الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 كانون الثاني (يناير) 2013

الجبهة الثورية تسعي لإلحاق قوى أخرى بميثاق الفجر الجديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يناير 2013 - اعلن تحالف الحركات المسلحة عن تكوين لجنة مؤقتة تكلف بالسعي لإلحاق قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني بميثاق الفجر الجديد التي أعلن التوقيع عنها في 5 يناير الماضي في العاصمة اليوغندية .

JPEG - 31.9 كيلوبايت
زعماء وممثلي قوى المعارضة السياسية والمسلحة يرفعون ايديهم بعد التوقيع المبدئي على اتفاقية الفجر الجديد في كمبالا 5 يناير 2013 (صورة الجبهة الثورية)

وجاء في بيان ممهور بتوقيع ابو القاسم امام الناطق الرسمي باسم الحركة انه تقرر تكوين لجنة التنسيق والمتابعة في اجتماع للمجلس القيادي للجبهة الثورية برئاسة مالك عقار رئيس الجبهة في 11 يناير لإقناع القوى التي لم توقع بعد .

وكان عدد من القوى السياسية مثل الحزب الليبرالي قد اصدر بيانات قالوا فيها انهم لم يتم دعوتهم للمشاركة في اجتماع كمبالا وكذلك انتقد البعض الاخر العجالة في تنبني الاتفاق دون اتفاحة الفرصة لاكبر عدد من التنظيمات للمشاركة فيه.

وكلفت اللجنة ايضا بمتابعة "اوضاع" قوى الاجماع الوطني الموقعة على الاتفاق والإعداد للقاء على مستوى قيادات التنظيمات لمناقشة تطوير الميثاق وتفعيل آليات العمل السياسي في البلاد.

وكان عدد من الأحزاب السياسية الموقعة على الاتفاق قد أبدى تحفظات حول العمل العسكري وفصل الدين عن الدولة وقالوا ان الاتفاق الموقع عليه بالأحرف الاولي ليس ملزما لهم وانهم سيعملون على اعادة النقاش حول النقاط الخلافية.

واعتقلت السلطات السودانية ممثل الاحزاب المشاركة في الاجتماع فور عودتهم للسودان واتهمتهم بالاتفاق على اسقاط النظام عسكريا وهددت بمنعهم من ممارسة العمل السياسي.

وقال ابو القاسم "اكد المجلس إن التهديدات والوعيد لقو ي التغيير من الاجماع الوطني والتنظيمات الموقعة والداعمة للميثاق من قبل نظام الابادة الجماعية لن يخيفهم من التواصل والتنسيق مع الجبهة كل حسب وسائله حتى إسقاط النظام".

وتشن الخرطوم حملة شديدة اللهجة ضد الاتفاق تقوم على التنديد بالعمل العسكري باعتباره مخالفا للدستور أو القول بان الاتفاق يرمي إلى اقامة دولة علمانية مخالفة لإجماع أهل السودان حول الشريعة الاسلامية وتمسكهم بها.

واختير التوم الشيخ هجو منسقاً عاماً للجنة التي تضم عضوية كل من مهدي داوود الخليفة وبثينة إبراهيم دينار والريح محمود جمعة و أبو القاسم إمام الحاج ومنصور أرباب يونس و إبراهيم عدلان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.