الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 آذار (مارس) 2018

الجبهة الثورية جناح مناوي تتمسك بالعمل المسلح رغم التزامها مع (نداء السودان)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2018 ـ أكدت الجبهة الثورية السودانية - مناوي في بيان لها الخميس تمسكها بالعمل المسلح لأحداث التغيير، رغم عملها ضمن تحالف "نداء السودان" الذي يضم قوى سياسية معارضة، قائلة إنها تمتلك خيار الموازنة بين وسائل النضال وفقاً لمقتضيات المرحلة.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
مؤتمر الجبهة الثورية في باريس ـ 12 أكتوبر 2017 (صورة لسودان تربيون)

وتأسست الجبهة الثورية في 11 نوفمبر 2011، من مجموعة حركات مسلحة تقود تمردا مسلحا ضد الحكومة المركزية انطلاق من دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. ويوجد الان فصيلان للتحالف احداهما بقيادة مناوي والاخر بقيادة مالك عقار.

وعقد المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية بقيادة مني مناوي، اجتماعه الدوري، الثلاثاء، للتداول حول مستجدات الساحة السياسية، وتقييم مخرجات اجتماع "نداء السودان" الذي انعقد مؤخراً بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية - مناوي، محمد زكريا فرج الله، في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن اجتماعات "نداء السودان" الأخيرة في باريس تميزت بروح وفاقية مهدت لتجاوز حوائل عديدة، بينها ملف الهيكلة الذي ظل يمثل عقبة كأداء أخرت نضالات القوى المعارضة ـ بحسب قوله ـ.

وأضاف "تؤكد الجبهة الثورية أنها ماضية في مشروعها لأحداث التغيير البنيوي الشامل لطريقة إدارة البلاد الذي يبدأ بازالة نظام المؤتمر الوطني، وأنها متمسكة بالنضال المسلّح كاحدى وسائل التغيير جنباً إلى جنب مع وسائل التغيير المنصوص عليها في نظامها الأساسي ووفق ترتيبها".

وأوضح أن ما ورد في وثيقة الإعلان الدستوري لـ "نداء السودان" حول الالتزام بالآليات المدنية للتغيير لا يتعارض ودستور الجبهة الثورية الذي يقدم خيار تفكيك النظام بالوسائل المدنية على ما عداه من خيارات.

وأكد أن الإنضواء تحت مظلة تحالف "نداء السودان" لا يمنعها من العمل المسلح، ولا يعني أنها ألقت السلاح أو ستعتمد على الوسائل المدنية فقط، وزاد "كما لا يعني ذلك إجبار الحركات الثورية على ترك خياراتها الأخرى في إزالة النظام".

ونص الاعلان الدستوري لقوى (نداء السودان) عقب اجتماعات باريس التي انفضت السبت قبل الماضي، على أن التحالف ملتزم بتحقيق مطالب السودانيين المشروعة بالوسائل الخالية من العنف، أما عبر انتفاضة شعبية سلمية أو حوار باستحقاقاته على غرار كوديسا جنوب أفريقيا 1992.

كما أشار إلى أن القوى السياسية الحاملة للسلاح من أعضاء "نداء السودان" ملتزمة بأهداف النداء السلمية المدنية البعيدة عن العمل العسكرى، وملتزمة بوحدة السودان في ظل المواطنة بلا تمييز، وفي ظل الحرية والعدالة والتنمية.

وقال زكريا إن "الجبهة الثورية تمتلك خيار الموازنة بين وسائل النضال المختلفة تقديما وتأخيراً وفقاً لمقتضيات المرحلة وضروراتها بدون إسقاط أي منها".

وتابع: "تطمئِن الجبهة الجميع بأنها ستمضي بقوة وعزيمة في تحقيق أهدافها بالتعاون مع شركائها في نداء السودان والمعارضة العريضة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.