الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 آذار (مارس) 2016

الجامعة العربية تقرر إرسال بعثة لمراقبة إستفتاء دارفور الإداري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 مارس 2016- أعلن الأمين العام للجامعة العربية ، نبيل العربي، المتأهب لمغادرة منصبه، ارسال بعثة رفيعة باسم الجامعة لمراقبة الإستفتاء الإداري لدارفور والوقوف على نتائجه ودعم الجامعة لكل ما من شأنه تحقيق السلم الأمن في اقليم دارفور.

JPEG - 17 كيلوبايت
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور الموقعة في يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فان الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته في الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

وينتظر ان تبدأ عملية التصويت على الاستفتاء خلال أبريل المقبل، بعد انتهاء المراحل الأولية للعملية التي شملت فتح باب التسجيل بالولايات الخمس، تلتها مرحلة الطعن في الكشوفات.

وناقش وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، خلال لقائه الأمين العام للجامعة العربية على هامش مشاركته في اجتماعات مجلس الجامعة بالقاهرة، مجمل الأوضاع في المنطقة العربية.

وقال بيان صادر عن الخارجية السودانية، الخميس، إن غندور قدم شكر حكومة السودان لأمين عام الجامعة العربية على ما ظل يقدمه من دعم لقضايا السودان وبرامجه التنموية بمناسبة قرب إنتهاء ولايته بعد إعلانه عدم الترشح لدورة جديدة.

وأحاط الوزير، الأمين العام بتطورات الأوضاع بالسودان ومخرجات الحوار الوطني والتزام الحكومة بتفيذها كما ناقش اللقاء سير إستفتاء دارفور عبر مراحله المختلفة.

وأكد الطرفان أنه استحقاق وفقاً لإتفاقية الدوحة التي كانت الجامعة العربية جزءاً منها، وطلب الوزير مساهمة الجامعة العربية بفريق مراقبة للإستفتاء الذي سيجري في ابريل المقبل.

من جهته أكد العربي، متابعة الجامعة العربية للإستفتاء بدارفور ولمجهودات الحكومة للتسوية السلمية واقرار الامن والسلام.

وتعهد العربي بارسال بعثة رفيعة المستوى بإسم الجامعة لمراقبة الإستفتاء والوقوف على نتائجه ودعم الجامعة لكل ما من شأنه تحقيق السلم والأمن في الإقليم.

وفي السياق ذاته، طلب وفد حكومي رفيع المستوى، من رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، أن يسهم الاتحاد بمراقبين لعملية الاستفتاء الإداري، ليكون شاهدًا عليها باعتبار أن الاتحاد يمثل المنظمة الإقليمية القارية ولدوره في مراقبة اتفاق سلام دارفور.

وقدم الوفد السوداني، الذي ضم رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي، ومسؤول مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر، خلال زيارتهم لأديس أبابا الأربعاء، تقريرًا مفصلًا حول الأوضاع بدارفور والترتيبات الجارية لإجراء استفتاء دارفور الإداري في أبريل المقبل، كاستحقاق تضمنته اتفاقية السلام.

وأكد الوفد السوداني -وفقا لوكالة السودان للأنباء- لرئيسة المفوضية الأفريقية حدوث تحولات كبيرة إيجابية في دارفور، منذ توقيع الاتفاق وانطلاق عمليات السلام، وأن الدولة اتجهت للبناء والتعمير، حيث تم ربط دارفور بالمركز بطرق سهلت التواصل.

ودعا تجانى سيسي، رئيسة المفوضية الأفريقية لزيارة السودان للوقوف بنفسها على سير الأمور.

ومن جانبه أكد أمين حسن عمر، أهمية دور الاتحاد الإفريقي ومواقفته المشهودة ودعا للتنسيق والاطلاع على المعلومات من مصادرها الحقيقية، مؤكدًا استعداد السودان لتمكين الاتحاد الأفريقي من تجديد معلوماته حول الأوضاع خاصة النازحين وأوضاعهم والجهود المبذولة لتلافي الأوضاع الإنسانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حكومة البصيرة أم حمد 2018-02-25 15:06:40 سلمى التجاني واصلت الأجهزة الأمنية حملة إعتقالات جديدة في صفوف القوى السياسية المعارضة ، فاعتقلت مساء أمس الأول خالد عمر يوسف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني . وقد بدأت هذه الحملة بعد دعوة الأحزاب للمواطنين للإحتجاج على (...)

وزراء وولاة وصحافيون 2018-02-25 15:04:48 مصطفى عبد العزيز البطل ذهب الصحافي (الكبير) إلى وزارة الاستثمار بعد أن طلب موعدا في وقت سابق لمقابلة قوميسارها. لم يتناول كوبا من عصير القريب فروت في الصالون الملحق إلا ريثما دُعي الرجل إلى الدخول حيث استقبله نائب رئيس (...)

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.