الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 آذار (مارس) 2018

الجبهة الثورية جناح مناوي تتمسك بالعمل المسلح رغم التزامها مع (نداء السودان)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2018 ـ أكدت الجبهة الثورية السودانية - مناوي في بيان لها الخميس تمسكها بالعمل المسلح لأحداث التغيير، رغم عملها ضمن تحالف "نداء السودان" الذي يضم قوى سياسية معارضة، قائلة إنها تمتلك خيار الموازنة بين وسائل النضال وفقاً لمقتضيات المرحلة.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
مؤتمر الجبهة الثورية في باريس ـ 12 أكتوبر 2017 (صورة لسودان تربيون)

وتأسست الجبهة الثورية في 11 نوفمبر 2011، من مجموعة حركات مسلحة تقود تمردا مسلحا ضد الحكومة المركزية انطلاق من دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. ويوجد الان فصيلان للتحالف احداهما بقيادة مناوي والاخر بقيادة مالك عقار.

وعقد المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية بقيادة مني مناوي، اجتماعه الدوري، الثلاثاء، للتداول حول مستجدات الساحة السياسية، وتقييم مخرجات اجتماع "نداء السودان" الذي انعقد مؤخراً بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية - مناوي، محمد زكريا فرج الله، في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن اجتماعات "نداء السودان" الأخيرة في باريس تميزت بروح وفاقية مهدت لتجاوز حوائل عديدة، بينها ملف الهيكلة الذي ظل يمثل عقبة كأداء أخرت نضالات القوى المعارضة ـ بحسب قوله ـ.

وأضاف "تؤكد الجبهة الثورية أنها ماضية في مشروعها لأحداث التغيير البنيوي الشامل لطريقة إدارة البلاد الذي يبدأ بازالة نظام المؤتمر الوطني، وأنها متمسكة بالنضال المسلّح كاحدى وسائل التغيير جنباً إلى جنب مع وسائل التغيير المنصوص عليها في نظامها الأساسي ووفق ترتيبها".

وأوضح أن ما ورد في وثيقة الإعلان الدستوري لـ "نداء السودان" حول الالتزام بالآليات المدنية للتغيير لا يتعارض ودستور الجبهة الثورية الذي يقدم خيار تفكيك النظام بالوسائل المدنية على ما عداه من خيارات.

وأكد أن الإنضواء تحت مظلة تحالف "نداء السودان" لا يمنعها من العمل المسلح، ولا يعني أنها ألقت السلاح أو ستعتمد على الوسائل المدنية فقط، وزاد "كما لا يعني ذلك إجبار الحركات الثورية على ترك خياراتها الأخرى في إزالة النظام".

ونص الاعلان الدستوري لقوى (نداء السودان) عقب اجتماعات باريس التي انفضت السبت قبل الماضي، على أن التحالف ملتزم بتحقيق مطالب السودانيين المشروعة بالوسائل الخالية من العنف، أما عبر انتفاضة شعبية سلمية أو حوار باستحقاقاته على غرار كوديسا جنوب أفريقيا 1992.

كما أشار إلى أن القوى السياسية الحاملة للسلاح من أعضاء "نداء السودان" ملتزمة بأهداف النداء السلمية المدنية البعيدة عن العمل العسكرى، وملتزمة بوحدة السودان في ظل المواطنة بلا تمييز، وفي ظل الحرية والعدالة والتنمية.

وقال زكريا إن "الجبهة الثورية تمتلك خيار الموازنة بين وسائل النضال المختلفة تقديما وتأخيراً وفقاً لمقتضيات المرحلة وضروراتها بدون إسقاط أي منها".

وتابع: "تطمئِن الجبهة الجميع بأنها ستمضي بقوة وعزيمة في تحقيق أهدافها بالتعاون مع شركائها في نداء السودان والمعارضة العريضة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.