الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 نيسان (أبريل) 2013

الجبهة الثورية تعلن شمال كردفان منطقة عمليات وطه يتوعد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ابريل 2013- أعلنت الجبهة الثورية السودانية ولاية شمال كردفان منطقة عمليات عسكرية داعية الطيران المدني للابتعاد عن مجالها الجوي في وقت سمى فيه النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان طه المرحلة الحالية بمرحلة الحسم ، بينما كشف رئيس البرلمان أحمد ابراهيم الطاهر عن الاستعداد لمواجهة فاصلة خلال الايام المقبلة مع من اسماهم الاعداء .

JPEG - 16.4 كيلوبايت
النائب الاول لرئيس الجمهورة علي عثمان محمد طه

وفيما تغيب وزير الدفاع عن جلسة برلمانية مخصصه لمناقشة الاوضاع الامنية فى شمال كردفان تحت ذريعه تفقده مواقع العمليات الامامية تصاعدت المطالبات وسط النواب باستقالته منصبه.

وامتدت الدعوات لتطالب بتنحى جميع قادة اركان القوات المسلحة وتفويض الامر برمته للرئيس عمر البشير بينما شدد رئيس البرلمان على عدم تساهل البرلمان او حمايته لاى نافذ فى الدولة مؤكدا على محاسبة المقصرين فى اشارة الى اتهامات ومطالبات للوزير بالاستقاله بعد دمغه بالتقصير فى حماية مناطق استراتيجية بشمال وجنوب كردفان.

وفي مسرح الأحداث قال النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه إن المرحلة الحالية للحسم والقضاء على التمرد والخارجين عن القانون واستعادة الأمن كاملاً، مشدداً على أن ماحدث بمدينة أم روابة وبعض مناطق شمال كردفان لن يتكرر مرة أخرى.

وسجل طه يوم الإثنين زيارة إلى المدينة، ووقف على حجم الهجوم الأخير من متمردي الجبهة الثورية، كما زار أسر شهداء الهجوم.ووجه بتبني ورعاية أسر الشهداء، معتبراً أن ما قدمه هؤلاء سيظل عملاً وطنياً وبطولياً.

وقال طه لدى لقائه القيادات السياسية بالمدينة إن الدولة تتابع التطورات بالمنطقة وستكون هناك تدابير لإحكام الأمن والتنسيق بين المؤسسات وتعبئة الطاقات الشعبية حتى تكون سنداً للقوات النظامية للدفاع عن الأرض والعرض.

وشدد النائب الأول على أن الخدمات التي جرى تعطيلها ستكون أفضل مما كانت، وأضاف "أبشروا بغدٍ أفضل وترتيب أعلى".وتفقد العمل الجاري لإصلاح محطة الكهرباء التي تعرضت لتخريب متعمد من المتمردين.

ورافق طه خلال الزيارة العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي مساعد الرئيس ووزير الإعلام د. أحمد بلال عثمان وعدد من الوزراء الاتحاديين والولاة. وفي السياق استنفرت وزارة الكهرباء والسدود كافة كوادرها ومهندسيها من أجل إصلاح الأعطال التي حدثت بمحول كهرباء المنطقة.

وقال المركز السوداني للخدمات الصحفية إن كل مهندسي وقيادات الوزارة وعلى رأسهم الوزير أسامة عبد الله ومدير شركة نقل الكهرباء المهندس جعفر علي البشير شكلوا حضوراً بالمحطة لتغيير المحول الذي أصيب في الأحداث بالمحول الثاني الموجود بالمحطة.

وكانت الجبهة الثورية أعلنت الأثنين شمال كردفان منطقة عمليات ودعت الطيران المدني الابتعاد عن المنطقة وتعد الجبهة المناهضة للحكومة تحالفاً يضم الحركة الشعبية-قطاع الشمال وحركات مسلحة تنتمي لإقليم دارفور غربي السودان هي حركة العدل والمساواة وحركتا تحرير السودان فصيل مني أركو مناوي وفصيل عبد الواحد محمد نور، إلى جانب قيادات من أحزاب الأمة والاتحادي الديمقراطي.

وفي السياق أكد رئيس البرلمان السوداني فى تصريحات للصحفيين الاثنين اعقبت جلسة مغلقة ناقشت تقريرا للجنة الامن والدفاع ان الدولة عقدت العزم على المواجهة وتسخير كل الامكانيات للقضاء على الجبهة الثورية، وتابع "لن يهدأ لنا بال حتي نقضي على الجبهة الثورية ورؤسها، وطالب الاعلام بان يكون لسان حال الحكومة للقضاء عليها.

وقال الطاهر ان وزير الدفاع اعتذر عن الحضور لجلسة الاثنين مفضلا التوجه الى مناطق العمليات بغرض الترتيب للرد على العدوان على ان يمثل بمعية وزير الداخلية غدا الاربعاء لتنوير النواب بتطورات الاوضاع ميدانيا.

واعتبر الطاهر الهجوم على ام روابة حدثا نوعيا كان وقعه كبيرا على الدولة بوصفه واحدا من الثغرات الجديدة ، وعد الهجوم حلقة في سلسلة التامر على السودان قال ان جهات خارجية اعدت له بتسليح الجبهة الثورية ونشرها في ولايات دارفور وجنوب كردفان.

وكان وزير الاعلام السودانى احمد بلال اتهم فى بيان قبل يومين اسرائيل بالتورط فى الهجوم على شمال كردفان وقال ان الجبهة الثورية تمتلك علاقات مباشرة باسرائيل وانها تقدم لها العون بينما اتهم والى شمال كردفان ميرغنى زاكى الدين قوى المعارضة ومن اسمام بالطابور الخامس بالتعاون مع المتمردين الذين هاجموا ام روابة.

ودمغ رئيس البرلمان السودانى بدوره يوغندا بتسليح المتمردين وتقديم الدعم العسكري منوها الى توفيرها ملاذا لقادة التمرد وفتح حسابات فى بنوكها، لكنه قال ان خطوط الامداد انقطعت بالاتفاق مع جنوب السودان متوقعاً مواجهة التمرد لضعف في الامداد تستفيد منه الحكومة للقضاء عليه حسب قوله.

وكرر برلمانيون المطالبة بضرورة إقالة وزير الدفاع ورئيس هية الاركان على تؤول المهام لرئيس الجمهورية، وشددو على ضرورة اعادة النظر في الخطة الاستراتيجية للجيش.

وتوقع النائب عبد الله مسار فى تصريحات صحفية حدوث هجوم على الخرطوم خلال الايام المقبلة، ما لم تحصل تلك التغييرات مطالباً البرلمان بضرورة الكف عن الاشادات والثناء، ودعا مسار رئيس البرلمان الى المحاسبة والمساءلة وفق مطالبات النواب.

وكشف نائب دائرة "ام روابة" محمد حامد بريمة عن سيطرة المتمردين على مدينة ابوكرشولا ورفع علم الجبهة الثورية عليها، مؤكداً وقوع احداث مؤسفة بالمنطقة لم يتثني للجهات معرفتها بعد.

فيما قالت تقارير واردة من المنطقة المحتلة ان اكثر من مائة الف نسمة نزحوا منها وسط اوضاع انسانية بالغة التعقيد واشارت الى ممارسة قوات الجبهة الثورية عمليات تصفية فى مواجهة اعيان المنطقة المحسوبين على المؤتمر الوطنى
ك

وكان وزير الدفاع السودانى عبدالرحيم محمد حسين، توجه الاثنين الى ام روابة للوقوف على العمليات الجارية لمطاردة قوات بالجبهة الثورية، التي هاجمت ولاية شمال كردفان، كما بحث في اجتماع مع القادة العسكريين بالولاية الأوضاع الراهنة والعمليات العسكرية الجارية للقضاء على . التمرد.

. ووصل وزير الدفاع وبرفقته وزير الداخلية إبراهيم محمود وعدد من المسؤولين بالدولة، لشمال كردفان للوقوف على الأوضاع بعدد من المناطق في الولاية وتفقد الوضع الأمني والتعزيزات المطلوبة للتأمين الكامل لكل المناطق هناك، وشملت زيارة الوفد الأبيض وأم روابة وعدداً من المناطق.

و عقد الوفد لقاءً بقيادة الفرقة الخامسة مشاة هجانة بمدينة الأبيض، بحضور والي شمال كردفان والقادة العسكريين في القوات البرية والجوية.

وأكد وزير الدفاع، لدى مخاطبته ضباط وجنود الفرقة الخامسة مشاة، قدرة القوات المسلحة على بسط الأمن ودحر المجموعات المتفلتة، مشيراً إلى أن المتمردين يعتدون على المواطنين العزل والأماكن الآمنة الخالية من الوجود العسكري، لتخريب الممتلكات وتدمير مشروعات التنمية، كما حدث في مدينة أم روابة

وتحدث بيان على الموقع الإلكتروني لتحالف الحركات المسلحة عن قصف الجهة الشرقية لمطار كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان الاثنين بالمدفعية الثقيلة، مما أدى إلى مقتل أربعة من جنود الجيش السوداني وجرح سبعة آخرين. ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.