الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 كانون الأول (ديسمبر) 2013

الجبهة الثورية تؤكد عبر "فيديو" اسقاطها طائرة عسكرية .. وتعلن عن مقتل 100 من القوات الحكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 دييسمبر 2013- بثت الجبهة الثورية على الانترنت فديو يظهر طائرة حربية سودانية محطمة والنيران تشتعل فيها ، وحولها عدد من الجنود الذين اكدوا في ذات الفديو ان قوات الجبهة استطاعت اسقاط الطائرة في منطقة سماسم بين كادقلي والدلنج ، مبددة بذلك نفي الجيش السوداني للواقعة .

JPEG - 34.2 كيلوبايت
صورة لحطام المروحية العسكرية وحوله جنود حركة العدل والمساواة .. صورة من فديو بثته الحركة

وقالت الجبهة الثورية السودانية في بيان أصدرته أن قواتها متمثلة في حركة العدل والمساواة السودانية تمكنت في تمام الساعة الرابعة من مساء السبت الموافق 30/11/2013 من تشيت ثلاثة متحركات حكومية قوامها مليشيات الجنجويد والمليشيات الاجنبية مدعومة بالقوات المسلحة الموالية للمؤتمر الوطني وذلك في منطقة جبل ابودموع في جنوب كردفان واوضحت أنها غنمت عدد من الاليات العسكرية والعتاد والاسلحة الثقيلة والرشاشات والذخائر بمختلف انواعها وانها قتلت العشرات من المليشيات الحكومية.

وقالت أنها أسقطت طائرة مقاتلة في منطقة سماسم بين كادقلي الدلنج سقطت في مشروع سماسم، الامر الذى نفاه الجيش ، وعد تصريحات قادة الجبهة من قبيل «رفع المعنويات بعد الهزائم التي منيت بها في مسارح العمليات»، غير أن مسؤولا في الجبهة أكد أن قواته أسقطت الطائرة ولديها الأدلة الكاملة، مشددا على أن حملة الصيف التي أعلن عنها الرئيس عمر البشير قد انتهت بعد هزيمة قواته والميليشيات التابعة لها في مسارح العمليات.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد في تصريحات الاحد ، إن ادعاء الجبهة الثورية إسقاط طائرة تابعة للجيش وتكبيد قواته خسائر في جنوب كردفان غير صحيح، قائلا إن تلك الأحاديث للاستهلاك الإعلامي ولا تمثل الحقائق على الأرض، وأضاف: «المنطقة المزعومة لا توجد بها أي عمليات، ونحن في القوات المسلحة لم نفقد أي طائرة تابعة لنا»، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تسيطر على زمام الأمور في كردفان ودارفور.

غير ان الجبهة الثورية بادرت الى بث شريط فديو يؤكد الواقعة ويظهر حطام الطائرة والنيران تشتعل فيه وحوله عدد من جنود حركة العدل والمساواة الذين اكدوا اسقاطهم الطائرة العسكرية ، غير ان الجبهة لم تتحدث عن مصير طاقم الطائرة والذى لم يظهر الفديو اثراً له.

واعلنت عن مقتل اكثر من ( 100 ) من القوات والمليشيات الحكومية من بينهم ( 10 ) ضابط وجرح العشرات واسقاط طائرة ميج ( سوخوى ) والاستيلاء على (30) عربة محملة بمختلف الاسلحة بالاضافة الى كميات كبيرة من المدافع والذخائر والمهمات والمؤن الغذائية والطبية .

وقال محمد البليل عيسى زايد نائب رئيس حركة العدل والمساواة وامين اقليم كردفان لراديو دبنقا ان قوة مشكلة من حركة العدل والمساواة والجيش الشعبى هاجمت فى حوالى الساعة الثالثة من ظهر يوم السبت ( 3 ) متحركات للقوات والمليشيات الحكومية بمنطقة جبل ( أبو دموع) 50 كيلو متر جنوب مدينة أبو زبد وقتلت اكثر من ( 100 ) من القوات والمليشيات الحكومية من بينهم ( 10 ) ضابط .

اسر ت العشرات بحسب البليل واسقطت طائرة ميج ( سوخوى ) والاستيلاء على (30) عربة محملة بمختلف الاسلحة بالاضافة الى كميات كبيرة من المدافع والذخائر والمهمات والمؤن الغذائية والطبية واكد البليل فرار ما اسماه بفلول القوات والمليشيات الحكومية والمرتزقة من المقاتلين الاجانب اتجاه السنوط ومحاصرة من لم يستطيع الفرار بوادى ( جبل الاغر ).

واشتد القتال بين الحكومة ومسلحي الجبهة الثورية في الاسبوعين الماضين في اعقاب اعلان الحكومة عن حملة كبرى قالت انها تستهدف انهاء التمرد في جميع مسارح العمليات ، والمحت الحكومة في تسريبات صحافية الى اقترابها من مدينة كاودا معقل متمردي الحركة الشعبية.

وسطر عدد من الشخصيات الحكومية على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي انباء عن معارك تدور بالقرب من المدينة وذهب بعضهم ومعظمهم على صلة بالاجهزة الامنية الى القول بان انتزاع المدينة من الحركة الشعبية بات مسألة وقت بعد استخدام الجيش السوداني للطيران بكثافة.

غير ان المتحدث باسم الجيش الشعبي نفي لـ"سودان تربيون" صحة تلك المعلومات وقال لاوجود لاي معارك بالقرب من كاودا، وذهب في ذات الاتجاه الأمين العام للحركة الشعبية ياسر سعيد عرمان الذى اكد ان هذا الحديث يهدف لرفع الروح المعنوية المنهارة للقوات الحكومية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.