الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 نيسان (أبريل) 2016

الجبهة الشعبية بشرق السودان تندد بتعامل السلطات الفظ مع مسرحي مؤتمر البجا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2016 ـ دان حزب الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة بشرق السودان، الأربعاء، ما أسماه أسلوب القمع والعنف الذي استخدمته السلطات الأمنية ضد مسرحي قوات مؤتمر البجا الذين نظموا احتجاجات سلمية بمدينة بورتسودان، وحمّل الحكومة مسؤولية ما اسماه تفجير الأوضاع في شرق البلاد.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
زينب كباشي رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة ـ "سودان تربيون"

وفرّقت الشرطة السودانية، الاثنين الماضي، احتجاجات سلمية للجنة مسرحي حزب مؤتمر البجا مستخدمة الهروات والغاز المسيل للدموع، التي كانت تعتزم التظلم لدى وزارة المالية بولاية البحر الأحمر، واعتقلت الشرطة اثنين من المقاتلين السابقين في الحزب.

ووقعت الحكومة السودانية، اتفاقا في العاصمة الإرترية اسمرا في 2006 مع مقاتلي مؤتمر البجا وكيانات أخرى في شرق السودان حيث نصت الترتيبات الأمنية الخاصة بالإتفاقية، على أن يتم تسريح مجموعة من المقاتلين وإستيعابهم في وظائف مدنية، أو توفير مصادر عمل لهم، لكن لجنة المسرّحيين ترى ان الحكومة لم تفِ بإلتزاماتها في هذا الصدد.

وقالت الجبهة الشعبية في بيان تلقته "سودان تربيون" إن مقاتلي مؤتمر البجا خرجوا في تظاهرة سلمية وبأسلوب حضارى رفيع مطالبين فيها بإسترداد حقوقهم المشروعة.

وتابع البيان، "لكن هذا النظام الدكتاتوري الشمولي وكعادته مارس هوايته المفضلة باستخدام القوة المفرطة والعنف لتكميم افواه الشرفاء وهو لا يعلم أن أسلوب العنف لن يثنى أحدا عن تقديم الغالي والنفيس لنيل الحقوق واسترداد المظالم".

وحمل البيان النظام مسؤولية تفجير الأوضاع في شرق السودان وزاد "وهو الذى أوصل البلاد إلى هذا النفق المظلم بعد أن مزق الدولة باكملها واشعل الحروب ونشر الفساد وقضى على البنية التحتية باكملها".

وحذر الحزب من أن السودان بات ينزلق نحو الهاوية بشدة، وتابع قائلاً "في ظل هذه الظروف العصيبة لا سبيل أمامنا سوى العمل الجاد لاسقاط النظام وزوال هذا الكابوس الذى ظل جاثما لربع قرن كأسوأ نظام حكم مر على البلاد".

وأعلن الحزب استعداده لمساندة المسرحين" و لمساندتهم والوقوف خلفهم والشد من ازرهم وان الاعتقالات التعسفية والعنف المبرمج لن يصبط همة الشرفاء والمناضلين وان فجر الحرية لا محالة قادم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.