الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 نيسان (أبريل) 2014

الجبهة الثورية تستعد لطرح خارطة طريق للحل الشامل في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 ابريل 2014- تستعد قوى الجبهة الثورية لطرح خارطة طريق لإنهاء الحرب في اقاليم السودان المختلفة وتقترح فيها مراحل ثلاث لإتمام السلام الشامل في البلاد.

JPEG - 59.7 كيلوبايت
قيادات الجبهة الثورية بعد التوقيع على وثيقة اعادة هيكلة الحكم في يوم 4 اكتوبر 2012

وطبقا لخارطة الطريق التي اطلعت عليها سودان تربيون فإن الجبهة الثورية تقترح ابرام اتفاق وقف العدائيات في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان واتفاق انساني أخر بموجبه تصل المساعدات الانسانية لجميع المدنيين المتأثرين بالحرب .

ويلي الاتفاقات العسكرية والانسانية مفاوضات سياسية تتناول قضايا الهامش ومعالجة افرازات النزاع الدموي في النيل الازرق جنوب كردفان ودارفور.

وبعد الاتفاق حول هذه المسائل الخاصة بوضع الحركات والمناطق التي تمثلها ، يعقد مؤتمر جامع في خارج البلاد برعاية الامم المتحدة والاتحاد الافريقي للاتفاق حول آليات الحوار الوطني بمشاركة القوى السودانية المعارضة تمهيدا لقيام حكومة انتقالية تشرف على ادارة عملية الحوار الدستوري الوطني التي ستتم في داخل البلاد.

وكان عدد من قادة تحالف الحركات المسلحة قد انتقد مؤخرا التقارب الذي حدث مؤخرا بين أحزاب الامة والمؤتمر الشعبي وحزب المؤتمر الوطني ووصف الحزبين المعارضين بأنها حليف موضوعي للحزب الحاكم.

ويرفض الامة والشعبي قيام الحوار في خارج السودان كما يطالبا بأن تتم مناقشة النزاعات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق والوصول لحلول لها في اطار عملية الحوار السياسي في داخل السودان وان يضمن ما يتم الاتفاق حول إلى دستور دائم للبلاد.

وتطالب المعارضة بإطلاق الحريات الديمقراطية وتشكيل حكومة انتقالية قبيل انطلاق عملية الحوار، إلا ان احزاب قوى الاجماع الوطني المعارضة للحكومة مؤخرا اختلقت حول الطريق الامثل لقيام الحوار.

فبينما فضل الشعبي الانخراط في المبادرة والعمل على تحقيق مطالب قوى الاجماع من خلال العملية التحضيرية للحوار الوطني فإن القوى الاخرى على رأسها الحزب الشيوعي والمؤتمر السوداني وحق قررت التمسك بمطالبها وجمدت عضوية حزب الترابي.

والجدير بالذكر ان حزب الامة قد علق هو الاخر منذ نوفمبر 2013 عضوية في التحالف .

وعملت الجبهة الثورية خلال الاسابيع الماضية على اطلاع عدد من الدول الغربية التي تساند الحل الشامل بمشاركة الحركات المسلحة على محتوى مبادرتها، وينتظر ان يعلن عنها قريبا.

ويتمسك وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال خلال مفاوضات السلام الجارية في اديس ابابا برفضه توقيع وقف اطلاق النار في المنطقتين فقط ويطالب بشموله لدارفور .كما تنادي بان يشمل أي اتفاق انساني غرب السودان.

والمعروف ان قيادات الجبهة الثورية كانت تقدم طروحات مختلفة للحل الشامل الامر الذي تطلب منها التوافق على صيغة موحدة لانجاز هذه العملية السياسية وإنهاء الحرب في جنوب وغرب البلاد.

وبينما يرى البعض ان الحل الشامل يجب ان يقود إلى تفكيك النظام وتسليمه للسلطة كان الاخرون ينادون بان تقود العملية إلى توحيد المنابر التفاوضية والوصول لحل مشترك لجميع مشاكل الهامش وإنهاء هيمنة المركز عبر التفاوض مع حزب المؤتمر الوطني .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.