الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 نيسان (أبريل) 2019

الجبهة الثورية: اجتماع المعارضة مع المجلس الانتقالي لا يمثل القوى المسلحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2019- نددت قوى الجبهة الثورية في السودان بلقاء شركائهم في قوى الحرية والتغيير بالمجلس العسكري الانتقالي الذي استولى على السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير وشددت على ضرورة اتفاق قوى المعارضة فيما بينها قبل الشروع في مثل هذه المحادثات.

JPEG - 32.2 كيلوبايت
قيادات الجبهة الثورية من اليمين إلى الشمال "ملك عقار، مني أركو مناوي، جبريل ابراهيم وعبد الواحد محمد نور - ارشيف

وعقدت قوى معارضة حليفة للحركات المسلحة اجتماع مع رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، السبت سارعت على اثره الفصائل الحاملة للسلاح الى اصدار بيان أكدت فيه عدم تمثيلها في الوفد.

وأوضح بيان مشترك لقوى الجبهة الثورية ممهور بتوقيع كل من مالك عقار ومني أركو مناوي أن البيان الذي صدر عن قوى الحرية والتغيير بشأن الاجتماع مع قادة المجلس العسكري "لا يمثل أطراف الجبهة الثورية وقوى الكفاح المسلح".

وأضاف "عليه يجب ان يكون هنالك لقاءا اخر بقوى الكفاح المسلح ممثلة في أطراف الجبهة الثورة حتى تكون عملية التغيير شاملة تتبنى قضايا المهمشين المتمثلة في انهاء الحرب وتحقيق السلام العادل والتحول الديمقراطي ولا يجب ان يتم اقصاء لأي طرف".

وكان بيان لقوى المعارضة سمى 10 شخصيات التقت رئيس المجلس الانتقالي ونقلت اليه مطالبها لتسوية الأوضاع في البلاد.

وأشار بيان الجبهة الثورية الى أن الوفد الذي تكون لم يتم الاتفاق عليه من جميع الأطراف المكونة لقوى الحرية والتغيير.

واوضح أنهم رأوا من المبكر عقد لقاء مع المجلس العسكري وضرورة تحديد حزمة إجراءات لازمة في قضايا الحريات والسلام وتفكيك الدولة العميقة وإقرار المجلس العسكري بشرعية الثورة والشروع فورا في ترتيبات انتقالية.

وطالب البيان بضرورة اشراك كافة الفاعلين في الثورة لا سيما النساء والشباب في مشاورات قوى الحرية والتغيير.

وفي تصريح صحفي منفصل لسودان تربيون افاد ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية - شمال بانهم لن يسمحوا "لأي احد بتمثيلنا قبل الاتفاق على المهام والواجبات وكيفية التمثيل وكيفية التعامل مع المجلس العسكري قبل اعطائه الشرعية "

وأوضح عرمان "نثق في قوى الحرية والتغيير ونحتاج الى الوصول الى تفاهم عميق حول هذه القضية لنعمل كجبهة واحدة ونحن جزء لا يتجزأ من قوى الحرية والتغيير"

وأشار عرمان الذي يشغل منصب امين العلاقات الخارجية في نداء السودان الى تلقيهم اتصالات من جهات دولية واقليمية لترتيب لقاء مع المجلس العسكري الا انهم قالوا بضرورة التشاور مع قوى التغيير وجماهير في الشارع وجماهير الهامش التي قدمت تضحيات عظيمة مع بقية الشعب السوداني.

وختم عرمان بالقول " علينا ان لا نكرر اخطاء الماضي بحل قضية الحقوق المدنية دون حل قضية الحرب والمواطنة وهذا ما جرى منذ 1956.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.