الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 نيسان (أبريل) 2016

الجبهة الشعبية بشرق السودان تندد بتعامل السلطات الفظ مع مسرحي مؤتمر البجا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2016 ـ دان حزب الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة بشرق السودان، الأربعاء، ما أسماه أسلوب القمع والعنف الذي استخدمته السلطات الأمنية ضد مسرحي قوات مؤتمر البجا الذين نظموا احتجاجات سلمية بمدينة بورتسودان، وحمّل الحكومة مسؤولية ما اسماه تفجير الأوضاع في شرق البلاد.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
زينب كباشي رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة ـ "سودان تربيون"

وفرّقت الشرطة السودانية، الاثنين الماضي، احتجاجات سلمية للجنة مسرحي حزب مؤتمر البجا مستخدمة الهروات والغاز المسيل للدموع، التي كانت تعتزم التظلم لدى وزارة المالية بولاية البحر الأحمر، واعتقلت الشرطة اثنين من المقاتلين السابقين في الحزب.

ووقعت الحكومة السودانية، اتفاقا في العاصمة الإرترية اسمرا في 2006 مع مقاتلي مؤتمر البجا وكيانات أخرى في شرق السودان حيث نصت الترتيبات الأمنية الخاصة بالإتفاقية، على أن يتم تسريح مجموعة من المقاتلين وإستيعابهم في وظائف مدنية، أو توفير مصادر عمل لهم، لكن لجنة المسرّحيين ترى ان الحكومة لم تفِ بإلتزاماتها في هذا الصدد.

وقالت الجبهة الشعبية في بيان تلقته "سودان تربيون" إن مقاتلي مؤتمر البجا خرجوا في تظاهرة سلمية وبأسلوب حضارى رفيع مطالبين فيها بإسترداد حقوقهم المشروعة.

وتابع البيان، "لكن هذا النظام الدكتاتوري الشمولي وكعادته مارس هوايته المفضلة باستخدام القوة المفرطة والعنف لتكميم افواه الشرفاء وهو لا يعلم أن أسلوب العنف لن يثنى أحدا عن تقديم الغالي والنفيس لنيل الحقوق واسترداد المظالم".

وحمل البيان النظام مسؤولية تفجير الأوضاع في شرق السودان وزاد "وهو الذى أوصل البلاد إلى هذا النفق المظلم بعد أن مزق الدولة باكملها واشعل الحروب ونشر الفساد وقضى على البنية التحتية باكملها".

وحذر الحزب من أن السودان بات ينزلق نحو الهاوية بشدة، وتابع قائلاً "في ظل هذه الظروف العصيبة لا سبيل أمامنا سوى العمل الجاد لاسقاط النظام وزوال هذا الكابوس الذى ظل جاثما لربع قرن كأسوأ نظام حكم مر على البلاد".

وأعلن الحزب استعداده لمساندة المسرحين" و لمساندتهم والوقوف خلفهم والشد من ازرهم وان الاعتقالات التعسفية والعنف المبرمج لن يصبط همة الشرفاء والمناضلين وان فجر الحرية لا محالة قادم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.