشهدها الحركة الشعبية – شمال- ستؤثر سلباً على التفاوض والعملية السلمية،بينما حثت الجبهة الثورية بزعامة جبريل ابراهيم قيادات الحركة على تجاوز الأزمة.

JPEG - 47.2 كيلوبايت
عقار وعرمان لدى وصولهم الى جبال النوبة

وكان مجلس التحرير لجبال النوبة أعلن السبت،عن قرارات ، سحب بمقتضاها الثقة عن الأمين العام للحركة ياسر عرمان ونحاه عن ملف التفاوض مع الحكومة وقرر المجلس اعتماد المطالبة بحق تقرير المصير كما اعتبر الحلو المرجعية التفاوضية الوحيدة.

ووصلت قيادات الحركة الشعبية الأحد الى جنوب كردفان، ودخلت على الفور في اجتماعات مكثفة في محاولة لتدارك الأزمة التي ضربت الحركة عقب استقالة نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو احتجاجا على تجاوز طلبه بطرح تقرير المصير في المحادثات.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور فى تصريحات الاثنين إن "انقسام الحركة الى جناحين سيؤثر سلباً على عملية التفاوض، لأن التفاوض مع حركة موحدة افضل من التفاوض مع حركة منقسمة " .

وأفاد غندور ان ما تشهده الحركة من انقسام لا يشير الى اى عمل ايجابى تجاه عملية السلام برمتها، وتابع " نتمنى ان تركن الحركة الشعبية الى السلام تنفيذا لرغبة اهالى جبال النوبة قبل ان تكون رغبة الحكومة او الشعب السودانى".

من جهتها دعت الجبهة الثورية، بقيادة جبريل إبراهيم، الحركة لتجاوز خلافاتها و"الخروج بما يحفظ قضايا الوطن ومصالح شعبه".

وقالت في بيان باسم رئيس الإعلام، التوم هجو، تلقته (سودان تربيون) إن مسيرة العمل الوطني المعارض اعتراها قصور في الممارسة ما أدى إلى تعثر مسيرتها وزرع مظاهر الفرقة والشتات بين صفوفها.

وأوضح أن المجلس القيادي للثورية تابع باهتمام بالغ التطورات داخل الحركة الشعبية ودرس انعكاساتها سلباً وايجابياً على مجمل مسيرة النضال الوطني.

وأضاف البيان ان "الحركة الشعبية مكون أصيل في المشروع الوطني السوداني، لذا يدعو المجلس القيادي الرفاق في الحركة الشعبية إلى تجاوز هذا الامتحان والخروج بما يحفظ قضايا الوطن ومصالح شعبه".

وشدد على أن الالتزام بالمؤسسية والإيفاء بالمواثيق والعهود بين مكونات المعارضة يشكل الضمان الوحيد لوصول المشروع الوطني إلى غاياته المرجوة، مضيفاً "ان التعاطي الشفاف والوضوح في طرح هذه القضايا الجوهرية عمل اصلاحي إيجابي يصب في مصلحة الوطن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.