الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 حزيران (يونيو) 2016

الجبهة الثورية و(الأمة) يشككان في أجندة قوات الدعم السريع بالنيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2016 ـ قالت الجبهة الثورية السودانية إن الدفع بقوات الدعم السريع لولاية النيل الأزرق يستهدف إجلاء السكان واستثمار أراضيهم كمناطق إمتياز، بينما طالب حزب الأمة القومي الحكومة بحل هذه القوات لانتهاكات ارتكبتها بولايتي النيل الأزرق وسنار.

JPEG - 26.8 كيلوبايت
قوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار

ووصلت إلى الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق، الثلاثاء الماضي، تعزيزات من قوات الدعم السريع بقيادة اللواء محمد حمدان حميدتي، لإسناد الجيش، وخلال الساعات الماضية بدأت القوات في العودة إلى الخرطوم مرورا بولاية سنار.

وقال حزب الأمة في بيان إن تقارير وصلته من سنجة وأبوحجار وأبونعامة والدمازين تشير إلى أن التفلتات الواسعة لقوات الدعم السريع خلقت حالة من الذعر والفزع والخوف ونزوح عشرات الأسر من مناطقهم بحثا عن الأمن والسلام.

وحمل البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، الحكومة المسؤولية الكاملة عما اسماها تجاوزات وجرائم وانتهاكات وتفلتات واسعة قال إن عناصر "الدعم السريع" اقترفتها في ولايتي النيل الأزرق وسنار اليومين الماضيين.

وطالب الحكومة بالتخلي عن "هذه المليشيات المنفلتة التي تعيث فسادا بالبلاد والعباد" وحلها فورا وإعادة الاعتبار للقوات المسلحة "لحماية الوطن وقوات الشرطة لحماية المواطن".

وأبدى الحزب تأييده لحملات الرفض لوجود قوات الدعم السريع في الولايتين وطالب بطردها فورا.

وأضاف "أن هذه الانتهاكات تمثل نموذجا صارخا وواقعا متكرّرا لتصرفات النظام واستخدامه مليشياته في ضرب النسيج الاجتماعي ونخر جسد الوطن وتقسيمه، بإعلاء النعرات العنصرية والقبلية والاستهداف على أساس الجهة واللون والجنس".

وتابع "الاعتداءات في ولايتي سنار والنيل الأزرق تؤكد مدى هيمنة هذه المليشيات وحرية حركتها في ولايات السودان وانتهاكاتها الخطيرة في حق المدنيين.. كما حدث في أبوزبد بغرب كردفان والأبيض بشمال كردفان وابوجبيهة بجنوب كردفان".

من جانبها طالبت الجبهة الثورية السودانية ـ فصيل مالك عقار ـ بإدراك ولاية النيل الأزرق من قوات الدعم السريع، قائلة إنها تستهدف "ضرب النسيج الإجتماعي كما فعلت في دارفور".

وقال المتحدث بإسم الجبهة الثورية أسامة سعيد في بيان، الجمعة، إن قوات الدعم السريع التي وصلت ولاية النيل الأزرق هدفها ليس قوات الحركة الشعبية، وانما اخلاء بعض المواقع المهمة من سكانها الأصليين عبر اشاعة الرعب لاستغلال "خيرات وكنوز" الولاية.

واستدل المتحدث باستهداف قوات الدعم السريع لـ (ديرنق) وتدمير سوقها وخلق حالة من الذعر رغم أن المنطقة تقع تحت سيطرة الحكومة أصلا، وكذلك ما حصل في منطقة (أبوقرن) "التي أصبح اأهلها هائمين على وجوههم بعد أن نزعت أراضيهم".

وقال "سماسرة المشروعات الاستثمارية من أركان النظام لديهم إلتزام مع بعض دول الخليج بتسليمهم مشروعات وأراضي ملكيتها خالية الموانع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.