الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

(الثورية) تعلن عزمها مناقشة حزمة تحفظات قبل بدء مفاوضات جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أكتوبر 2019- قال رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس إنهم سيتوجهون إلى عاصمة جنوب السودان لمناقشة القضايا التي تهم عملية السلام في البلاد، لكنه تحدث عن تحفظات يعتزمون مناقشتها مع الوساطة قبل بدء المفاوضات الرسمية.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
رئيس الجبهة الثورية د. الهادي ادريس يحيى

وتستعد حكومة جنوب السودان لاستضافة المفاوضات بين الحكومة الانتقالية والجماعات المسلحة في منطقة دارفور وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وتماشياً مع إعلان جوبا الذي تم توقيعه في 11 سبتمبر، وافقت الجبهة الثورية والحكومة الانتقالية على بدء محادثات سلام في 14 أكتوبر، لكنهما لم يتفقا على مقر العملية.

وقال الهادي في تصريحات لـ (سودان تربيون) الجمعة "نحن ملتزمون بإعلان جوبا وسنكون هناك في 14 أكتوبر"، لافتاً إلى أن مجموعته تريد أولاً معالجة بعض "التحفظات والمعايير" قبل بدء المحادثات.

وخلال ورشة عمل عقدت مؤخرا حول قضايا السلام في أديس أبابا، قال مسؤول رفيع في الجبهة الثورية لـ (سودان تربيون) إن حكومة جنوب السودان تريد فرض جوبا كمكان للمحادثات بينما لم يتم الاتفاق على هذه المسألة بين الطرفين في سبتمبر الماضي.

وأشار المسؤول، الذي فضّل حجب هويته، إلى أن الدعوة لإجراء محادثات وردت من جوبا، وأن حكومة جنوب السودان تريد تحديد أجندة المحادثات وهي الخطوة التي لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن.

وفي تصريحات نشرت السبت قال عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان إن مفاوضات جوبا ستبدأ بالترتيبات الأمنية نافيا أي اتجاه لتأجيلها.

وعلمت (سودان تربيون) أن رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي بعث بوفد من حركته الى جوبا، وتغيب عن الاجتماع المنتظر عقده بالاثنين لعدم الاتفاق على أن تكون جوبا مقرا للتفاوض.

وسلم المستشار الرئاسي لجنوب السودان للشؤون الأمنية توت كيو قلواك الجمعة دعوة رسمية إلى رئيس المجلس السياد عبد الفتاح البرهان.

وقالت الرئاسة السودانية، في بيان صدر عقب الاجتماع، إن قلواك أطلع البرهان على الترتيبات والاستعدادات لجنوب السودان لاستضافة المفاوضات.

وخلال زيارته لأديس أبابا، التقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بالأمين العام للجبهة الثورية جبريل إبراهيم، وهو أيضاً زعيم حركة العدل والمساواة.

وقال إبراهيم في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية "تحدثنا عن عملية السلام والحاجة إلى السير في طريق السلام في أسرع وقت ممكن حتى تتمكن البلاد من السير في طريق البناء بدلاً من طريق الحرب".

وبشأن إعلان جوبا، قال انه تناقش مع حمدوك حول التوصل إلى اتفاق سلام في غضون شهرين، وتابع " ما زلنا متفائلين بشأن إمكانية التوصل إلى هذا الاتفاق خلال الفترة المتفق عليها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.