الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 أيلول (سبتمبر) 2016

الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة تطالب الوساطة الأفريقية بتخصيص منبر لشرق السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2016 ـ حثت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى على تخصيص منبر لقضايا شرق السودان، الذي يضم ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
زينب كباشي رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة ـ "سودان تربيون"

وانتهت في أغسطس الماضي جولة ثانية من التفاوض حول مساري إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بأديس أبابا، من دون التوصل لتسوية بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

وقالت الجبهة في بيان "إنها دفعت بمذكرة للوساطة الأفريقية للعب دور إيجابي في تخصيص منبر للشرق، استنادا لتفويضها، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2046 وقرارات مجلس الأمن والسلم الأفريقي رقم 456 و539.

وحذرت الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة في البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، أطراف الأزمة السودانية من تجاوز قضية إقليم الشرق بإعتباره إحدى المناطق المتأثرة بالنزاع، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى إحباط شعب شرق السودان ودفعه لتبني خيارات لن تكون في مصلحة الوحدة الوطنية.

ووقعت جبهة الشرق ـ تحالف مؤتمر البجا والأسود الحرة ـ في 14 أكتوبر 2006 اتفاق أسمرا مع الحكومة المركزية في الخرطوم، والذي قضى برفع المظالم التنموية في شرق السودان وإشراك الجبهة في السلطة واستيعاب قواتها في القوات النظامية.

وإنشقت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، من جبهة الشرق متهمة الحكومة المركزية بعدم تطبيق اتفاقية أسمرا.

وأوضح بيان الجبهة الشعبية أن المكتب القيادي عقد اجتماعاُ أستثنائياً، تناول المستجدات والمجهودات التي بذلت من أجل التحضير الجيد للمنبر الخاص بقضية شرق السودان، والاتصالات التي تمت مع المجتمع الدولي، والقوى السياسية الناشطة في الإقليم.

وناقش الاجتماع تفاصيل الورقة المقدمة من الجبهة الشعبية، للمساهمة في وضع الرؤية الكلية للموقف التفاوضي لقوى "نداء السودان"، في اجتماعاتها المزمع عقدها في الفترة من 25 إلى 30 سبتمبر الحالي.

ورحب المكتب القيادي للجبهة الشعبية، بإنضمام القيادي في مؤتمر البجا موسى سيدي إلى عضويته، والذي تم تكليفه بتولي أمانة الشؤون التنظيمية.

ووجهت الحبهة الشعبية - بحسب البيان ـ شباب وكوادر مؤتمر البجا للإنخراط الفوري في العمل الاجتماعي لتقديم المساعدات للأهالي في محليات القاش بعد أن تضاعفت معاناتهم "بسبب السيول والكوليرا".

وحملت الحكومة السودانية مسؤولية الوفيات الكثيرة في ولايات النيل الأزرق وكسلا وسنار والخرطوم، جراء وباء الكوليرا، وناشدت المنظمات الدولية والمحلية لتقديم المساعدات العاجلة لدرء الكارثه والحد منها.

وكانت السلطات الصحية بالبلاد قد أقرت بإصابة المئات ووفاة العشرات جراء "الإسهالات المائية" نافية بشدة وجود أي حالات للكوليرا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.