الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

(الثورية) تقر الحل السلمي المتفاوض عليه كخيار إستراتيجي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أكتوبر 2017- أكدت الجبهة الثورية السودانية، برئاسة اركو مناوي، على ضرورة توحد قوى المعارضة خلف برنامج "حد ادنى" لأجل التغيير في السودان، وقالت إن الحل السلمي العادل الشامل المتفاوض عليه"خيار استراتيجي".

JPEG - 36.9 كيلوبايت
مناوي أثناء إجتماعات (الثورية) في باريس ..الجمعة 13 أكتوبر 2017 (سودان تربيون)

وانتخب المؤتمر العام للجبهة الثورية الذي اختتم أعماله الجمعة في العاصمة الفرنسية، مني أركو مناوي، رئيسا بالإجماع للجبهة التي تضم فصائل مسلحة وقوى سياسية معارضة، بعد أن رشحه للرئاسة التوم هجو رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي ـ الجبهة الثورية.

وكلف المؤتمر مناوي بالسعي لإزالة الخلافات بين قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، لضمان وحدتها ومساهمتها الفاعلة في إحداث التغيير المأمول.

وطبقاً للبيان الذي تلقته (سودان تربيون) السبت، فإن المؤتمرون أكدوا أن لا مستقبل لسودان ديمقراطي موحد في ظل النظام القائم، مشددين على أن التغيير مهمة سودانية خالصة وعلى المعارضة التصدي لمسؤلياتها في قيادة التغيير الجذري بكل الوسائل المشروعة.

وأضاف " أقر المجتمعون ضرورة وحدة المعارضة على برنامج حد ادنى واجب وطني لا يتم التغيير إلا به وامنوا على أن الحل السلمي العادل الشامل المتفاوض عليه، خيار استراتيجي لا يتحقق السلام المستدام دونه".

وأكد البيان ضرورة تفعيل نشاط تحالف (نداء السودان) في الداخل والخارج والعمل من أجل إزالة الخلافات بين المعارضة وتوحيدها تحت مظلة واحدة قائمة على القواسم المشتركة.

وأوضح أن الثورية تسعى مع المعارضة الأخرى في بناء توازن قوى وطني فاعل لإنجاز مهام في بيئة سياسية جديدة تلعب فيها الثورية دورا محوريا كتنظيم استراتيجي فاعل.

وأفاد البيان إن المشاركين شددوا على أهمية تطوير (الجبهة الثورية) من حيث الطرح والبرنامج والمكونات، وتفعيلها بمراجعة هياكلها وآليات اتخاذ القرار فيها، كما أكد الدعوة لإعادة توحيدها وفتح المجال لإنضام التنظيمات الراغبة للقيام بدورها في عمل المعارضة من خلال تحالف قوى (نداء السودان)، معلناً تشكيل لجنة للمراجعة الشاملة في نظام الجبهة الأساسي وأخرى لتطوير الرؤى المستقبلية والبرامج.

واشار البيان إلى خصوصية الاقاليم المتأثرة بالحرب في السعي لتحقيق الحل القومي الشامل، على أساس خارطة الطريق الافريقية.

ورفض البيان محاولات جمع السلاح دون تهيئة البيئة المواتية من خلال تحقيق السلام اولاً وايجاد التوافق المجتمعي الذي تتواضع فيه المكونات الاجتماعية على حل نزاعاتها بالطرق السلمية، مردفاً "جمع السلاح بالطريقة الفطيرة والهوجاء التي يسعى لها النظام لن تحقق الهدف، وستؤدي لمزيد من الفتن وسفك الدماء".

واعتبر تقليص بعثة يوناميد في دارفور وحصرها في المدن الرئيسية مضراً بعملية السلام وأمن المدنين، مطالباً بضرورة تعزيز وجودها وتقوية تفويضها واعادة تشكيل قواتها لتشمل تمثيل دول من اميركا واوروبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.