الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 أيار (مايو) 2013

الجبهة الثورية تعلن عن تدمير 3 متحركات للجيش على تخوم "ابو كرشولا"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مايو 2013 - أعلنت الجبهة الثورية ظهر الاثنين عن تدمير 3 متحركات قالت ان الجيش السوداني دفع بها لتحرير منطقة ابو كرشولا ، و اعلن الرئيس عمر البشير في وقت سابق من ذات النهار ان القوات المسلحة على مشارف المنطقة ،وافاد شهود عيان من مدينة الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان ان مستشفي المدينة استقبل اعداداً كبيرة من الجرحى .

JPEG - 59.7 كيلوبايت
قيادات الجبهة الثورية بعد التوقيع على وثيقة اعادة هيكلة الحكم في يوم 4 اكتوبر 2012

ولم يتسني الحصول على اي تعليق من الجيش او الجانب الحكومي غير ان عدداً من مساندي الحكومة دونوا على صفاحتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ما يؤكد الذى ذهبت اليه الجبهة الثورية بان هزيمة كبيرة لحقت بهذه المتحركات .

ونقلت مصادر خاصة لـ(سودان تربيون) من منطقة أبوكرشولا بمحلية الرشاد في جنوب كردفان ان العمليات ما زالت مستمرة وان دوي المدافع لم يصمت حتى ساعة متأخرة من الليل ، وذكرت المصادر ان الحكومة تستخدم الطيران بكثافة منذ ثلاث ايام ، واردفت انهم قصفوا كل شبر في المدينة .

وتدور معارك عنيفة بين قوات الجبهة الثورية - وهي تحالف بين حركات دارفور والجيش الشعبي شمال - والحكومة منذ ثلاث اسابيع ،ونفذت الجبهة هجوماً واسعاً على مناطق ام روابة وسماحة والله كريم قبل ان تحتل ابو كرشولا.

وقال متحدث باسم الجبهة الثورية ان الحكومة دفعت بـ3 متحركات هي البنيان المرصوص، متحرك المنتصر بالله، ومتحرك الدبابين ومقاتلي جهاز الامن ، وذكر المتحدث ان المتحركات هاجمت المدينة من ثلاث محاور وبدأت المعركة طبقاً للمتحدث عند الساعة الثانية ظهراً لتنتهي في السادسة مساء بتدمير المتحركات الثلاث تدميراً كاملاً وقتل المئات من افرادها.

وبحسب بيان صادر عن اعلام الجبهة بتوقيع جبريل آدم بلال ان الجبهة كبدت القوات الحكومية خسائر فادحة في الارواح والممتلكات وانها استولت على عدد 15 عربة لاندكروزر محملة بالمدافع و 2 عرب عسكرية كومندر و 2 عربة كبيرة محملة بالأسلحة والزخائر والمؤن .

وذكر البيان ان القوات الحكومية التي هاجمت ابوكرشولا جاءت بـ 75 عربة عسكرية 55 عربة لاندروزر و 20 عربة كبيرة محملة بالعدة والعتاد العسكري وعدد 3 دبابه و2 عربة عسكرية كومندر .

ولم يصدر عن الحكومة اية تعليق حول اعلان الجبهة الثورية هزيمة متحركاتها التى هاجمت المنطقة غير ان عدد من منسوبيها دونوا على صفحاتهم في (فيسبوك) مايدل على صحة المعلومات .

وكتبت وزيرة الدولة بالاعلام السابقة ومسؤولة الاعلام في الحركة الاسلامية سناء حمد بلهجة غاضبة (حتى متى يدفع هذا الجيل ثمن إخفاق الآخرين ، وحتى متى يردم بدمه وعنفوانه وحميته،ثغرات عجزهم ) .

وأردفت بلغة اوضح (لا ادري الساعة من منهم شهيد ومن منهم جريح ومن منهم مفقود،وجيلي الذي يدفع الثمن، من دمه ومستقبله ليسد الفرقة القاتلة يعلم ان لكل مقام مقال).

وقال الرئيس عمر البشير، الإثنين، إن القوات المسلحة والمجاهدين (الآن) على مشارف مدينة ابوكرشولا وعازمة على تحريرها وحسم متمردى ما يسمى بالجبهة الثورية ، وتحدَّث عن مخطط دولي للقضاء على دولتي السودان وإيران، مؤكداً قدرة الحكومة السودانية على إفشال هذا المخطط

وتعهد البشير في تخريج أكثر من 500 داعية من مؤسسة تدريب وتأهيل الدعاة دورة "جيل التغيير 49" بأرض المعسكرات بالخرطوم بحسم فلول ما تسمى بالجبهة الثورية، التى قتلت المواطنين الابرياء والعزل، واصفا تلك الجرائم بانها ارهابية وتتنافى مع كافة الاعراف والمواثيق.

وقال البشير" في حديثه الذى سبق اعلان انباء هزيمة المتحركات إن المعركة لم تنته والجهاد مستمر، متهماً الصهيونية بالسعي للقضاء على السودان وإيران".

وأضاف "إن الابتلاءات والمخططات ستتواصل ضد السودان، ولن يترك في شأنه ما دام يتمسك بالإسلام والجهاد"، مشددا علي أن المعركة في غزة والسودان واحدة والعدو مشترك.

ودعا البشير، لمحاربة الجهوية والعنصرية وتوحيد الدعاة وصهرهم ليكونوا أحد أقوى آليات محاربة الظواهر السالبة في المجتمع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإسلاميون الإنقاذيون.. يقظات (العقل العنصري) 1-3 2016-05-25 13:06:44 بقلم :عبد الحميد أحمد محمد ارتبط المشروع الإسلامي لحكم السودان بتصور ترسّخ، مع كر الزمان، في وجدان مجموعة داخل الحركة الإسلامية السودانية، تشكلت ملامحه في عقلها الجمعي: مشروعاً ينبسط ممتداً عبر رقعة، جغرافية ذات خصائص (...)

السودان والقانون الدولي للبحار (2) 2016-05-22 09:06:17 بقلم دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com 1- مناطق السودان البحرية الراهنة إن استحقاق السودان لمناطق بحرية يستند إلى أن قطاعاً من إقليمه البري يشاطئ البحر الأحمر فالمبدأ هو أن الأرض تسيطر على البحر. وقد جسدت (...)

هل يستقيم ؟ 2016-05-19 22:55:42 بقلم بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com هذا الموضوع قديمٌ مُتجدَّد يتعلقُ بما ظلننا ندعو له من ضرورة عدم إقحام "الدين" بطريقة غير سليمة في قضايا "السياسة", وكذلك يرتبطُ بقضية توزيع الإتهامات المجانية و صكوك الخيانة على (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.