الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الجبهة الثورية: جمع السلاح ذريعة لتفريغ معسكرات النازحين بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 نوفمبر 2017 ـ حذرت الجبهة الثورية السودانية بقيادة مني أركو مناوي من "مخططات" للاعتداء على معسكرات النازحين في دارفور وتفريغها تحت ذريعة حملة جمع السلاح، وأكدت أن الحملة رفعت حدة التوتر الأمني بالإقليم.

JPEG - 80 كيلوبايت
أسلحة تم جمعها في ولاية جنوب دارفور 23 سبتمبر 2017 ( صورة من شينخوا)

ومع انطلاق مرحلة نزع السلاح قسريا في أكتوبر الماضي، بعد انتهاء حملة الجمع الطوعي، بدأت السلطات تستعد لحملات تفتيش تطال معسكرات النازحين، حيث تعرض معسكر "أبو ذر" بالجنينة في ولاية غرب دارفور لعملية دهم ومحاصرة قبل أيام.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية محمد زكريا فرج الله في بيان تلقته "سودان تربيون" الجمعة، إن حملة جمع السلاح تسببت في "انفلات أمني خطير" بدارفور.

وتابع البيان "أدت الحملة إلى نتائج عكسية وتسببت في ازدياد حدة التوتر الأمني، مما أدى إلى موجات نزوح جديدة".

وحذر بيان المتحدث بسام الجبهة "من مخططات للاعتداء على معسكرات النازحين بقصد إفراغها تحت ذريعة حملة جمع السلاح".

وانعقدت بالخرطوم الثلاثاء الماضي، وبنيالا، يوم الخميس، اجتماعات بين الحكومة وقيادة بعثة يوناميد أسفرت عن إقرار خطة خطة لجمع السلاح من مخيم "كلما"، أكبر معسكرات النازحين بالإقليم، وتبدأ الخطة بحملة طوعية.

وحاصرت قوات أمنية المعسكر الذي يبعد 16 كلم شرقي مدينة نيالا لفترة وجيزة في الثاني من نوفمبر الحالي، وهو ما أدانته يوناميد ورفضته قيادات وشيوخ معسكرات النازحين.

إلى ذلك قالت الجبهة الثورية السودانية، الجمعة، إن مجلسها القيادي عقد اجتماعا لبحث قضايا البناء الإداري وإنزال توصيات المؤتمر العام الأخير باريس على الأرض بتبويبها وتصنيفها وجدولتها مرحليا لتصبح موجهات هادية لقطاعات الجبهة المختلفة.

وانتخب المؤتمر العام للجبهة الثورية الذي انعقد في العاصمة الفرنسية أكتوبر الفائت، مني أركو مناوي، رئيسا بالإجماع للجبهة التي تضم فصائل مسلحة وقوى سياسية معارضة.

وأكد المتحدث باسم الجبهة الثورية في البيان أن المجلس القيادي للجبهة عقد اجتماعه الدوري يوم الأربعاء.

وأوضح البيان أن المجلس استمع أيضا إلى تقارير عن سير العمل في اللجان التي شكلها المؤتمر العام، والخاصة بتطوير الرؤى والاستراتيجيات والتعديلات الدستورية، وأوصى بإكمال العمل فيها بأسرع وقت.

واستمع المجلس الى جملة من التقارير تناولت اللقاءات التي جمعت قيادات الجبهة بالمسؤولين الدوليين والقوى السياسية السودانية، والتي ركزت على "محاصرة النظام دبلوماسيا وفضح انتهاكه السافر لحقوق الانسان، الى جانب تقوية نداء السودان والدفع بمساعي توحيد المعارِضة توطئة للعمل على إسقاط النظام".

وقال البيان "على خلفية زيارة نائب وزير الخارجية الأميركية الى السودان فأن المجلس يرى أن العلاقات الدولية يجب أن تراعي مصلحة الشعوب وتدعم مساعي السودانيين لإزالة الديكتاتورية ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الشعب وصولا الى حكم ديمقراطي وسلام مستدام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.