الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 كانون الثاني (يناير) 2019

الجبهة الثورية تدعو القوى السياسية للاتفاق على ميثاق سياسي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يناير 2019- حثت الجبهة الثورية السودانية - قيادة مناوي، القوى السياسية والفصائل والتنظيمات المهنية على تطوير اعلان "الحرية والتغيير" الى ميثاق سياسي يرسم ملامح الفترة الانتقالية التي تعقب التخلص من النظام الحاكم.

JPEG - 36.9 كيلوبايت
مناوي أثناء إجتماعات (الثورية) في باريس ..الجمعة 13 أكتوبر 2017 (سودان تربيون)

وقال نائب رئيس الجبهة لقطاع الإعلام الهادي يحي ادريس إن الاتفاق السياسي على القضايا الأساسية حول مدة الفترة الانتقالية ومهام حكومتها، وتحديد المعنين بإدارتها، وغيرها من القضايا المصيرية، تشكل دفعة معنوية كبيرة للثوار.

وأضاف في بيان تلقته (سودان تربيون) الاثنين" هذه الدفعة والثقة امران مطلوبان في هذه المرحلة المفصلية لضمان استمرار الثورة أولا، وكذلك لطمأنة القوى الإقليمية والدولية بأن السودانيين مهمومون بمستقبل بلدهم، وأن التغيير القادم لن يكون خصما على مصالحهم في السودان".

ومنذ ديسمبر الماضي ينتظم الشارع السوداني حراك شعبي يطالب الرئيس السوداني عمر البشير بالتنحي في أعقاب استحكام أزمة اقتصادية خانقة.

يشار الى أن رئيس تحالف (نداء السودان) الصادق المهدي كان أعلن الجمعة الماضية عن مشاورات واسعة تجري للاتفاق على ميثاق باسم (الحرية والتغيير) يتم حاليا عرضه على نحو 20 مجموعة سياسية ومدنية ومطلبية.

وطبقا لمعلومات (سودان تربيون) فإن الميثاق جرت مناقشته بين قوى (نداء السودان) ليعرض على بقية الحلفاء الموقعين على اعلان الحرية والتغيير الذي يضم تحالف قوى الاجماع وتجمع المهنيين والتجمع الاتحادي المعارض الى جانب نداء السودان.

ويتضمن الميثاق حزمة مطالب على رأسها رحيل النظام، وأن تحل مكانه حكومة انتقالية قومية واجبها تحقيق السلام العادل الشامل وكفالة حقوق الإنسان والحريات، وتطبيق برنامج اقتصادي إسعافي لرفع المعاناة عن الشعب وتطبيق برامج الإصلاح البديلة، وعقد المؤتمر القومي الدستوري لكتابة دستور البلاد.

ودعا بيان الجبهة الثورية القوات المسلحة السودانية لتغليب مصلحة الوطن على مصلحة النظام والانحياز الفوري إلى الشعب، بحماية المتظاهرين السلميين من مليشيات النظام، مع احترام خيار الشعب وعدم القبول بأي تغيير محدود (الاطاحة بالبشير والابقاء على النظام).

وأضاف " عليه ترجو الجبهة من الجيش الوطني حماية الثورة ومكتسباتها، وتسهيل عملية الانتقال السلس للسلطة".

كما طالب البيان الرئيس عمر البشير بالتنحي الفوري عن الحكم دون أي شروط، وأشار الى أن تمسكه بالسلطة يكلف الشعب يوميا مزيد من الأرواح.

وطمأنت الجبهة قادة النظام الحاكم بأن حقوقهم ستكون محفوظة في دولة الدستور القادمة والقانون الجديد "التي لن تسمح بعمليات الانتقام والتشفي، مع التزامها الصارم بعدم الافلات من العقاب".

وأضافت "المجرمون سوف يعرضون على محاكمات عادلة والباقون سيساهمون مع بقية الشعب السوداني فى بناء ما دمرته الانقاذ. عليه؛ انضموا إلى الشعب السوداني الداعي للتغيير المرغوب الآن قبل الغد، والثوار يرحبون بكم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.