الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 أيار (مايو) 2018

الجبهة الثورية تدعو (الجنائية) لتحقيق عاجل حول تفكيك معسكرات النازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مايو 2018 ـ دعت الجبهة الثورية السودانية، بزعامة مني أركو مناوي المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق عاجل حول خطة تفكيك معسكرات النازحين بجنوب دارفور، وفق ما أعلنه الوالي آدم الفكي قبل أيام، كما دعت لتدشين حملة دولية لمناهضة انتهاكات حقوق الانسان في السودان.

JPEG - 18.6 كيلوبايت
المتحدث باسم الجبهة الثورية، محمد زكريا

وناقشت الجبهة الثورية خلال اجتماع لمجلسها القيادي، حزمة من القضايا الراهنة على رأسها قضايا النازحين والأوضاع الاقتصادية، كما أخضعت الاجتماعات التشاورية الخاصة بمسار دارفور التي انعقدت مؤخرا في برلين إلى التقييم.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية، محمد زكريا، في بيان السبت إن الاجتماع بحث ما تتعرّض له معسكرات النازحين من مخاطر تفكيك وتهجير قسري منظم، يأتي ضمن المخططات الأمنية الهادفة الى التضييق على الضحايا، ودفعهم للفرار من المعسكرات.

وكان الوالي أفاد في 26 أبريل الماضي باتجاه لتفكيك معسكر كلما وبقية المخيمات الأخرى خلال أسبوعين ضمن خطة الرئيس لتفريغ معسكرات النازحين قبل نهاية العام 2018.
واعتبر زكريا تهديدات والي جنوب دارفور دليلاً قاطعا على ما وصفه بالمخطط الاجرامي.

وأضاف "بشأن تصريحات والي جنوب دارفور، يدعو المجلس القيادي للجبهة المحكمة الجنائية الدولية الي فتح تحقيق في الجرائم المتكررة التي ظل يرتكبها المدعو ادم الفكي ضد النازحين في جنوب دارفور".

ويواجه الرئيس السوداني مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية تعود للعامين 2009 و2010 ، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة في النزاع في اقليم دارفور ، لكن الخرطوم ترفض التعامل مع المحكمة وتتهمها بتسييس قضية دارفور.

وأشار زكريا إلى أن المجلس القيادي للجبهة الثورية أوصى خلال اجتماعه بتدشين حملة دولية لمناهضة الانتهاكات في مجال حقوق الانسان في السودان.

وحول الاجتماعات التشاورية حول سلام دارفور التي استضافتها العاصمة الالمانية "بريلين" ابريل الماضي، حمل البيان الوفد الحكومة مسؤولية فشل المشاورات.

وقال إن الفشل في احداث اختراق حقيقي على صعيد الوصول إلى اتفاق تمهيدي يفتح الطريق لمفاوضات جادة للوصول الى سلام عادل وشامل قابل للاستدامة في السودان وفي دارفور يرجع بشكل رئيسي الى الموقف المتعنت للمؤتمر الوطني وإفتقاره لإرادة السلام.

ودعا المجلس إلى عقد اجتماع "نداء السودان" في أقرب سانحة، على أن تكون جولة الاجتماعات القادمة محطة لمناقشات واسعة تخرج بنتائج عملية تسهم إيجاباً في رفع المعاناة وتعزيز جهود اسقاط النظام.

وينتظر أن تلتئم اجتماعات نداء السودان بالعاصمة الفرنسية في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.